منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:19 pm من طرف وليدالصكر

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:18 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ علي الدحام رحمه الله
2017-07-22, 8:37 pm من طرف وليدالصكر

» دانــوگ شنهــو البـچّــاه ؟
2017-07-22, 8:36 pm من طرف وليدالصكر

» من مضيف الشيخ احمد عبد سريسح
2017-07-22, 8:30 pm من طرف وليدالصكر

» شروط المنتدى العام .... أرجو الدخوول ...!
2017-07-22, 8:26 pm من طرف وليدالصكر

» عائلة الصكر
2017-07-06, 10:12 am من طرف وليدالصكر

» قرية الجبور
2017-07-06, 10:02 am من طرف وليدالصكر

» عشيرة السعدي
2017-07-06, 9:55 am من طرف وليدالصكر

» نسب آل عميرة من فلسطين قرية صورباهر قضاء القدس
2016-12-29, 9:58 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ مخيف ال كتاب الجبوري رحمه الله
2016-11-19, 7:57 pm من طرف وليدالصكر

» عشائر العراق - العشائر المتحيــرة
2016-11-15, 6:34 am من طرف وليدالصكر

»                                        عشيرة البوطعمة ببيجي
2016-09-17, 10:29 am من طرف وليدالصكر

» قبيلة الجبور الزبيدية المذحجية القحطانية
2016-09-16, 11:19 am من طرف وليدالصكر

» لعبة مكياج بنات من 250 make up games
2016-04-29, 9:06 am من طرف يسشيرش

»  الملك منسي أغرب وأغنى حاج في تاريخ البشريه !!
2016-04-25, 12:31 pm من طرف وليدالصكر

» السلطانة رضية
2016-04-24, 8:58 pm من طرف وليدالصكر

» دور الجبور في انقاذ الارمن
2016-04-24, 7:32 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الصابئة المندائية
2016-03-01, 8:40 pm من طرف العنود

» عزائنا للشيخ كامل الجبوري ( ابو عادل ) لوفاة شقيقه
2016-03-01, 8:37 pm من طرف العنود


شاطر | 
 

 من صاحب الثورة، تويتر أم التلفزيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصمصام
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: من صاحب الثورة، تويتر أم التلفزيون   2011-03-30, 7:15 pm

من صاحب الثورة، تويتر أم التلفزيون











تعرض يوم الخميس 31 مارس/آذار أولى حلقات نقاش حامٍ بين جماهير قاعتين في جذب للاعلام، أولهما في القاهرة والثانية في لندن.
وربطت شاشة عملاقة ربطت بين 70 شخصاً في نقابة الصحفيين في القاهرة، من
نشطاء ومهمتمين واعلاميين، وقابلهم 50 آخرون في نادي الصحافة في لندن
"فرونتلاين كلوب" في لندن.

كما وضعت شاشة أخرى كمرآة عكست آراء الحاضرين على موقع تويتر.
كل ذلك ضمن برنامج نظمته "بي بي سي" بعنوان: "العالم يتغير، فمن يغيره؟ "،
حيث دار حوار ساخن يتناول شباب الانترنت واعلاميين تقليديين، يعرضون خلاله
كيفية استقائهم للمعلومة أو صنعها، بين الاعتماد على مواقع التواصل
الالكتروني كمصدر للأخبار أو صانع لها، وبين التلفزيونات التي تطغى عليها
التبعية في العالم العربي.
تفاعل عبر تويتر
تفاعل أفراد الجمهوري فيما بينهم عبر تويتر عبر الرابط bbchaddeth#، حيث
نشر أحدهم قائلا "بي بي سي حديث تثبت أن الاعلام البديل يؤدي مهمة أفضل من
غيره عبر السماح للجميع بالتعبير عنم آرائهم".
وهي مشاركة اعاد نشرها آخرون عبر الرابط نفسه.
وعلق أحد الناشطين على تويتر مازحا فقال: "قد يبدو سؤالي غبياً، لكن ما هي بي بي سي حديث"، لتنهال عليه الردود.
زواج عرفي
بحسب المشاركين، ليست العلاقة بين الاعلامَين: التقليدي والبديل بمسألة
جديدة، لكن الجديد هو التغيير الذي أدخلته مواقع التواصل الاجتماعية
والمدونات على انماط التفكير، مطلقة الثورات أو مساهمة في إطلاقها. واعتبر
أن العلاقة بين النموذج الأول والثاني هي عبارة عن "زواج عرفي".
ومن المشاركين هشام جعفر، رئيس التحرير السابق لموقع اسلام اونلاين والمشرف
على موقع اون اسلام، مريم الخواجة رئيسة قسم العلاقات الخارجية في مركز
البحرين لحقوق الانسان، الصحفي جمال فهمي، والاعلامية التي تحولت الى ناشطة
الكترونية بثينة كامل، اضافة الى الكاتب والمدون السعودي وليد سليس.
ورداً على تساؤلات عمن يصنع الخبر؟ من يتابع ما؟ واين تذهب للبحث عن
الخبر؟، قال وليد سليس انه يتجه الى الاعلام البديل الذي يرى فيه مصداقية،
معتبراً أن "الاعلام الرسمي في السعودية يتبع خطاً تحريرياً واحداً، رغم
اختلاف هامش الحرية". ولفت الى أن الاعلام التقليدي في بلاده "عدواً
للانترنت وصائداً للحرية بحسب منظمة مراسلين بلا حدود".
وبحسب احدى المداخلات، فإن "فقدان الثقة بالانظمة جعل المرء يلجأ الى
الاعلام البديل"، و"قطع الانترنت دليل على فهم لما يحصل، في تكتيك غبي
تعتمده الانظمة القمعية".
غياب المصداقية
ويشير الصحفي ايمن سلامة من القاهرة الى أن "الاعلام الخارجي كان له تاثير
كبير على الثورة، والمساحة الاعلامية عبر الوسائل التقليدية فقدت مصداقيتها
عندما كان يتم تكذيبها لاحقا".
ووافقته في الرأي من لندن الصحفية سماح الطويل، بقولها إن "مصدر الخبر صار
الاعلام البديل بشكل مبدئي. أما المصداقية، فأمر آخر". وتضيف: "تصدر معلومة
عبر فيسبوك وعبر تويتر، يتلقفها الاعلام التقليدي، يدقق فيها ويبحث في
مصداقيتها ثم يبثها".
وتشدد الطويل الى أن "الاعلام الالكتروني، أو البديل يصل حيث لا تصل
الكاميرات ووسائل الاعلام، حتى بات بطريقة او اخرى وكالة انباء سريعة".
فضاء الافتراض انعكاس للواقع

الكل يعبر عن رأيه عبر الاعلام البديل
ويقول هشام جعفر: "العالم الافتراضي هو في جزء منه انعكاسات لما يحصل على
ارض الواقع من قضايا اجتماعية وسياسية". ويتابع: "في المغرب، غلب على
المدونات الطابع الثقافي، فيما كانت الغلبة في مدونات مصر للطابعين السياسي
والديني"، وما يحملات من جدل سياسي متصاعد انعكس على العالم الافتراضي.

وعن الخطوط الحمراء التي قد يتم تجاوزها يقول: "اذا كان الواقع يفتقر الى
حوار رشيد وصحي، فالأمر كذلك في العالم الافتراضي ، حيث سقف النقاش اعلى،
وما الحوار والجدل الا انعكاس للواقع".
الامين العام لحزب الغد وائل نوارة كتب على تويتر عبر bbchaddeth# "عندما
كنا نتعرض للهجوم كنا نطلب الدعم والحشد من زملائنا عبر تويتر"، وهو شرح
ذلك بالتفصيل في مداخلة لاحقة بالبرنامج، مؤكداً أنه في الحالة المصرية، لم
يكن دور تويتر فقط نقل الخبر من ميدان التحرير، بل ايضا صنع الحدث.
وتحاول مريم الخواجة الاحتفاظ بالتوازن فيما تبثه على تويتر. فتقول هذه
الناشطة البحرينية: "أحاول ان أكتب بطريقة محايدة، فأجعل من صفحتي على
تويتر وسيلة لتوثيق آراء الاخرين بدون عرض رأيي الخاص".
ماذا تصدّق؟
ويؤكد الناشط الليبي في لندن حسن خليفة أن "مواقع التواصل خدمتنا في الثورة
الليبية"، وأنه فقد الإيمان بالاعلام التقليدي ببلاده، معتبراً أن
التلفزيون الرسمي في بلده الأم "يطمس الحقائق لان النظام يتحكم فيه"، وهو
يصدق ما يراه عبر مواقع التواصل الاجتماعية متى حمل اشارة الى مصدره.
واعترض جمال فهمي على وصف اعلام الانترنت بالبديل، يقول: "هو لم يعدل بديلا
الآن، بل بات وسيطاً للتكامل بين لاتقليدي والحديث. كل ما يدور في الفضاء
الالكتروني هو وسيط جزء منه اعلام، كالصحافة الالكترونية، وجزء اخر- ولو لم
يكن محترفا- ينقل أنباء يمكن التحقق منها واستخدامها في الاعلام
التقليدي". وراى أن ربط الاعلام التلقليدي كاملاً بالأنظمة الشمولية فيه
ظلم.
وعرضت بثينة كامل الفائدة التي جنتها حركة شايفينكم عند مراقبتها الاستفتاء
على الدستور بمصر، فتحدثت عن خط ساخن وضعت رقمه على تويتر، فتناولته وسائل
الاعلام لتجذب منظمتها المؤيدين والمعارضين.
"العالم يتغير، فمن يغيره؟ "
يعرض ضمن برنامج تلفزيوني على حلقتين، تبث الاولى الخميس 31 آذار/ مارس عند
لسابعة مساء بتوقيت غرينيتش، على ان تبث الحلقة الثانية الخميس التالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليمامة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: من صاحب الثورة، تويتر أم التلفزيون   2011-04-02, 5:26 pm

الحرية التي نالتها الشعوب ولو بشكل بسيط
جعلتها تعبر بهذا الشكل فيما يسمى بميادين التغيير والحرية
وطالبت بالاصلاحات السياسية والاقتصادية
على الرغم من ان بعض التيارات والاحزاب والطوائف
ركبت الموجة وسيؤول الحكم لها في النهاية وستبقى
او سترجع الاغلبية الصامتة الى ماكانت عليه
وتتلاشى احلامها لتحصل على بيت من الصفيح
اوعمل على جادة الطريق لبيع سلعة ما...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1127
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: من صاحب الثورة، تويتر أم التلفزيون   2016-01-02, 5:32 am

رأي اليمامة
قريب من الواقع

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من صاحب الثورة، تويتر أم التلفزيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات العامة :: الســاحـة السـيـاسيــة-
انتقل الى: