منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» واقع حال الانتخابات النيابية في العراق في العهد الملكي الدست
2017-11-07, 1:48 pm من طرف وليدالصكر

» البهلوان محمد الحويح
2017-11-07, 7:59 am من طرف العنود

» لقاء الاستاذ عبدالله السالم والاقارب وجبور بغداد المركز
2017-11-06, 12:28 am من طرف وليدالصكر

» قبيلة البيات تحت المجهر
2017-11-03, 2:12 pm من طرف وليدالصكر

» امثال عراقية
2017-11-03, 12:22 pm من طرف وليدالصكر

» سجل حظورك اليومي بالصلوات على النبي محمد (ص)
2017-10-26, 1:02 pm من طرف وليدالصكر

» الاستاذ الحقوقي وليد الصكر
2017-10-25, 7:22 pm من طرف ابوتايه

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:19 pm من طرف وليدالصكر

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:18 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ علي الدحام رحمه الله
2017-07-22, 8:37 pm من طرف وليدالصكر

» دانــوگ شنهــو البـچّــاه ؟
2017-07-22, 8:36 pm من طرف وليدالصكر

» من مضيف الشيخ احمد عبد سريسح
2017-07-22, 8:30 pm من طرف وليدالصكر

» شروط المنتدى العام .... أرجو الدخوول ...!
2017-07-22, 8:26 pm من طرف وليدالصكر

» عائلة الصكر
2017-07-06, 10:12 am من طرف وليدالصكر

» قرية الجبور
2017-07-06, 10:02 am من طرف وليدالصكر

» عشيرة السعدي
2017-07-06, 9:55 am من طرف وليدالصكر

» نسب آل عميرة من فلسطين قرية صورباهر قضاء القدس
2016-12-29, 9:58 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ مخيف ال كتاب الجبوري رحمه الله
2016-11-19, 7:57 pm من طرف وليدالصكر

» عشائر العراق - العشائر المتحيــرة
2016-11-15, 6:34 am من طرف وليدالصكر

»                                        عشيرة البوطعمة ببيجي
2016-09-17, 10:29 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 عشائر العراق - عشائر المنتفـق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: عشائر العراق - عشائر المنتفـق   2009-10-09, 3:10 pm


عشائر المنتفق
هذه قوام الامارة وظهورها بمجموعات كبيرة منها يتكون اللواء المعروف ب(لواء المنتفق). كانت بينها وحدة عظيمة يرجع الفضل فيها الى أمراء المنتفق، ومواهب القدرة والجدارة فيهم بادية وغالب وقائع العراق مما يخصها، أشتغلت الحكومة كثيراً بل أذاقت السلطة الحاكمة العطب. لم تذعن لضيم. وقدرة امارتها ظهرت فى حسن ادارتها، والطاعة المطلوبة من العشائر مقرونة بالاذعان الصادق. وفى نفرة الاجنبى مشهودة فى ما جرت من حروب. حاولت مرارا أن تكون صاحبة الامر فتتمكن من ازالة السيطرة وتيسر لها ذلك أحيانا، فاستمرت بين قوة وضعف، فهى بين ادارة مستقلة، أو أذعان رسمى، أو انقياد وقتى وربما دام مدة.

وحالة المنتفق المشهودة فى مختلف ايام حياتها خير مثال تاريخى يعين الاوضاع والنفسيات فى حب الاستقلال والنضال عنه، والذب عن حريمه. والمهم أن المنتفق ناضلوا نضالا باهرا طوال العهد العثمانى. ولو كانوا تسلحوا بالاسلحة الجديدة لحالوا دون آمال الدولة. بل أكسبتها الحوادث المتوالية خبرة، والظروف القاسية تجربة فكم وال خذل، ورجع بالخيبة، وكانت تعقد عليه الآمال. وتاريخ المنتفق صفحة كاشفة لسياسة العشائر فى العراق تجلت بأظهر أوضاعها. وفيها دراسة عميقة وافية لنفسيات هذه العشائر. وما بلغته.

وعشائر المنتفق من حيث العموم (عدنانية). سكنت العراق من القديم توالى ورودها، وتكاملت وكأن جزيرة العرب مالت الى أنحاء العراق، وجدتها مفتحة الابواب. ويتخلل هذه عشائر قحطانية من زبيدية وحميرية عاشت معها، واكتسبت أوضاعها الا أن الاكثرية الساحقة عدنانية. ويطلق عليها (عشائر المنتفق). وأصل المنتفق اسم جد ومعناه الداخل فى النفق تسمت به العشائر المتفرعة عنه. والمنتفق هو ابن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة وهو جد عشائر المنتفق أو تتصل به بقربى ووشائج... وربما اتصلت بالمكان واشتركت بالدم والمصيبة فصارت بعض العشائر داخلة فى عدادها وان كانت ليست منها. ومن ثم صار المنتفق يطلق على من حل اللواء. وكذا صار يقال لنفس اللواء (المنتفق).

وكان المؤرخ المولوى قد وصفها بالنظر لاوضاعها فى أوائل المائة الثانية عشرة للهجرة وما قبل ذلك فقال: "ان عربان المنتفق أصل الفتن والاضطرابات فى بغداد والبصرة. فهم جمرة الحرب، وأشجع العربان، ومنشأ القلاقل... فى رؤوسهم المغافر، وعلى أبدانهم الدروع الذهبية، وان خمسة عشر منهم يقابلون ألفا ، اعتادوا الرمى بالقوس على ظهور الخيل، يلعبون برماحهم فى الهيجاء بصورة لا مثيل لها. وفرسانهم نحو أربعة آلاف. فكل واحد منهم بألف. أما طىء والموالى فهم بالنسبة اليهم كلاشىء وقوة ظهرهم الشيخ مانع، به يصولون ويجولون. وعلى قلتهم لا يوازيهم أحد. فالفارس منهم يهاجم الصفوف دون مبالاة... "اه وعشائر اللواء كلها تحت سلطة (المنتفق) ولكنها لم تكن جميعها من عشائر المنتفق. وانما هى عشائر مختلفة بينها ما هو من المنتفق وبينها ما هو من غيرها. وان الكثرة الموجودة فى الالوية المجاورة مثل لواء الديوانية ولواء العمارة ولواء البصرة تعتبر منهم نظرا لما اقتطع من اللواء والحق بالالوية المجاورة. والملحوظ أن الاجنبى يعدها بالنظر لمواطنها، ولا يهمه أن تذكر الافخاذ مستقلة عن العشيرة. كما أورد ما هو من العشائر الزبيدية والحميرية ضمن هذه المجموعة. وبينها ما هو من ربيعة الا انه ذكر بين عشائر المنتفق.

واذا كان صاحب (سياحتنامهء حدود) عد أنها مختلطة بعشائر ليست منها فانه لم يفرق بين هذه وبينها. وأوضح أن عشائر البو محمد من أم الجمل الى قرية العزير (ع) كانت تعد تابعة لبنى لام. وفى أيام داود باشا صارت تابعة قسما للمنتفق، وما كان فوق أم الجمل صار تابعا لبنى لام. ولم يلتفت الى ان التقسيمات الادارية لا تجعلها تابعة الا اسما فى حين أنها من العشائر الزبيدية كما أنها تنطوى تحتها عشائر كثيرة ليست منها ولا تمت اليها بصلة نسب والاضطراب ظاهر فى بيان أصل عشائر المنتفق.

وهنا يهمنا بيان العشائر الاصلية وما يمت اليها بقربى من العشائر الاخرى أو العشائر الملحقة. ومن ثم يزول ما حصل من ابهام نوعا. ولا يزال الامر يحتاج الى تحقيق والاكتفاء بذكر الحالة التى هم عليها دون بيان أنسابها واصولها مع بيان ما هو خارج عنها نقص فى التحقيق.

والكل- ما عدا القحطانية- يمت الى نجار واحد، وتجمعهم القربى. ومن ثم توسع القوم فى لفظ (المنتفق) فاطلق على الكل ممن يتصل بهم وان لم يكن منهم أو يتصل بجد واحد. وصار يطلق على محل نفوذ المنتفق وسطوتهم. والتلازم بين العشائر والارضين غير منفك. وقد مر بنا معنى المنتفق.

وما جاء فى رسالة (خبر صحيح) من ان مدلول المنتفق بدأ بالشبيبيين فغير وجيه ولا يأتلف والمعروف قديما. قال ساقوهم الى الاتفاق فصار المتفق. ثم زيدت فيه (نون) فقيل المنتفق وهذا خلاف ما هو معروف تاريخيا وليس بصواب قطعا وفى هذا تابع صاحب (سياحتنامهء حدود) وان لم يصرح باسمه جاء فى (سياحتنامهء حدود) أن عشائر المنتفق منهم من أصل المنتفق، ومنهم تابعون لهم ولم يتمكن من الاتصال بخبير يكشف عن تفصيل أحوالهم فكتب عن أشهر العشائر ولم يدخل فى التفرعات فذكر أقسامهم الثلاثة(3). والملحوظ ان المنتفق كان أوسع مما عليه اللواء فى هذه الايام.

وفى عشائر البسام عد من العشائر الملحقة:

1- بنى منصور.

2- بنى خيقان.

3- أهل الجزائر ولا يزال الاضطراب باديا من كتاب كثيرين فى أصل العشائر والعشائر الاخر التابعة.

والعشائر الاصلية:

بنو مالك
لواء المنتفق عشائرى، وان بلدانه حديثة العهد. لم تكن طبيعية فى تقسيماتها الادارية لتعيين مواطن العشائر بصورة ثابتة. وانما كانت أيام الامارة وعلاقاتها بالحكومة. وبنو مالك فى مركز اللواء وفى سوق الشيوخ وفى البصرة وفى القرنة وفى ناحية البو صالح التابعة لمركز اللواء (الناصرية) وفى مواطن أخرى فى لواء الديوانية ولواء الحلة,وفى الحويزة. ولما كانت المواطن مختلفة وأجزاء العشائر موزعة رجحنا أن نتكلم فى العشائر متواليا دون التقيد بالمكان كثيرا. نذكر العشيرة وما تفرع منها ولو كانت أجزاؤها فى مواطن مختلفة,ثم نمضي الى العشيرة الاخرى وهكذا حتى يتم ما انطوى تحت اسم بني مالك سواء كان منهم أو اتصل بهم بطريق السكنى أو الجوار أو على الاقل الاشتراك فى الثلث بالنظر للتقسيمات الادارية للامارة فى سابق عهدها.

ولا نهمل ف هذه الحالة بيان العشائر بالنظر للتقسيمات الادارية الحاضرة فى الاقضية والنواحي أو اللواء. وبهذا نكون قد جمعنا الغرض المتوخي لنلمّ بعشائر اللواء. وعشائر بني مالك مجموعة كبيرة لا تمت الى جد. وكانت بينها وحدة فى الثلث أيام الحروب وتوزيع بدل الالتزام وجبايته أو اداء المقرر السنوي للسلطة. وأصلهم (بنو مالك بن المنتفق) وانضمت اليهم عشائر كثيرة كما الحقت أخرى.

ورئاسة بني مالك فى (آل خصيفة) ثم صارت لآل رميض. وعشيرتهم (البو صالح) وكانت لهم الرئاسة العامة على العشائر الاخرى المشتركة فى الثلث. وفى هذه الايام زالت الرئاسة العامة بزوال الامارة أو هى سائرة الى الزوال. والرئاسة الخاصة مائلة الى التحديد بما هو أشبه بمختاري المحلات أو القرى. وشعر الرؤساء بذلك فطمعوا فى اللزمة.

ونخوة بني مالك (زيود) أو (مزايدة)، و (مالك). وهذه تعين لنا من يمتّ الى مالك أو الى الاتصال بها بوجه بحيث صارت تشترك فى الراية أو الدم والمصيبة. والمصائب تجمع. أو شدة الاختلاط يؤدي الى الوحدة.

وفى هذه الحالة لا نستطيع أن نعد أرباب الثلث كلهم من (مالك). واذا عددنا عشائر بني مالك فالمراد الصلة بهم تاريخيا بسبب قدم السكنى أو الثلث أو القربى. ويصعب علينا أن نقطع بالقربى فى من يمتّ اليها الا القليل. ولذا عددنا عشائر بني مالك مجموعة. ونبدأ بعشيرة الرئيس (البو صالح) ثم بالعشائر الاخرى. وبعدها نذكر (العشائر الملحقة) كما عدّها غيرنا وان كانت لا تفترق عن العشائر الاخرى الا فى اضطراب الآراء فى أصلها...

1- البو صالح هذه عشيرة كبيرة. ولا يرتاب فى أنها من بني مالك. ومنها (بيت الرئاسة). وتكاثرت بما انضم اليها وتكوّنت منها ناحية من نواحي مركز اللواء (الناصرية) وهى (ناحية البو صالح). ومن فروعها :

1- بيت الرئاسة. ولهم الرئاسة على عشيرة البو صالح. ويعتبر رئيس عموم بني مالك أيام امارة المنتفق (أل رميض). ورئيس آل رميض بدر الرميض. وتوفي والآن ابنه محيسن.

2- آل غلام. رئيسهم سعدون آل حسين.

3- آل نصر اللّه. رئيسهم محمد بن سليمان آل نصر اللّه.

4- آل كوبع. رئيسهم السيد عبود. وهؤلاء سادة ترأسوا على الفرع.

5- آل مبادر. رئيسهم ساجت آل مطشر.

6- آل خليوى. رئيسهم طاهر آل جاسم.

7- التراجمة. رئيسهم موسى آل جعاري.

8- آل كردي. رئيسهم ياسر آل مويجد.

9- الزركان. رئيسهم السيد مبرد. يقيمون بين البو صالح والعكيكة. ورئاستهم للسادة. ومن البو صالح (آل غريثم) و (آل مويجد) ومنهم من ينتسب الى المكان. وفى احصاء السكان ج 3 لسنة 1947م تفصيل.

ويلحق ب(البو صالح) :

1- آل عمر. وهؤلاء من ربيعة. رئيسهم شنينة.

2- الحصونة. عرفوا باسم مقاطعتهم. يرأسهم السيد عبد الحسين والسيد حمود آل السيد خلف. وهم سادة. ويجاورهم آل ابراهيم من البو صالح وخفاجة. وبينهم وبين البو صالح وآل ابراهيم مصاهرة. وهى عشيرة مستقلة بذاتها. أصلها من الغوالب السادة. ومنهم (آل مكوطر) فى الديوانية، ومنهم (آل مسافر) فى (أبي العجول) مقاطعة فى الشطرة، ومنهم اخوتهم (البو هلالة) فى السيدية والحجية فى الشطرة. وهوَس آل ابراهيم عليهم أثناء الخصومات: لو يطلع جده نكص ايده يحسين اسمع ويد الكوفة جدنا ابرص كر جدك بيده وللشام جدوده اهديناهمومثل هذه لا ترضي أحدا ولكن الحنق والعداء فى حينه ولَدها. وزال الآن ولم تبق خصومات فى هذه الايام. فهم على صفاء ووئام.

3- آل جميعان. وهؤلاء من بني مالك على قول، ومن بني خيكان على قول آخر. وهم عشيرة برأسها تسكن ناحية (العكيكة) من سوق الشيوخ. ونخوتها (مزايدة). وفروعها:

(1) الماجد. رئيسهم راضي الماجد. ويقال انهم من بني أسد.

(2) العبيد. رئيسهم رجاب العبود.

(3) الشديد. يرأسهم عكاب الصالح ولعيوس الهواش.

(4) الجماملة. رئيسهم مطنش آل مخيط.

ومن بني مالك: جماعة ممتدة من العزير الى القرنة ويعرفون ببني مالك. وفرقهم كثيرة. والقسم الكبير منهم فى أراضى زجية (زكية) وهؤلاء بين القرنة والعزير على شاطئ دجلة ومنهم فى قضاء القرنة.

ومن بيوتهم المشهورة:

1- بيت سارى.

2- الطريفات.

3- بيت كادوش.

ولا تحصى فرقهم الاخرى لكثرتهم. ومن بني مالك فى القرنة مع السعد. يرأسهم بدن ابن الشيخ علي وملزم بن تفاك. وهم كثيرون ولهم المكانة. وهؤلاء يعرفون ببني مالك. ومن فرقهم: 1- بيت سعيد. رئيسهم محيسن ابو محمد.
2- الشغاينة. رئيسهم رضا بن غليس.

3- الشدة. رئيسهم مطلك بن صليبي.

4- أهل الدير. رئيسهم حاجم بن سعود فى أنحاء القرنة.

5- بنو نهد.

6- فضيلة. رئيسهم نصار العرفج.

7- آل حمودي. رئيسهم سعد بن صويح. ومنهم من يعدهم من آل ابراهيم.

8- بنو سكين. رئيسهم شاهين بن جبارة.

والملحوظ أننا لم نجد من أحاط علما بعشائرهم الاصلية وتفريعها ولا عيّن الملحقة أو التابعة المعتبرة فى عدادهم. ونحن فى حاجة الى التوسع والبيان الوافي فى معرفتهم. ومنهم فى الهارثة وفى الحويزة.

2- العليات وهم من العشائر المعدودة فى عداد عشائر بني مالك أو يعتبرون فرعا من فروعهم. وأصلهم من طيء ويرجعون الى آل حفاظ من اليسار وهو محفوظهم. ونخوتهم (اخوة علية) و (اخوة ناهية) يسكنون (المجرة) من ناحية عكيكة من سوق الشيوخ.

وفروعهم:

1- آل شدود. نخوتهم (اخوة ناهية). ويرأسهم الحاج خلف والحاج علوان ابنا مغامس بن نابت آل شدود. وهم رؤساء العليات. وتوزعت أفراد الاسرة على كل فرقة. وهؤلاء دبَت فيهم آثار الحضارة وصاروا يقرأون ويكتبون.
2- المنابتة. يسكنون فى أراضى (غليوين) من العكيكة.

3- البو صيّاحة. فى أراضي غليوين.

4- آل عبد السيد. فى أراضي غليوين أيضا.

5- العليانات. يسكنون مع الضفير.

وهؤلاء يحفظون نسبهم من طيء. وعشائر طيء كانت لهم السيطرة فى هذه الانحاء. ورد ذكرهم فى تاريخ العراق(1). وبينهم (السيالة). ومن العليات فى الغراف (البو دخنة) و (السباعيين)، و(الزرفات) فى المشخاب والغراف ومنهم من يساكن بني حسن. و (المراشدة) تحادد بني زريج.

3- آل حسن من عشائر بني مالك. سكناها فى ناحية (كرمة بني سعيد). ونخوتها (أولاد حسين) ورئيسها حموده آل مزيعل. صار نائبا مرات. ومنهم على ما يقال بنو حسن. ويعد بعض العارفين انهم من فروع بني حسن فى لوائي الحلة والديوانية. وهى كثيرة العدد قوية فى المعارك. وحالتها الاقتصادية حسنة. وفرقهم:

1- البو حميدي. رئيسهم عنيد بن ياسر الجولان وتوفي سنة 1995م وفروعهم:

(1) المعدان. رئيسهم حسين الشناوة.

(2) المعاويون. رئيسهم خطار الموزان.

(3) آل جولان. رئيسهم عنيد بن ياسر الجولان. وتوفي.

2- البو حمدان. رئيسهم روضان اللطيف. ولعلهم من الحمدانيين. وهؤلاء فلاحون لدى السادة (آل بعاج). ومنهم من بني مشرف.

3- السادة آل بعاج. ينتسبون الى (السيد محمد) دفين (الدجيل) فهم موسوية. ويرأسهم السيد برتو السيد حسين وهو رئيس قسم، و (السيد باقر السيد عباس) رئيس القسم الآخر. ورئاستهم على (البو حمدان) المذكورين.

4- بنو مسلم. يعدون من فروعهم. والمسموع أنهم من بني وائل. وكثرتهم من عشيرة (بني مشرف) من بني أسد رئيسهم حسن الوهيب وتوفي وخلفه ولده هلال. ويرأس قسما منهم جبر الفهد ويأتي الكلام على بني مسلم فى أنحاء الحلة.

5- الغريافية. سموا باسم المقاطعة التى يسكنونها. وهم من آل حسن. وفروعهم:

(1) آل صالح. رئيسهم مطوس الحاج شهد.

(2) آل جاسم. رئيسهم الحاج سلطان الحاج جويد.

(3) آل عيسى. ورئيسهم مطوس الحاج شهد.

6- مشيريجة. اسم مقاطعة يسكنها جماعة من آل حسن يرأسهم مريهج بن فيصل الياسر. وفروعهم:

(1) الدبات. رئيسهم فرعون بن عليوي.

(2) الشواوشة. رئيسهم جبير آل محيسن.

(3) آل شنان. رئيسهم عودة الصالح.

(4) آل طاهر. رئيسهم علاوي آل حمودي.

(5) آل مريعد. رئيسهم مريهج الفيصل. وهو رئيس عام. مشيرجة.

(6) آل عكل. رئيسهم الشيخ حسين آل الشيخ محمد حسن.

7- السورة. اسم مقاطعة تسكنها جماعة من آل حسن. ومشهورة بالعنبر الجيد. رئيسهم حمودة المزيعل. وهو الرئيس العام على آل حسن. وفروعهم:

(1) آل بشارة. الرؤساء.

(2) البو جاسم. يرأسهم الحاج فهد السلطان والحاج عيسى المحيسن.

(3) آل مزيعل. رئيسهم حمودة آل مزيعل.

(4) المومنون. رئيسهم الديني السيد مصطفى جمال الدين (ومنه علمت الشئ الكثير) وهو ابن السيد جعفر ابن ميرزا عناية الله (المتوفى سنة 1372 ه) ابن مرزة حسين والسيد مصطفى جمال الدين هو ابن عم الاستاذ السيد احمد جمال الدين عضو محكمة استيناف بغداد. ورئيس هذه العشيرة الرسمي طنيش آل فرج ويسكنون القرية المسماة باسمهم وفيها مزارع.

8- الشحلاوية. باسم المقاطعة. رئيسهم دريس آل محسن. وفروعهم:

(1) آل منصور. رئيسهم دريس آل محسن.

(2) آل حافظ. رئيسهم فرهود آل حاجي جاسم.

ومن هذه الفرق والعشائر نقطع بأن المنضم أكثر من الاصل فعشيرة أل حسن كبيرة. ولها فروع فى الانحاء الاخرى. ومنهم من يعد (آل حسيني) منهم مما يدل على تداخل الفروع وتفرقها فى مواطن عديدة.

4- آل ابراهيم هذه فى عداد بني مالك. ومنهم فى مركز لواء المنتفق فى (الناصرية). ورئيسهم جايد آل طاهر ومنهم فى المشخاب (الفيصلية). وجاء فى عشائر القزويني انهم "حي من المعادي فى العراق" ولم يرجعها الى ما يعين أصلها. وقال الاستاذ سلمان الصفواني: "ان السيد رضا النسابة النجفي البحراني يقول فى كتاب الانساب المخطوط: ان هذه العشيرة نزحت من القطيف الى العراق. أما من فى القطيف فيقولون انهم من شمر نجد من (عبدة). ولها اتصال وصلة بها..."اه. والشائع انهم من بني مالك والاستاذ الصفواني يرجح أنهم من عبدة. وان السودان يقولون انهم منهم، وان الفروع مشتركة.

ذكر لي ذلك الشيخ حاتم الصيهود. وأكد انهم منهم قطعا. ويقولون: ان (آل علي) منهم وكذا (آل عليوي) من (عبودة). وهم من عشائر بني مالك ونخوتها (مالك). ويأتي الكلام عليهم فى آل ابراهيم فى الديوانية. ومن فروعهم فى الناصرية:

1- آل حسن. رئيسهم جايد آل طاهر من آل شاووش. وتوفي والآن ابنه.

2- آل مصدك. رئيسهم طاهر المصدك.

3- البو حمودي. رئيسهم عبد الكريم آل مهلهل الروضان. ومنهم من بعدهم من نفس بني مالك وهم عين (آل حمودي).
4- آل خشاب. رئيسهم مهدي الصالح الداغر.

5- الصليمات. رئيسهم كطيو.

6- الهصاصرة. يرأسهم كاظم ومغامس.

7- الحمران. رئيسهم عبد الجليل الياسر.

5- حجام من عشائر بني مالك الكبيرة حجام. ونخوتها (زيود أو مزايدة) كنخوة بني مالك. تسكن قضاء سوق الشيوخ فى جانب الجزيرة فى أراضى السايح والكسور والرميحية وجمالة. وفى الشامية فى الزعيلية وأم الطبول والعتيبية. وقسم مع (آل حميد) فيعدون من الاجود. ويقال لهم حجام العرب. ورؤساء حجام الحاج فرهود الفندي وريسان ومزهر ابنا كاصد آل ناهي والحاج حسين آل ياسر. ولا يصح أن نعدَ فرقها الا من فصيلة واحدة. وأشرنا الى ما عرف انسابه.

وقال صاحب (ماضي النجف وحاضره) أنها من ربيعة وجعل نخوة (زيود) فى الاصل لهم وان آل عجيل اخوتهم. ولعل التقارب فى الاسماء ساقه الى ذلك وتكوَن الفرع ليس بالبعيد... والآراء الاخرى لم يؤيدها نص تاريخي. وهى خلاف المحفوظ من نخوة ومن انساب... وفروعها:

1- البو غطيش:

(1) آل ناهي. رئيسهم مزهر الكاصد وأخوه ريسان وصار نائبا مرات.

(2) آل فندي. رئيسهم الحاج فرهود الفندي. نائبا لمرات. وهو ذو كلمة نافذة. ومنه علمت عن عشيرته ومن آخرين فى 22-1-1956م 2- الدحلة:

(1) آل عجيل:

1 آل صالح. يرأسهم يسر بن جناح. وطاهر آل حاتم المزبان.

2- آل حسين. رئيسهم الحاج حسين آل ياسر.

(2) آل كطان.

1. آل ديوان. رئيسهم سعدون الحسين.

2. آل فرحان. رئيسهم حسن الطعمة.

3- العتيبية:

(1) آل شحيل. رئيسهم يحي الحاج حسين.

(2) آل خنفيس. يرأسهم شياع اللبط وعبد الحسين نافج.

4- آل جمعة: يرأسهم الحاج حسين الجابر وضايف الجودة.

5- أهل الشاخة:

(1) آل عطية.

(2) آل خليفة.

ويرأسهما الحاج رويشد الوادي.

6- الزويدات. رئيسهم مصيجر الفاضل. ومنهم من يعدهم عشيرة لوحدها. وهم تابعون فى الفصل.

ومن هؤلاء (الربيحات) و (آل مالح) وفروع ثانوية أخرى تتفرع مما سبق بيانها ويطول بنا تعدادها وسردها.

وتعرف هذه العشيرة بقوة الشكيمة فى المعارك والحروب وتشترك فيها نساؤهم ويحرضن على القتال. وزرعها الشلب وغرس النخيل. وفى احصاء سنة 1947 (ج 3) تفصيل الا أنه جمع بين العشائر ومواطنها دون ترتيب فروع كل عشيرة. والملحوظ أن القوة تظهر بحسن ادارة الرؤساء أرباب المواهب.

6- كوت جار الله يقيمون فى الكوت. رئيسهم عبد الله المحمد الجار الله.

7- كوت ابن محينة ويعرف ب(كوت ابن بادي) أيضا. يقيمون فى نفس (الكوت) رئيسهم ويطان الجويد.

8- الشواليش رئيسهم الحاج شليبة الوشاح. ومنهم:

(1) آل وشاح. الرؤساء.

(2) الجمعة. رئيسهم مجيد بن علي.

وهؤلاء الرؤساء أصحاب أراض زراعية. والباقون زراع تابعون. وهم خليط ليس لهم مجموعة عشائرية أو لا يعرف انتسابهم بالضبط الى عشيرة معروفة.

9- عشيرة الحساوية نخوتهم (أولاد عامر). وهم من الاحساء وعملهم فى الغراس. ومنهم:

(1) أهل الجزيرة. رئيسهم طعيمة بن حمادي الحضري.

(2) أهل الشامية. رئيسهم الحاج حسن العبيد.

ومنهم من بعدهم تبع بني مالك. والامر واحد. فلا يوجد أثر للرئاسة العامة.

10- آل اسماعيل وهم تبع كرمة بني سعيد. ومنهم آل حرب. ورئيسهم مغامس الحاج خشان.

11- الدجين رئيسهم عودة اللفتة. ويتبعون فى الفصل آل حجام.

12- آل زياد منهم من يعتبرهم من حجام، وآخرون من بني خيكان، وهم عشيرة برأسها. منتشرة كثيرا نخوتهم (مبارك). يرأسهم عطشان الجابر وريسان النعيمة. ومن فروعهم: آل علي والدحاح.

ويأتي الكلام على من فى الديوانية منهم.

13-الجويبر تعد اليوم من بني خيكان. ومنهم من يعدها من حجام. وهى عشيرة على حالها، تساكن هؤلاء. وتعد من عشائر بني مالك. وفرقها:

1- المطاردة. رئيسهم كريم الجريذع.

2- الشليشات. رئيسهم حاتم الموزان.

3- البو نجم. رئيسهم حسين الظاهر.

فى الديوانية يقال لهم (الجوابر) وهؤلاء منهم أو أنهم من الجوابر. ولا يبعد تنقل أجزاء العشائر أو التنقل لأغراض خاصة وكل أمر من هذين محتمل.

14- بنو حطيط تعدّ من حجام من عشائر بني مالك ويساكنون بني خيكان فى الجبايش ولكن بالنظر لنخوتها (وائل) أو (أولاد وائل) ولما تعرفه العشيرة عن نفسها تعتبر من عنزة. وكثرتهم تسكن فى الحمّار التابعة لناحية الجبايش. وأراضيهم معروفة باسمهم (أراضى بني حطيط) وفى نهر أبي سدرة المسمى باسم فرع منهم (البو سدرة). رئيسهم هادي آل شنيّن وتوفي قبل بضع سنوات. والآن رئيسهم جابر بن تقي. وفرقهم:

1- البو سدرة. منهم الاستاذ ابراهيم الوائلي. ومنه ومن بعض اقربائه علمت عنهم. ومنهم فى الحي. ويتفرعون الى:

(1) الزغيبات.

(2) آل الحاج ناصر.

2- آل فرج الله. الرؤساء. وفروعهم:

(1) بيت مروح

(2) بيت علي

(3) بيت شنيّن

(4) بيت سلمان

3- آل عبيد الله.

4- آل رحمة الله. ومنهم بيت عطية فى البصرة.

5- البو عبدعون. رئيسهم محمد المروح.

6- آل بهيّد. ومنهم:

(1) الظويهرات.

(2) آل بهيّد.

ويجاورهم فى الجهة الغربية (البو شامة) من بني خيكان و (بنو أسد) من جهة الشرق. ويجاورهم المواجد من بني أسد وآل غريج وأصلهم خزاعل.

وهذه العشيرة أصابها تشتت عظيم، يسكنون فى لواء العمارة، ومنهم فى البصرة فى ناحية الهارثة. ومنهم فى نفس العشار، وفى الحويزة، وفى جنوب البصرة وفى الغراف على البدعة فى أم الفطور وهم (بيت حرج). ومنهم أسرة فى النجف.

والملحوض أن الحمّار فيه من العشائر (بنو مشرف) و (البو شامة) و (بنو حطيط) و (الفهود) و (الاحوال) و(العمايرة) ويعدون من بني مالك. ومنهم من يعدهم من بني خيكان لاختلاط الفروع.

15- الحماحمة عشيرة رئيسها حسن العبدالهادي الحاج نعيم. ونخوتها الخاصة (أولاد عامر) انفصلوا من البو شعيرة. ويصعدون بنسبهم الى ربيعة. والظاهر ان النخوة تجعلهم فى عداد المنتفق.

16- البو شعيرة يعدّون من بني خيكان. والصواب أنهم من بني مالك. ويقال انهم من ربيعة. رئيسهم صبار آل وزير. ونخوتهم الخاصة (اخوة شائعة). ولم يستطع العارفون ان ينسبوهم الى عشيرة قديمة. وأفخاذهم:

1- العبيد. رئيسهم ثجيل الغجيري.

2- البو رومي. رئيسهم صبار آل وزير.

17- الكوام "القوام" هذه العشيرة صغيرة تتولى سدانة (أم العباس). رئيسها عبد آل حطيط. يقولون انهم سادة. ويصعب تعيين ما يرجعون اليه. وهم أصحاب تقاليد خاصة. لا يزوجون البنات لغيرهم. ومهور نسائهم محدودة.

18- المطيرات رئيسهم عودة بن نجي آل عودة. ونخوتهم الخاصة (اخوة علية). ويرجعون الى عشيرة مطير فى نجد. وفروعهم:

1- مطير الشامية. رئيسهم عودة بن نجي آل عودة وكان أبوه رئيسا.

2- مطير الجزيرة. رئيسهم علي الجنديل.

ومعهم صابئة. ومنهم من يعدهم من بني خيكان.

19- بنو اسد ويقال لهم (بنو سد). ويعدون من أكبر العشائر وكان عدادهم أيام الاثلاث فى (بني مالك). وقرباهم بهم بعيدة. وهم من أسد العدنانية. رئيسهم الشيخ سالم الخيون. وتوفى فى بيروت يوم السبت 2-10-1954 م وخلفه ابنه الشيخ ثعبان. وهو خريج كلية الحقوق ببغداد. والآن يشتغل بالمحاماة.

كانت هذه العشيرة صاحبة القول فى أنحاء الحلة ابان تأسيسها. بناها أحد أمرائهم مزيد بن صدقة، وتوالوا على امارتها... وسكنى هذه العشيرة قديم فى العراق... ولم تقل أهميتها الى أواخر عهد المغول ونهاية أيام حكومتهم فى بغداد.

ذكر السمعاني هذه العشيرة، وعدد من رجالها جماعة، وتعرف ب(أسد خزيمة) على خلاف ما هو شائع على لسان رجال قبائل ربيعة من أن هؤلاء من أسد ربيعة. وأصل أسد (خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر)، فهى من العشائر العدنانية وأوضح المؤرخون عند ذكر بناء الحلة أمراءهم، وأنسابهم، ووقائعهم، ظهرت هذه العشائر لما رأت من ضعف الحكومة. وآخر ما عثرنا عليه فى ايضاح العلاقة، وتحقيق النجار بوجه الصحة ديوان (شرف المزية فى المدائح العزيّة)، ويسمى (نزهة الجليس وفرصة الانيس)، أوّله: "الحمد لله موجد الوجود، ذي الطول والجود، الذى ليس بمجزأ ولا معدود، ولا بمجيّز ولا محدود..."اه رأيت نسخة هذا الكتاب الاصلية للشاعر الاديب محمد بن حسن بن محمد بن كحيل ابن الشيخ سلطان العارفين جاكير بن باكير الكردي، الادرازي المعروف ب(ابن نعيم) الحلي، مدح به صدر الحلة عز الدين أبا محمد حسن بن الحسين بن نجم ابن مظفر بن أبي المعالي بن الصروي بن قبصة الاسدي. ومن مطاوي هذا الكتاب تعرف مكانة هذه العشيرة، ومقام الممدوح، وانه كان صدر الحلة. وعند مدحه قال: "وعضده الله بالمالك الاعظم، المولى المعظم، مالك الانام، صاحب ديوان الزمام صدر الآفاق، ومالك العراق، ذي اليد والتمكين عماد الحق والملّة والدين، أدام الله أيامهما، ولا زال السعد يخطر بجديهما، ويمر بسعديهما."اه.

وفيه يعين أنهم من أولاد عامر موافقا لما جاء فى نخوتهم العامة المعروفة اليوم وهى (عامر)، وفى الهوسة المعلومة (عامر من عامر جي تجفي) أي عامر كيف تجفو عامرا. وبيّن مرارا ان جدهم أسد بن خزيمة وفيه انهم كانوا ولا يزالون أصحاب الصولة، والكتاب تم نسخة فى 16 شهر رمضان سنة 695 ه وقدم الى الممدوح، وكان ناسخه اسماعيل بن يوسف الحلي، وخطه جميل، ويصح أن يعد من الخطاطين وعلى غلاف الكتاب تقريظ للعلامة الحسن بن المطهر الحلي العالم المشهور جاء فيه ما نصه: "لقد أحسنت أيها الشيخ العالم الفاضل البارع النحرير... العلامة المحقق، ملك العلماء، شمس الملة والدين فيما نظمته، وأجدت القول فيما انشأته، وبرزت فيه على المتقدمين، ولم يساجلك أحد من المتأخرين، وجمعت بين اللفظ الزائن البديع والتركيب الشائق الصليع، فمن جرى فى ميدانك تأخر وصلى، وانى يدرك شأوك الا كلا، وأهنيك فى أن أحسن القول أصدقه، وقد نمّ عود مقالك على صدقك فى مدح المولى الصاحب الصدر الكبير، العالم المعظم (لم تقرأ) كهف الفقراء، وملاذ المؤمنين عزّ الملة والحق والدين، أعز الله بشأنه الاسلام والمسلمين، وختم أعماله بالصالحات، وغفر له جميع الذنوب والزلاّت بمحمد وآله الطاهرين. كتبه العبد الفقير الى الله الغني به عمن سواه حسن بن مطهر حامدا لله تعالى، مصليا على سيدنا محمد وآله."اه.

عندي نسخة مخطوطة منه. وفى الابيات التى أوردها الناظم ما يشير الى أصل الممدوح وعشيرته، ونعتها بأجمل النعوت ومما قاله: ياحار ! قد بان الاراك وبانه فانزل بعيسك هذه الدهناء واربع بذيّاك الحمى فجنا به رقّ النسيم به وراق الماء ربع زهت هضباته ووهاده فبكلّ فجّ روضة غنّاء تحميه آساد الشرى من عامر لهم الوغى والغارة الشعواء عرب اذا جنّ الظلام لنارهم فى حندس الليل البهيم لواء الى أن يقول:

لولا خلال ابن الحسين وجوده

كرما لما سرت به الاحـياء


طابت عرائقه فطاب مديحها وتطأطأت لفخاره العلياء فعرائق أسدية ومناسب مضرية ومراتب شماء فهم بنو أسد الفتى ابن خزيمة خير الأنام المعشر النجباء فافخر وطل واسم الانام بمفخر شهدت به السادات والعظماء وهذا يوافق ما هو معروف اليوم من النخوة والنسب، والقصد تعيين أن هؤلاء من أولئك ويخالف المسموع عن ربيعة... كما أن هذا الكتاب أماط اللثام عن موطنها الاصلي وقرر محل سكناها وانه فى أنحاء الحلة الى آخر أيام المغول بصورة مقطوع بها... ولعل محل الاشتباه عامر. وهو غير عامر ربيعة.

وعشيرة خفاجة كانت تنازعها السلطة، ومثلها ربيعة وغيرهما من العشائر فيما دفعهم الى أنحاء واسط، وفى رحلة ابن بطوطة ما يعين تحولها، بل تجولها من مكانها الى أنحاء لواء واسط (المنتفق) واستقرارها من ذلك الحين الى اليوم. وان كان لم يعين بالضبط تاريخ نزوحها. الا أن العصر معلوم. وعلى كل كان نتيجة نزاع بين العشائر، وتطلب كل رئيس أن يسود وتكون له الكلمة فى تلك الانحاء. وهذه السلطة لها عملها فى مناجزة عشائر لاخرى. ومن ثم تظهر قوة العشائر أو يتعين ضعفها.

ولو كان المادح عيّن العشيرة المناوئة للمدوح فى أنحاء الكوفة لتبين الواقع وظهر السبب، ولكن (ابن بطوطة) بين مكانة خفاجة فى تلك الايام، ومثلها عبادة كانت قوية أيضا، ومن المحتمل أن تتفقا على ازاحة عشيرة بني أسد... وهما من المكانة والقوة ما لا يقل عن هذه العشيرة... ومع هذا لا تزال بقاياها فى أنحاء الحلة بصورة مبعثرة، ليس لها كيان قوي. ومن المعلوم أنه ظهر علماء وأدباء عديدون من هذه العشيرة فى الحلة، وفى تاريخ العراق بين احتلالين بيان عنهم. ومنهم العلامة (ابن المطهر) وابنه الفخر.

وكانت السياسة العشائرية مصروفة الى استخدام الرؤساء لمصلحتها لتأمين الوضع، ولم تعوّل على جيشها وحده دائما. وانما كان أمراء العشائر يظهرون الاخلاص، وكذا الصدور منهم يذهبون الى الفيلق ويبدون الطاعة، والحضور فى المعارك التى يطلب حضورهم فيها، أو يقومون بمقاومة العشائر المناوئة، وصد الغوائل. وهذا تجلى لنا بصورة واضحة من الديوان المذكور وبعض حوادثه، وسياسة العشائر للدول وان كانت مكتومة، ولا يبوح بها أحد الا ان الوقائع كشفت عنها وأبانت مكنونها...

ويهمنا أن لا نستغرق فى مباحث كهذه، وأن نعود الى أصل موضوعنا عشيرة بني أسد فانها تسكن اليوم فى أراضى الجبايش المعروفة بالجزائر أو البطائح فى قضاء سوق الشيوخ وما جاوره حتى سوق الشيوخ والقرنةوالعمارة، وبين بني مالك، وبني خيكان، والبو محمد، ونخوتها لا تزال (عامرا). وممن يمت الى العامرية هناك (السودان) العشيرة المعروفة فى أنحاء العمارة. والآن لا يتجاوزون العشرة آلاف. ووقائعهم وحروبهم للدولة العثمانية كثيرة. والقزويني لم يقطع فى تعييين أسد ربيعة، وأسد خزيمة... وانما أبهم فى القول... وان السيد رشيد ابن السيد داود السعدي بيّن عن أسد خزيمة ما نصه: "قبيلة بني أسد... بعد الفتوحات الاسلامية سكن كثير منها فى نواحي بغداد فى الجانب الغربي منها، وعند تسلّط الاتراك على الدولة العباسية ملكوا الحلة والكوفة وما يليهما، وملكوا الجزيرة أيضا، ولهم وقعات عظّيمة مع الاتراك، واستقامت دولتهم مائتي سنة، وبعد انقراض دولتهم سكنوا على شاطىء نهر الفرات بين القرنة والمجر، وهم فى غاية القوة والكثرة والشجاعة والكرم والجود... وكان شيخهم محي الخيون وقد أدركته، وبعده صار شيخهم أخوه حسن الخيون"اه. وهذا هو والد الشيخ سالم.

استطلعت آراء الكثيرين من العارفين بهم فاعتمدت الاستاذ الصديق عبد المنعم داود وهو من العارفين بهم. وضممت اليه ما يوضح. ويتفرعون الى الفرق التالية:

1- الشيوخ: ورئاستهم فى (آل خيون)، رئيسهم الشيخ سالم ابن حسن بن خيون بن جناه ابن الحاج ناصر ابن الحاج سواد. وتوفي الشيخ سالم وخلفه ابنه الشيخ ثعبان المحامي. ويتفرعون الى:

(1) آل الشيخ. رئيسهم عبد الرزاق بن عبد الهادي بن حامد ابن محمد الخيون.

(2) آل عباس. رئيسهم عبود الواجد.

(3) آل ونيس. رئيسهم فيصل الزاير الصكر.

(4) آل عنيسى. رئيسهم صالح الزاير الصخي.

(5) آل ويس. رئيسهم من آل شبر.

2- الحداديين: ونخوتهم الخاصة (اخوة سعدة). ويتفرعون الى:

(1) نفس الحداديين. رئيسهم من بيت عباس الظاهر. ومن هؤلاء: 1. البوشيخ علي. رئيسهم زويد.

2. بيت الحجي. رئيسهم مرهج اللامي.

3. البو عبدة. رئيسهم طوفان الزغير.

4. الرشيدة. رئيسهم عباس الظاهر.

5. بيت زامل.

(2) بني عسكري. يرأسهم بيت صالح العبد الامير.

(3) آل خاطر. رئيسهم حبيب الخيون من آل الشيخ.

(4) المواجد. رئيسهم عبد الامير بن مروح. ونخوتهم (اولاد الاشمط). ومنهم (بيت شبيب) فى النجف. ويعرفون بالشبيبيين منهم من سكن بغداد ومنهم معالي الاستاذ الشيخ رضا والاستاذ الشاعر الشيخ باقر والسيد جعفر....

3- آل غريج (غريق). نخوتهم الخاصة (آل سلمان). ويتفرعون الى:

(1) آل الحاج يعقوب. رئيسهم سعيد آل جوال.

(2) أل شارع. رئيسهم راضي المغامس.

(3) آل هلال. رئيسهم علوان آل خالد السعيّد الجواد.

(4) آل حمودي. رئيسهم حمودة آل زاير المزعل.

وهم من (الخزاعل)، وآخرون يعدونهم من عشائر الجزائر ويقفون عند هذا، ولعل للاتصال الاثر الكبير فى هذه الاقوال.
وفى ج3 من (احصاء السكان) لسنة 1947م تفصيل لمواطنهم. ويعتبر من حلفائهم:

1- البو شامة.

2- آل أحول.

3- آل اسماعيل.

4- العمايرة.

5- الفهود. ويقال لهم (كشاخلة).

6- عبادة.

7- بنو مشرف. رئيسهم عيال آل فرج ومنهم (آل حميد) و "آل معاوي) و (المكاطفة) و (البو بشارة) و (البو خليف) و (البو حمرة) و (العشرين) وهم فى الحمار.

8- آل حسيني. من آل حسن ومنهم من يعدهم من الجزائر.

9- آل سواري.

10- بنو حطيط. من وائل من عنزة. مروا.

11- البو عايش.

وبنو خيكان يدعون انهم منهم. والحال ان بعضهم عشائر مستقلة. ويهمنا الاشارة الى ذلك. ويأتي الكلام فى بني خيكان على قسم من هؤلاء. والآن زال نوعا النفوذ العشائري أو هو سائر الى الزوال. فلا قيمة للنفوذ أو السلطة.
وبنو أسد يسكنون الاهوار. وأراضيهم الزراعية قليلة. يقتنون الجاموس، يستغلون البردي والقصب النابت فى الاهوار لمصالحهم واحتياجانهم.

ويلحق بهم :

1- الفرطوس: عشيرة كبيرة من عشائر الغزي. وكانت اصابتهم جائحة بانقطاع ماء الغراف فمالوا الى بني أسد. وقسم آخر فى انحاء اخرى ووقائع بني أسد السياسية لا تخلو من مشادة ايام العثمانيين. وكانت دائبة دائمة... وكان الشيخ سالم الخيون منهما بالاشتراك مع الشيخ خزعل واغا جعفر بالمؤامرة على قتل فريد بك وبديع نورى. وان اندفاعاته الوطنية أدت الى أن يعتقل فى الهند مدة من جانب السلطة المحتلة مما دعا أن تسند الرئاسة الى أخيه فالح الحسن الخيون ولما عاد اعيدت اليه الزعامة. وكان يضمن الرسوم الاميرية بمبلغ معين ويقوم هو بالجباية. وكان نفوذه كبيرا. وان اخوانه كانوا يتمتعون بمكانة اجتماعية كبيرة فى العشيرة. والشيخ سالم برز فى بداية الحكم الوطني عند تكون المجلس التأسيسي وصار وزيرا بلا وزارة فى اوائل التشكيلات. ثم ظهر فى جانب المعارضة فجلبت عليه السخط واكتسب منها مضار كبيرة. ابعد عن عشيرته وأراضيه وابعد اخوانه غضبان وفالح بسببه. ومن ثم تفكك أمر العشيرة، وتولى ادارة العشيرة رؤساء الافخاذ فتمكنوا. وفرط الامر من يده ومن يد اخوته، فخصصت له الحكومة أراضى زراعية فى ناحية كنعان التابعة لبعقوبة من لواء ديالى. وأما أخوة غضبان فقد خصصت له أراضى فى قضاء علي الغربي من لواء العمارة ولأخيه الآخر فالح أراضى زراعية فى لواء البصرة. وللشيخ سالم اخوة آخرون منهم سعدون وهندال وبندر وحمود وعلي وفارس.

أما ثعبان ابن الشيخ سالم فقد سمحت له الحكومة بمراجعة الجبايش والتردد اليها ولكنه قل نفوذه على العشيرة لما من حصل من تباعد عنها مدة. وللمعارضة أو السياسة حكمها. ولعل تنبه العشائر ساقه الى هذا التباعد أو انها سائرةاليه قطعا. وكلما قويت يد الدولة زالت سلطة الرؤساء.

ومن بني أسد جماعات فى كربلاء والحلة لا يزالون يعرفون ببني أسد. وفى لواء ديالى (الحباب). ويدعون انهم من نسل حبيب بن مظاهر الاسدى شهيد الطف مع الامام الحسين. والصواب ان الحباب من طىء.

ويدعي الزنكنة والطالبانية أنهم من بني أسد. ولا يبعد أن يكون الرؤساء منهم.

ومنهم فى أراضى المشورب بين الهندية وطويريج وفى ضواحي كربلاء:

1- البو غانم.

2- البو ضاحي.

3- البو مجدي.

4- البو بحر.

5- البو مجزم.

ومن بني أسد العلامة الحلي، والطريحيون، وآل كمونة فى كربلاء ومنهم الاستاذ مشكور الاسدي والاستاذ محمد حسين الاسدي.

20- عبادة من العشائر القديمة السكنى فى أنحاء المنتفق وتعد فى عداد ثلث بني مالك. ثم اننتشروا فى أنحاء عديدة من العراق. والاكثر يسكنون مع عبودة. وعدتهم نحو 400 بيت، وهم بحالة متفرقة وكثيرة. ويقال: ان الامارة وعبودة اتفقوا عليها ونكلوا بها ودمروها. ولا شك انها كانت تتنازع السلطة مع خفاجة، ومع ربيعة... والمشهور من الامثال و الهوسات (ان ضاع أصلك كول عبادي)، ويقولون (رخصت عبادة وباعت اشنان) وفيه نورية فان اشنانا عبدها، ويراد به النبات المعروف، ورخصت بمعنى ذلّت... وباعت شنانا أي النبت المعروف.

وقال السمعاني : "عبادة حي من العرب، كثير عددهم، نزلوا على جانب الغراف. سمعت ابا اربد الخفاجي في برية السماوة، وقلت أي العرب أكثر فقال نحن أكثر خيلا، وعبادة أكثر جملا، وغزية أكثر رجلا. ثم قال يكون في قبيلتناخفاجة ستون ألف فارس.".

وعبادة من عقيل. ومنهم ليلى الاخيلية... وعشائرهم عدنانية.

وذكرهم صاحب كتاب (بنو خفاجة) الاستاذ محمد عبد المنعم الخفاجي وقال: ليلى الاخيلية عاصرت عبد الملك والحجاج. وبنو عبادة هؤلاء لهذا العهد بالجزيرة الفراتية فيما يلي العراق ولهم عدد وذكر. وغلب منهم جماعة على الموصل وحلب فى أواسط المائة الخامسة قريش بن بدران ابن مقلد فملكها هو وابنه مسلم بن قريش منهم الى أن انقرضوا. نقل ذلك عن ابن خلدون.

وأيّد صاحب كتاب الانساب أنهم من مضر وفيه تفصيل. وهذا يبطل ما قيل من أنهم سادة قرشيون فهم من عقيل بن عامر بن صعصعة... ومن فرقهم : 1- الهلالية: ويعدّون اليوم عبودة. نخوتهم (دبسة) وفروعهم:

(1) آل بايش. يسكنون مع عبودة.

(2) آل مشيعل. مع آل مناع.

(3) الفريجات. مع عبودة. ومنهم محلة فى بغداد.

2- البو عبد علي.

3- آل فرحان.

4- آل عثمان.

ورئيس هذه الافخاذ ريكان آل يسر. وتسكن فى الحمّار بين آل اسماعيل وبني مشرف أو بين سوق الشيوخ والجبايش.

وذكر لي الاستاذ المرحوم سامي الدبوني أن أمراء عبادة ينتسبون الى الامام موسى الكاظم. ولعل هؤلاء تولوا رئاستهم أخيرا. والا فلا يأتلف هذا والمنقول قطعا... وهم الآن فى حالة تشتت. قال ومنهم :

1- الدبونيون. نزحوا الى الموصل وكانوا فى سنجار وسرق والجراحي، قبل نحو مائتي سنة. عدّهم سادة. 2- البدران. منهم فى لواء البصرة. ومنهم من يسكن قرى عديدة فى غربي الموصل بنحو ست ساعات. ومن قراهم (الجرن)، والعمريني، وابو شويحة، وأبو جراذي، وعين ناصر، وكبة عبلة، والزردة، والحويط، والعريش، وعين شريدة، والسلماني، وخربة الطير، والجياع، والهرم، وسحل الطويل، وعسيلة، وعين الجحش، وعين البيضة، وفرفرة، وعين الابكرة، والامام حمزة، وأم الصيجان، والكراثي، ورئيس هؤلاء الشيخ عبدالله ابن الشيخ حمد العلص. وتسكن الموصل. وفروعهم:

(1) المشارفة. رئيسهم الشيخ عبدالله ابن الشيخ حمد العلص.

(2) الزينان.

(3) البو حجي.

(4) البو سلامة.

(5) المراسلة.

(6) البو خابور.

(7) البو مجذب.

3- بنو سبعة. رئيسهم الشيخ محمد الصالح ويقيم فى تل الشعير. ومن قراهم: المكوك، وسلطان عبدالله، ومطنطر. مع العلم ان الكثيرين يقولون بأن قسما منهم سادة، والقسم الآخر من طىء. وليس منهم: الشللة والدويزات.

4- الدوبان. نزحوا الى قرى قريبة من دهوك تعرف باسمهم (قرى الدوبان) منها قلعة بدري، وزاوة، وفائدة.

5- مال فريق منهم الى الرها فحلّوا قرية منارة، واعنار، وزبالة، وجاروخ. وما زالت هذه القرى بأيديهم حتى اليوم. وهى فى حكم الجمهورية التركية.

6- بنو سلامة. من عبادة متفرقون منهم فى الجانب الغربي من الموصل ومنهم (البو صالح) يسكنون مع (العقيدات).
هذا ما علمته من المرحوم الاستاذ سامي الدبوني وابنه عامر الدبوني

7- النصاروة. فى كربلاء. ونخوتهم (عبادي). وهم أهل بساتين. وفروعهم:

(1) الدرعة. فى الهندية.

(2) البو حسن. فى الهندية.

(3) البو نغيمش. فى المسيب فى العجيمي.

(4) البو عبدان. فى المسيب فى العجيمي.

(5) البو دوش. فى المسيب فى العجيمي.

(6) الحصاريون (سبيع). الرؤساء.

(7) الطعاطنة. فى المسيب.

(Cool البو خليل. فى كربلاء.

(9) البو عبد الامير. فى كربلاء. ورئيسهم طليفح بن حسون الحسن.

(10) البو شجير. وهؤلاء يرجعون الى البو نغيمش.

(11) البو نيسة.

(12) البو شناوة.

(13) بو سبيع.

هذا ما علمته من عبود الحصارى رئيس النصاروة فى 2431937م. وهؤلاء ينتسبون الى الناصرية المقاطعة المعروفة قرب المسيب ومنهم بالابيّض أيضا الا انهم قليلون، وغالبهم فى المدن، وقليل منهم يعيشون بصورة عشائرية فهم سائرون الى الاندماج فى المدن. ومن عبادة (البو ناصر) فى تكريت والبيكات امراؤهم ومنهم (البو عمر) و (آل النقيب) وينتسبون الى الامير شبيب. ومنهم (المراسمة) فى دلتاوة (الخالص)، ومنهم فى أبي غريب. ومنهم فى قرية (الباروز) شرقي البو كمال. ومنهم صاروا أكرادا فى دهوك وقرية (زاوة) وتبعد عن دهوك نحو 10 أميال. و (زورابة) و (فائدة) ومنهم فى تركية يقال لهم الامّار. وجماعة كبيرة نراها متفرقة بين عشيرة (عبودة) وعشائر ربيعة. ويدعى (الدفافعة) أنهم من (عبادة).
1- بنو عز : أصل هذه العشيرة من عبادة. ومنهم فى سورية يسكنون مواطن متعددة ومتفرقون ولم تظهر لهم عشيرة كبيرة ولا تبينوا بوجه. والظاهر ان انفصالهم من عبادة قديم، فلم نجد فرعا فى عبادة بهذا الاسم. وليس بصحيح ما يقال من انهم من اتباع العبيد. نخوتهم (أولاد شهاب) أو (شهابي) وهم في ناحية طاووق (داقوق) قرب شبيكة ويعدون بنحو 300 بيت وفرقهم:

1- البو شاهر: رئيسهم احمد العبوش وهم نحو سبعين بيتا فى قريتي (غيدة) و (صلحة) بالقرب من محطة افتخار فى أنحاء كركوك.

2- البو سراج: رئيسهم عبد الرحمن.

3- البو نجم: رئيسهم ملا صالح المحل.

4- الصجاجير: ويسمون البيكات يسكنون فى أراضي نهر نارين. رئيسهم محمد الصالح الخلف الكليب نحو مائتي بيت وقريتهم زركوش.

5- العثامين: فى الحويجة مع العبيد ويساكنهم البو سراج وهم نحو ستمائة بيت رئيسهم ملا غزال. وتوفي.
6- الجبينات: فى اراضي قولاي (كلي). مقاطعة فى خانقين.

وبنو عز فى قرية ينكيجة وفى قرى عديدة من لواء ديالى منها السادة والعواشق والعمرانية والرعايا... وليس لبني عز علاقة اليوم بعبادة ولا ببني مالك.

21- آل علي 22- العوابد يأتي الكلام على هاتين العشيرتين عند ذكر العشائر الملحقة. وهما من بني مالك.

23- بنو تميم 24-بنو معروفيأتي الكلام على بني تميم مفصلا وعلى حدة. وعلى بني معروف عند ذكر ربيعة.

عشائر اخرى ملحقة ببني مالك.

1- بنو خيكان ويقال لهم بنو خيقان وبنو خاقان. منهم من يقول انهم ترك. وآخرون يعدّونهم من العشائر الملحقة ويقفون عند ذلك. يسكنون ناحية عكيكة وكرمة بني سعيد، والجبايش (الحمار) فى سوق الشيوخ. ويصعب تعيين كل فرع وانتسابه. فهم أشبه بالعشائر المتحيرة أو مجموعة عشائر مختلطة. ولعله الصواب. والرؤساء يمتون الى (ربيعة). ونخوتهم العامة (زيود) أو (مزايدة) وهى نخوة بني مالك. وفرقهم:

1- آل رحمة. الرؤساء. الحاج جويد آل مغشغش. ونخوتهم باهش. وفروعهم :

(1) آل مغشغش. ومن فروعهم: 1. آل ناصر. رئيسهم عبد الحميد الفرهود.

2. آل سلطان. رئيسهم الحاج جويد العبد الله.

(2) آل بحر.

(3) آل عبد الرحمان.

(4) آل عفريت. رئيسهم عبد الحسين العفريت.

(5) آل سفاح. رئيسهم سعيد آل سفاح.

(6) البو حمدان. رئيسهم ضهد الدخيل. ونخوتهم (ملجان) ومنهم: 1. البو نصار. رئيسهم حسين المحارب.

2. الحربيون. رئيسهم زاير بن دخيل العاني.

2- أل شميس. رئيسهم مطوس آل حاجي فزيع. نخونهم (مشعل). ومنهم : 1. النجيمات. رئيسهم ضيغم الحاج شلاش.
2. البو خليفة. رئيسهم ابن فهد.

3. البو عويد.

4. البو هيفة.

5. الدلاهمة.

6. الجحيش.

7. الدشر.

3- العساجرة (العساكرة). نخونهم (عسكر) ورئيسهم شبرم ابن خليف الدوخي. وهؤلاء من عشائر كعب. وقد اضطربت الآراء فيهم منهم من عدهم من بني عسجري (عسكري) من بني أسد، ومنهم من جعلهم من خيكان، أو من بني مالك. وفروعهم:

(1) البو عبد الله. رئيسهم مري المشرف.

(2) الغنانمة. رئيسهم كاطع النصاح.

(3) الكوام. رئيسهم عبد الحطيحط.

(4) الثامر. رئيسهم فرهود الثامر.

(5) آل سعيد. رئيسهم الحاج كطامي آل جناح.

4- البو شعيرة. رئيسهم كحّام آل صبار آل وزير. نخوتهم (اخوة شايعة). ويتفرعون الى:

(1) العبيد.

(2) البو رومي.

وهم عشيرة بحالها. وللسكنى دخل فى عدها منها. وفى الاجود ذكر للعبيد والرومي.

5- النواشي. ومشايخها ال دوخي: من الشيخ المرحوم دوخي ثم الشيخ هاشم ال دوخي ثم الشيخ ساجت الدوخي وبعدها الشيخ حيدر ساجت الدوخي. رئيسهم العام داحس الحسون. يسكنون المجرة. وتعد عشيرة مستقلة برأسها.

(1) المعدان. يرأسهم درعان آل علي وفارس المطلب.

(2) الحضر. رئيسهم داحس الحسون.

6- آل الاحول. رئيسهم مهلهل آل عيسى. ونخوتهم (حولة). ذكرهم صاحب (ماضي النجف وحاضره). ومنهم الاستاذ علي الخاقاني. ويتفرعون الى:

(1) الفهود. رئيسهم كريم الحاج محمد.

(2) البو حاجي.

(3) آل اسماعيل. يرأسهم غيثان آل بدر ومغامس آل حجي خشان.

7- العمايرة. رئيسهم سالم آل مدهوش فى الجبايش. ونخوتهم (أولاد عامر). ويتفرعون الى:

(1) البو هدار. رئيسهم مطلك.

(2) المعدان. رئيسهم جبير بن طريم.

(3) الرميضات. رؤساؤهم مجدي الغذيفة (الغدافة ) وعلي الشتيار.

(4) الصليب. رئيسهم عريبي الهزاع.

(5) الكولبة. رئيسهم من بعل البدر.

(6) الطرايشة. رئيسهم جري الدويري.

(7) الحويجم. رئيسهم حسين العلي.

(Cool الشهيبات. رئيسهم نويحي.

(9) العطيات. رئيسهم جبر الطريم.

8- البو شامة. يرأسهم سلطان آل كزار وموجان السفاح ويتفرعون الى:

(1) آل جنديل.

(2) المعدان.

(3) آل سهر.

(4) الفريجات.

(5) البو عوفي.

(6) البو عوض.

9- البو خليفة. ئيسهم رهيوط الحاج مكطوف. ويتفرعون الى:

(1) أهل البنج. رئيسهم شنين آل صكر.

(2) الثمار. رئيسهم سلطان المحمد.

(3) أم مشجاج. رئيسهم الحاج مكطوف الحاج حسن. وتوفى فخلفه ابنه رهيوط.

10- الجماملة. رئيسهم عبد الله السالم. نخوتهم (فريخات) ويتفرعون الى:

(1) آل نجار.

(2) آل سالم.

11- المطيرات. رئيسهم عودة من نجي آل عودة. ويتفرعون الى:

(1) المطيرات.

(2) الزويدات.

وهم فى (العكيكة). والظاهر انهم من عشيرة مطير.

وعدّ البعض من فرقهم (الحماحمة) رئيسهم حسن العبد الهادي الحاج نعيم و (الحربية) رئيسهم جار الله العاتي، و(الزركان) رئيسهم محسن الستار وتوفي فخلفه ولده مجيد وعجيمي الحاج مهدي. و (العلاونة)، و (الكركوش)، و (العفريت) ورئيسهم عبد الحسين العفريت، و (البو حمدان)، و(آل حسين) من الزيادات. ومنهم من يعد الكثير من هذه الفروع من بني مالك. وهي عشائر وحدها المكان. ويجاورها:

1- حجام.

2- آل حسن.

3- آل جميعان.

4- العيبد.

5- آل شديد.

6- الحسينات.

7- بنو أسد.

علمت ذلك من رئيس آل رحمة من بني خيكان وهو الحاج جويد آل مغشغش فى 4-5-1955 م وكان عارفا بعشيرته وبمجاوريها من العشائر الاخرى. وكذا من آخرين أخص بالذكر منهم الاستاذ الفاضل عبدالمنعم داود وهو عارف باللواء ومنه اقتبست الكثير من المعلومات عن عشائر كثيرة فى هذا اللواء.

ومن بني خيكان فى أنحاء الحلة ذكرتهم فى المجلد الثالث وهؤلاء يقيمون بين المدحتية وناحية القاسم. وهذا القسم انشطر شطرين أحدهما يقيم شرقي القاسم ويقال له الشرقي. وآخرون فى غربي هذه الناحية ويقال له (خيكان الغربي). ويعرف هذا القسم الذى نزح الى أنحاء الحلة ب(الدبات). وكانت الرئاسة فيهم. وان الحروب فيما بينهم أدت الى نزوحهم الى الحلة ومن ثم صارت زعامة بني خيكان الى (آل مغشغش).

2- الصيامر من عشائر المدينة التابعة لقضاء القرنة. وهى عشيرة كبيرة يرأسها الشيخ حسج بن مبارك. وتعد ملحقة ببني مالك أيام الاثلاث.

ولم استطع أن أرجعها الى أصل معروف. ولعل فى العشيرة من يكشف عن ماضيها. ويظهر من تفرعاتهم أنهم عشائر مختلطة. قال المرحوم الشيخ محمد حسن حيدر (27 مايس 1938 م). يقال انهم من سامراء. أو من السومريين ولم يؤيد تاريخيا. وأعتقد أنهم من صيمرة من الكرد. أو نبزوا بذلك فعرفوا به. وقال يبلغون نحو أربعين الفا ويتبعون راية الامارة.

وهؤلاء فى منطقة (الجزائر) المحصورة بين الحمّار والشافي على ضفة الفرات ومواطنهم فى جزر ولذا سموا ب(الجزائر). وكلها فى أهوار. ونخوتهم (صعبر). وانهم عشائر مختلفة تجمعت. والظاهر ان أغلبها من بني مالك. ويعدون عشائر (ناحية المدينة).

وفرقهم:

1- الامارة: وهم من ربيعة. ورئيسهم الشيخ حسج (حسك) آل مبارك صار نائبا فى المجلس عن البصرة. وتوفى فخلفه ولده عامر. ولهم الرئاسة العامة. ويتفرعون الى:

(1) آل مير أحمد. رئيسهم سرحان بن عفلوك.

(2) آل مير عثمان. رئيسهم عبود آل حميدي.

(3) آل مير سلمان. ومنه الرؤساء. الشيخ حسك بن مبارك آل مير سلمان.

(4) آل مير ابراهيم.

2- العوابد: من بني مالك. ويتفرعون الى:

(1) آل علوان. رئيسهم عبدالحبيب الحاج شريف.

(2) آل سليم. رئيسهم كريم الحاج جواد.

(3) آل وحيد. رئيسهم معلى بن محيسن.

(4) آل بدران. رئيسهم حاجي حمود آل سلمان. (يرجعون الى آل ابراهيم من الغراف).

(5) آل نصيري. رئيسهم فهيد بن شمخي. الظاهر من بني لام.

(6) السودان. رئيسهم ضيدان آل عاتي. هؤلاء فى العمارة قبيلة معروفة من عامر وهم من كندة.

(7) آل جدال. رئيسهم ريحان بن حاجي كيطان.

(Cool الجناينة. رئيسهم عبدالله آل محيسن. ثم توفى والآن ابنه جياد.

(9) البو غزال. رئيسهم جياد بن سلمان.

(10) آل شاهين. رئيسهم شهيب بن احمد.

(11) البو شاوي. رئيسهم فيصل ابن الحاج عبود.

(12) آل يعقوب. رئيسهم هاشم بن خليف.

(13) آل سوّار. رئيسهم عبدالرضا بن شياع.

(14) آل فرج. رئيسهم الحاج مهدي ابن الحاج جودة.

(15) آل خليفة. رئيسهم داود بن سلمان.

3- آل علي: رئيسهم يسر بن حسوني. وهم من بني مالك على الاصح. ويتفرعون الى:

(1) آل حاجي شناوة. رئيسهم دحّام بن فاضل.

(2) آل عبد. رئيسهم دحّام بن فاضل.

(3) آل حاجي حمدي. رئيسهم زهيو بن نزال.

(4) البو حلوة. رئيسهم خليل بن خاجي.

(5) آل عباس. رئيسهم عبدالزهرة بن حسين.

(6) البو احمد. رئيسهم هاشم بن موزان.

4- أهل الشط. ويتفرعون الى:

(1) آل كصوان. رئيسهم حميد آل محمد تقي.

(2) آل سعيد. رئيسهم ابراهيم بن حوشان.

(3) آل حسين. رئيسهم ناجي بن علي المصارع.

5- أهل الخاص: رئيسهم حمود الفارس من آل عطوان وشياع ابن جبر النور.

6- أهل الهوير: ويتفرعون الى:

(1) الحجاج. رئيسهم جودة آل بشارة.

(2) البو سويلم. رئيسهم حسك بن منشد.

7- أهل نهر صالح. رئيسهم السيد مهدي ابن السيد عبدالمطلب. الرؤساء سادة.

8- المعدان ويتفرعون الى:

(1) بيت مشعل. رئيسهم كويطع بن سرحان.

(2) بيت روزي. رئيسهم ديوان بن جبر.

(3) بيت السودة. رئيسهم ساجت بن عبيد.

(4) العواجي. رئيسهم مزبان بن سنافي.

(5) البو شبيب. رئيسهم مزبان بن سنافي.

(6) الحيادر. رئيسهم مروّح بن بطي. وردوا فى المجلد السادس من تاريخ العراق بين احتلالين. ومنهم فى أنحاء الحويزة ومواطن أخرى.

(7) البزازنة. رئيسهم منجل بن صكبان.

ويلحق بهم:

(1) آل شامي.

(2) المحيات.

(3) الكعينيين.

3- بير حميد (السعد) تنسب الى المكان. ويقال لهم (السعد). رئيسهم الشيخ عبدالواحد المزيد السعد من الرؤساء. ونخوة الرؤساء منهم (سعدة) ويقولون انهم من عشيرة مرضعةالرسول (ص). والعشيرة نخوتها (ملحان) يسكنون فى أطراف القرنة بين دجلة والفرات فى ناحية السويب وكانت عشائر القرنة تابعة لآل سعد فى رئاستها العامة.

ومنهم من يعد بير حميد من قبائل أخرى غير بني مالك. والظاهر ان الكل مزيج من عشائر متعددة ومختلفة. والاوضاع اقتضت اختلاطهم وان ينتسبوا الى المحل الذى يقيمون فيه. وفقدوا حالاتهم العشائرية بهذا الاختلاط. ونخوتهم (سعدة) وهى نخوة بني لام. ويتبعهم الشرش وبنو مالك وبنو منصور، والحوش، ومزيرعة. وفرقهم:

1- السعد. فرقة الرؤساء. ومنهم الشيخ عبدالواحد.

2- نهر الباشة. وهو نهر صغير يصب بنهر الفرات. رئيسهم السيد معتوق السيد مهدي.

3- أهل الهوير. رئيسهم عويد بن شهوبي. ومرّ ذكرهم.

4- بنو مالك. يرأسهم بدن ابن شيخ علي وقد مرّ ذكره. وملزوم ابن تفاك.

5- أهل الحالة. رئيسهم شياع بن رزن.

6- السميلات.

7- الزيايدة. رئيسهم مدهلي بن منوني.

8- البو عزبة. رئيسهم جعفر بن عداي.

ويعد من السعد الحلاف. فى هور السناف.

4- بنو منصور من العشائر الملحقة ببني مالك كما جاء فى عشائر البسام. وتضاربت الاقوال فيها. عدّها البعض من السعد من الخزاعل أو من بني خيكان أو من العشائر المتحيرة. ورؤساؤها من ربيعة. رئيسهم لعيبي ابن الحاج وادي. ومواطنهم فى انحاء القرنة على الضفة اليمنى من الفرات من نهر الرحمانية الى القرنة. وفرقهم: 1- أهل الرحمانية. رئيسهم غيلان الشناوة. ويتبعون عشيرة الحلاف.

2- أهل الجري. رئيسهم حمود الصيوان. فرقة من الحلاف.

3- أهل أبي غريب. رئيسهم جابر العودة. من بني منصور.

4- أهل الحدّة. رئيسهم مسنسل بن دهش. من بني منصور وهى قرية. وتعتبر كل قرية فخذا.

5- أهل الحوش. رئيسهم نمر الجراح. من بني منصور. وهي قرية.

6- آل جاسم. رئيسهم لعيبي ابن الحاج وادي. من بني منصور.

7- مزرعة. رئيسهم مري الرحم. (ليسوا منهم).

8- النعيّم. رئيسهم شنيد الحاج براك. (ليسوا منهم).

5- عشيرة الحلاف نخوتهم (ملحان)، وهي عشيرة قديمة العهد من عشائر القرنة. رئيسها الحاج حسين الميرطة. والآن أبو الهيل ابنه. ويدعون انهم من ربيعة. وفرقهم: 1- البو كتايب. رئيسهم الحاج حسين الميرطه.

2- الجنزي. رئيسهم يوسف العلي.

3- أهل التمار. رئيسهم دهر الوحيد.

4- باهلة. رئيسهم ماهود آل عنيسي.

6- اهل الشرش كان الشرش ناحية. والآن يعد تابعا لناحية السويب. وأهل الشرش نخوتهم العامة (ملحان). وفرقهم مختلفة وهم حلاف. ونسبتهم الى المكان. رئيسهم حسين الفضل. وهم يدعون انهم من ربيعة. ومواطنهم انحاء القرنة. وفى تقسيم المنتفق يعدون من (بني مالك). ومنهم من يعدهم من السعد. وفرقهم:

1- الحمداوي. من آل ابراهيم. نخوتهم (اخوة علية) ورئيسهم مهلهل بن حاجم.

2- الصويلح. من الحلاف من بني حطيط. نخوتهم اخوة علية ورئيسهم حسين الفضل.

3- الكريّم. نخوتهم أولاد صالح. رئيسهم صيهود ركين.

4- آل الحاج ناصر. من أهالي الحويزة (سواري). رئيسهم عاتي ابن طاهر. ونخوتهم (اخوة شيخة).

5- آل شاهين. من آل ابراهيم من آل مصدّك من آل شبيث. رئيسهم طعمة الحاج فارس. ونخوتهم (اخوة شيخة).

6- البو يزيد. رئيسهم ابن عساجر.

7- بنو طوك. رئيسهم ابن عرموش.

8- البذار.

9- الثور.

10- السكران.

7- اهالي الجلعة رئيسهم جياد المعارج وتوفي ونخوتهم (ملحان). فهم من ربيعة. وفروعهم:

(1) المعارج. من بيت سعد من الدورق.

(2) العبود. من البو سوف من الدورق.

(3) الحبيش. من البو سوف.

(4) الحسون. من الحلاف من البو كتايب.

8- اهالي الشلهةرئيسهم مجيد الحسن والحاج ناصر بن حسين الحسن وهو والد المحامي الاستاذ فارس الحاج ناصر. نخوتهم جميعا (اخوة حولة) وهم على شط العرب وهم من الحلاف. وفرقهم: 1- الكشوش. من الدّبات فى الغراف.
2- الحسن. من الحلاف من أهل جنزي.

3- آل جبارة. من الحلاف من أهل جنزي.

4- البو اسيود.

5- المسعود.

9- عشائر السويب ناحية كبيرة من نواحى القرنة وهذه اكبر ناحية بين نواحى العراق وكانت عدة نواح. وعشائرهم كثيرة ومختلطة. ورئيسها العام الشيخ عبدالهادي السويجت. وغالبهم يمتون الى بني مالك.
1- المياح. هم ربيعة ونخوتهم (اولاد سالم). رئيسهم جياد العبدالله وهم أفخاذ عديدة واكثرهم عبودة.
2- البو بصيري.

3- الحوافظ.

4- البو جنعان.

5- اهالي أبو غرب. رئيسهم خليف السبهان.

6- أهالي النشوة. رئيسهم ثامر السويجت. ويعدون من الحلاف. وكانت النشوة ناحية من نواحي القرنة.

10- عشائر مزيرعة رئيسهم خيرالله. فى انحاء القرنة. ويدعون أنهم من عشائر ربيعة. ومنهم من يعدهم من السعد.
وهذه العشائر متداخلة ومختلطة جدا. ذكرناها بالنظر لمناطقها، فاقتضت الاشارة الى ذلك.

بنو سعيد
من العشائر الكبيرة والمهمة فى المنتفق، يعدون الثلث من أقسامها. تفرقوا بعد انحلال الامارة. ونخوتهم (المنابية). أو (المنابهة). والآن لكل فرقة رئيس مستقل، فزالت السيطرة العامة. ومنهم قسم كبير فى لواء العمارة اقتطعوا من المنتفق مع ما اقتطع من عشائر مثل آل ازيرق (الازيرج).

تحرينا كثيرا، فلم نجد طريق صلتهم بالمنتفق. والشهرة العامة تعلن أنهم أهل الثلث من المنتفق وتجمعهم بالمنتفق القربى أو السكنى. ولا نزال فى ترقب الصلة. اذ لم نعرف سلسلة الاجداد. ورد ذكر بني سعيد فى (سياحتنامه حدود) وعد من عشائرها نفس بني سعيد، والمعيوف، وآل شمسي، والعيسى، والبزون، والمريان، والبراغيث، والبوطويل، والفهد، والدريّع، والغشيم، والابهج، (لابهي)، والوبران، والجميلة. ولم يذكر صاحب جريدة المنتفق بعضها. وزاد الشيخ زامل المناع: آل مرعي، وآل مشبج وبيّن ان بني سعيد يسكنون الغموكة والدواية فى بزايز الغراف، وان لكل فرقة نخوة والرئاسة لأبي حمرة من آل معيوف من فرقهم.

دوّنا ما وصل الينا. والامل أن تتعاون الجهود ليضم ما نجد من المعرفة المفرقة وبذلك يتم المراد ويثبت الصواب من الآراء المسموعة التى توضح الحالة المعززة بما هو الصحيح.

رجعنا الى مؤلفات عديدة واستطلعنا آراء أكابر العارفين فلم نحصل على المراد من اتصال عشائرهم بعضها ببعض. وغالب هذه العشائر تفرعت حديثا أو تباعدت عن أصل المنتفق لقدم العهد كما أنها اختلطت بغيرها للاسباب المارة فى بني مالك. ويصعب جدا أن نصل من طريق التاريخ الى أصول ما امتزج بهم. والمسموع مضطرب كثيرا، فلم يكن لنا يد من تدوين ما سمعنا وأن نترقب وجه الصواب فيما يجلو أكثر.

ولا يبعد أن تكون نفس عشيرة بني سعيد تولت الرئاسة وهم رؤساء على الثلث أو صاروا كذلك والباقون من عشائرهم التابعة لهم والا فان محفوظات بعض العشائر تدل على انهم ليسوا منهم. فهم أشبه ببني مالك فى اختلاط عشائرهم والرئاسة فى عشيرة أو بيت أو ان فرقهم وعشائرهم الاخرى لا يشترط أن تكون من بني سعيد.

علمنا انهم يتكونون من مجموعات منها تسكن بكثرة فى الغموكة والدواية، ومنها فى (كرمة بني سعيد) وهم فى قلة ، ومنها فى لواء العمارة، كما انهم منتشرون فى أنحاء أخرى. وفى بغداد (محلة بني سعيد) كانوا فيها. واليوم لا تعرف لهم بقايا...

وفى غموكة والدواية وما جاورهما بكثرة. ويتفرعون الى: 1- آل معيوف. وهم الرؤساء منهم أبو حمرة.
2- آل عامر. رئيسهم نايف آل مشاي وتوفى وخلفه ابنه.

3- آل عمير.

4- آل غشيم. رئيسهم جاسم بن محمد آل مغامس ومنهم آل مشبج. ورئيسهم حامد بن فجر. وفيهم بطن من كنانة.

5- آل مرعي. من بطون آل معيوف.

وهذه فرقهم الاصلية. تولوا رئاسة الثلث فى قديم العهد. ورئاستهم العامة اليوم يتنازعها آل مشاي وآل فجر.

وبنو سعيد فى الكرمة
وهى كرمة بني سعيد رئيسهم مطرب آل الحاج طاهر آل حسين وجاء التفصيل عنهم فى (احصاء سنة 1947 م ج3). ويتفرعون الى:

1- آل رديني. رئيسهم عبدالكاظم الحاج فهد.

2- البو معافى.

3- الاخبارية. 4- القرية.

5- الغضابنة. الرؤساء.

وعشائرهم فى المنتفق: 1- آل فهد فى الحي والكوت. نخوتهم الخاصة (مهيوبه) ورئيسهم حرّان.

2- البوطويل. فى الغموكة والدواية.

3- الدريع. فى الحي والكوت نخوتهم (رشدة) ورئيسهم عبيد العليوي.

4- الغشيم. مروا.

5- آل عيسى. فى أنحاء العمارة.

6- آل بري. فى أنحاء العمارة.

7- آل مريان.

عشائر بني سعيد (فى لواء العمارة)

1- العيسى: من عشائر بني سعيد المهمة. ويعدّون أنفسهم من (العيسى) فى لواء الدليم. وهم فى الاصل من طيء. وكانوا فى بني سعيد فاقتطعوا منهم.

وجاء فى محفوظات العشيرة كما فى موجز تاريخ عشائر العمارة انه ارتحل ثلاثة اخوة من عشيرة العيسى وهم سرداح وأخواه وسكنوا (هور الدخن) قبل نحو اربعمائة سنة (كذا) وقتلت عشيرة بني حسن أحد الاخوة بسبب مشاجرة حصلت بينه وبين صهره من تلك العشيرة فبقي أحدهما سرداح والاخ الآخر جد آل عيسى. أما سرداح فانه نزح على أثر قتل أخيه وسكن المنتفق مع خفاجة. وبقي مع ذريته نحو مائة سنة فأمر الشيخ ثويني أمير المنتفق بنفي ذريّة سرداح فاستجاروا ب(المحيسني) رئيس عشيرة بني سعيد. وأصبحوا من ضمن هذه العشيرة. وكان يسمى هؤلاء جميعا ب(آل عيسى) وب(السّرادحة). ولا يزالون كذلك.

ثم اشتق منهم (آل بزون) كما يأتي. وأما آل عيسى فبقوا محافظين على تسميتهم. والحوادث المحفوظة لا يعوّل عليها الا أنها لما لم يكن لها مزاحم فلا مندوحة من بيانها. ولعل اتفاق الاسم ساق الى هذا. ونحن نحتفظ به كمسموع. والشائع أنهم من بني سعيد. واتصالاتهم ب(آل مريان) وب(الازيرج)، و (البو دراج)، و (بني مالك) بعلاقات حربية وصلات مجاورة وسكنى.

ومن رؤسائهم الشيخ نعمة الفدعم. والشيخ سكر (ابنه).

ويتفرع آل عيسى الى:

1- آل دبين. وفروعهم:

(1) بيت فدعم.

(2) آل عبد الله.

(3) الزين.

(4) آل جديس.

(5) البراغيث. عدهم صاحب (سياحتنامهء حدود) عشيرة على حدة بين عشائر بني سعيد.

(6) السعد.

2- آل حمدان. وفروعهم:

(1) الزغلف.

(2) نفس الحمدان.

(3) النصار.

(4) الفليحات.

(5) آل جامل.

3- الجبارات. وفروعهم:

(1) الخزيعل.

(2) السهول.

(3) الشريف.

(4) الجبارات.

2- البزون هذه العشيرة مشتقة من آل عيسى. وكانت تعيش معها. وآل بزون سميت باسم جد لها من العيسى اسمه (بزون) بن خليفة بن عثمان ابن محمد بن صكر بن سرداح. وسرداح هذا أول من نزح مع أخويه. وآل بزون يعدون عشيرة مستقلة. استقلت بتسميتها. وتعتبر من عشائر بني سعيد ونخوتها (منابهة). وذكر فى (موجز عشائر العمارة) عمود نسبها. ووقائعها مع آل ازيرج فى الايام الاخيرة معروفة.

ويسكنون الجزيرة بجوار آل ازيرج. والرؤساء فى (المجر الصغير) المعروف اليوم ب (الميمونة) فى لواء العمارة. ونخوتهم الخاصة (سعدة). علمت ذلك من أحد شيوخ آل ازيرج (ازيرق) الشيخ مطلق فى14-5 1939م وتوفي قبل مدة قريبة. ولما سألته عما وقع من نزاع قال: خرجوا منا ولم يعودوا فلم يبق ما يستحق النزاع. والظاهر انهم مالوا الى قومهم فاعتزوا بهم. ثم وقع ما وقع. مما لا نرى حاجة فى اعادة ذكراه.
ومن رؤسائهم نايف أبو عوجة وثجيل. ويتفرعون الى:

1- آل خليفة. وافخاذهم:

(1) آل عليوي. رئيسهم اسماعيل الجبارة.

(2) آل مكصود.

(3) المناتشة.

(4) الخليفة.

(5) بيت محمد. ومنه الرؤساء.

2- آل بري. ويتفرعون الى:

(1) السعيد.

(2) الزعيطر.

(3) السويد.

(4) التومان. ومن هؤلاء قسم بالجبايش يقال لهم (آل حمودي). ومنهم فى النجف. والباقي مع (آل بزون).

3- آل مريان: أصلهم من (الندى). فمالوا الى بني سعيد. قال فى (موجز تاريخ عشائر العمارة) : انه حوالي سنة 1113ه ترك كل من (مريان) الذى تسمت به العشيرة وسلمان ابني جميل بن صعب بن شمردل بن منصور (عشيرة الندى) الساكنة فى شمال مندلى (بندنيج) أو (بندنيجين) فسكن احدهما (سليمان) مع بني لام فى أراضي (علي الغربي). ومنه تكونت عشيرة (البو ندى). وأما مريان فانه عبر نهر دجلة والتحق بعشيرة (آل عيسى). ثم حصلت بعض الحوادث فأدت الى الافتراق مرة، والاتفاق أخرى. وكانوا فى غالب وقائعهم مع آل عيسى وآل بزون على العشائر الاخرى الا قليلا. والملحوظ أن (بني جميل) عشيرة مستقلة من العشائر العدنانية فلا تعد من (الندى) الا أن تكون قد أصابتها جائحة فمالت اليها ثم صارت الى بني لام.

ويتفرعون الى :

1- آل نخش. ومنه الرؤساء.

2- آل عواد.

3- آل صافي.

4- بيت شويخ.

5- الصليح.

6- البو طويل. وهؤلاء يعدون عشيرة من بني سعيد على حدة.

ويلحق بهم:

1- النويصرات. من ربيعة.

2- التفاك. من الجميلة.

3- البو خنيفس.

وعمود نسبهم فى (موجز تاريخ عشائر العمارة).

من هذا كله نعلم أن عشائر بني سعيد لم تكن كلها منها. وانما هى مختلطة بغيرها لطول السكنى والرئاسة العامة لبني سعيد مما أدى الى أن تعد هذه العشائر منها. والآن زالت سلطتها وصار لكل عشيرة رئيسها.

الاجود
أصلهم من بني عقيل اخوة المنتفق أو أبناء عمومتهم. وكانت الاحساء بيدهم فى أوائل المائة التاسعة. وهؤلاء منهم توطنوا المنتفق. ثم توالى ورودهم. وأجود بن زامل العقيلي الجبري العامري القيسي جدهم أول من ملك الاحساء أخذها من الجراونة (القرامطة) فى شهر رمضان سنة 821ه-1418م ودام حكمهم الى تمام الالف. ثم حكمها الترك وبعدهم (آل حميد) من بني خالد. وبعدهم آل سعود. وهكذا تداولتها الايدي... وحوادثهم فى تاريخ العراق بين احتلالين.
يسكنون فى نطاق واسع من لواء المنتفق. ويعدون ثلث عشائر المنتفق. وهم الآن بين الدراجي فى حدود السماوة وبين كوت معمر (قرب سوق الشيوخ) فى جانبي الفرات، وفى الغراف من نهر جسام الى الحصونة فى بزاير الغراف شرقي البدعة، والى الناصرية.
وبينهم من لا يمت اليهم بصلة نسبية أو قربى قريبة وشاع اطلاق الاجود على أهل الثلث منهم. ونخوتهم (يتيم). ورئيسهم الشيخ زامل المنّاع. ونخوتهم الخاصة (اخوة منصور). وكانت الرئاسة قديمة فيهم.
وبنو عامر الذين ينتسب اليهم الرئيس بطن من عامر بن صعصعة ابن هوزان العدنانية. وهم بنو عامر بن عوف بن مالك بن سعد. ذكرهم ابن خلدون فى العبر ولم يصل نسبهم بعامر بن صعصعة. ثم قال: وهم اخوة المنتفق ومسكنهم بجهات البصرة وملكوا البحرين بعد بني أبي الحسين.
قال ابن سعيد: وملكوا أرض اليمامة من بني كلاب وكان ملكهم فى نحو الخمسين من المائة السابعة ملكها منهم عصفور وبنوة... ومن آل عامر هؤلاء (عقيل)، ولا عبرة بقول الحمداني فى أنهم غير عامر بن صعصعة، وغير عامر المنتفق بل هم من عامر بن صعصعة).
ان الشيخ زامل المناع رئيسهم قد بيّن لي أنهم من ذرية عامر ابن صعصعة. وأنهم كانوا أمراء نجد والاحساء...
الرئاسة فى الاجود :
...اذهب الى الموضوع التالي
..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عشائر العراق - عشائر المنتفـق   2009-10-09, 3:13 pm

1- آل مناع:
(1) العبيد. والرئيس منهم.
(2) الرومي.
(3) الخليف.
(4) الصبيحة. رئيسهم برغش بن جاسب.
ومن فروعهم :
(1) الدوشان.
(2) آل محمد.
(3) آل علي.
قال لي الاستاذ محمد حسن حيدر: ان الصبيخة وآل خليف من أقارب آل وثان وقرباهم اليهم. وان المرحوم الشيخ محمد حسن حيدر ذكر لي أنه وأخاه الشيخ محمد جعفر ابنا الشيخ باقر وكان عالما مات فى الجهاد ابن الشيخ علي ابن الشيخ محمد علي ابن الشيخ حيدر ابن الشيخ خليفة ابن الشيخ كرم الله ابن الشيخ دنانة ابن حنكور بن غانم بن وثال (وينطق به وثان ايضا). بينه لي كما ذكره له أخوه فى كتاب كتبه اليه. هذا ما علمته منه فى 30 نيسان سنة 1938م.
ومن هؤلاء الفروع عبيد ورومي اخوان ابنا مهنا بن علي بن سيف ابن محمد بن جبر بن منصور (وهذا له أخ اسمه ناصر مات بلا عقب، ونخوتهم (اخوة ناصر) نشأت منه) ابن منيع (وبه سمي المناع(1) فخذ الرؤساء...) وكان هذا حاكما فى الاحساء والقطيف ونجد فكان آخر أمرائهم وهو الذى انحدر الى العراق وسكن الشامية بعشائره (الاجود) ابن سالم بن زامل ابن سيف بن أجود بن زامل العامري الجبري القيسي من قيس عيلان ومن ذرية عامر بن صعصعة... ومن الشيخ زامل المنّاع رئيسهم علمت الكثير من عشائر المنتفق، وهو شيخ جليل طاعن فى السن. صادق اللهجة، معروف بالصلاح، وعمدة فيما يحكي وينقل وكان لا يترك الصلاة. وصار نائبا لسنين عديدة. والمهم ان المناع (منهى) لكافة عشائر المنتفق وكان الشيخ عبد الكريم منهم يتحاشى أن يقضي حسب عرف العشائر لاعتقاده بمخالفته للشرع الشريف.
ويلحق بفروع المناع :
(1) أهل الكوت. رئيسهم جويد البادي.
عشائر الاجود
وهذه كانت الرئاسة عليها عامة لا باعتبارها تمت الى أصل واحد. ويصعب تعيين العشائر الاصلية من الاجود. وهى: غزية، والجوارين، والزهيرية، والعصوم، والخليف، والمارد، والصبيخة، وخفاجة، والبدور، والشريفات.
وهذه لا يصح أن تعد من الاجود الا فى تقسيمات الثلث والباقي تعتبر منضمة، ويأتي ذكرها.

ولما زالت الامارة لم يبق محل للرئاسة العامة بالوجه المبين سابقا الا أننا فى تقسيم مطالب العشائر راعينا ترتيب الاقسام الادارية للامارة توزيعا للمباحث.

1- غزية قال الحمداني : وهم بالشام والعراق والحجاز وفيما بين العراق والحجاز. ومنهم الامارة فى العراق الى الآن ولهم صولة عظيمة وهم بطون كثيرة.

وكانت غزية قديمة العهد في العراق منتشرة بين نجد والاحساء والسواد وخفاجة منهم، وعبادة كانوا قبلا فى مواطنهم اليوم، وهم بين سعة وضيق، واقبال وادبار حتى جاءت (امارة المنتفق)، ثم جاء الاجود وهم من غزية أو هوزان... وكل ما يصح استنتاجه ان سلطة المنتفق كانت ممتدة الى الاحساء، مع الاحتفاظ بمكانها فى العراق حتى ازالهم من الاحساء آل عريعر من بني خالد...

والاجود على ما جاء فى صبح الاعشى ومثله فى النويري بطن من غزية. وكانوا مع غزية ببرية الحجاز. والاجود كانوا رؤساء غزية. حكموا الاحساء قبل آل عريعر. والآن تغلب اسم الاجود على ثلث المنتفق. ومن عشائرهم الاصلية غزية. و (عشائرها) :

(1) الحميد.

(2) الرفيع.

(3) البعيج.

(4) ساعدة.

وغزية اليوم كل عشيرة منها مستقلة باسمها.

قال الشاعر : وهل أنا الا من غزية لت غوت غويت وان ترشد غزية أرشد وأصل غزية على ما جاء فى نهاية الارب : "بطن من هوازن من العدنانية. وهم بنو غزية بن جشم بن معاويةابن بكر بن هوزان."اه.
وهذا يخالف ما ذكره ابن خلدون وابراهيم فصيح الحيدري. ففي ابن خلدون (ان غزية من طىء الذين لهم الكثرة والامارة بالعراق لهذا العهد (لأيامه). وقال: حلّوا فى عين التمر فى برية العراق على ثلاث مراحل من الانبار ورثوا بلاد عنزة وجديلة ابنا أسد فعنزة بلادهم عين التمر ثم انتقلوا عنها الى جهات خيبر). واليوم مالوا الى العراق فهم من عشائره الكبيرة.

والملحوظ ان صاحب العبر، ومثله الحيدري التبس عليهما (غزي) بغزية والحال ان غزي من بني لام من طيء وغزية من العدنانية.

وقال فى العبر: "ومنازل غزية مع قومهم بالسروات من تهامة ونجد. ومن بطونهم :

1- الاجود.

2- آل دعيج.

3- آل سرية.

4- أولاد الكافرة.

5- البطنين. ومنهم آل مسعود..."اه.

وجاء فى أنساب السمعاني : "قبيلة كثيرة العدد، والنسبة اليها (غزوي). قال لي أبو زيد الخفاجي: فى بادية السماوة نحن أكثر جملا وفرسانا، وغزية عددا ورجالا، وعبادة أكثر جمالا وبعرانا..."اه.

وفى هذا النص ما يعين قدم سكناهم فى العراق وطول مكثهم فيه بحيث صاروا لا ينفكّون عنه... أو توالي ورودهم.

والآن تشتمل غزية من ذكرت. لم ينقطعوا عن العراق وانما يتجولون فى بواديه، ويميلون اليه، أو يمضون الى نجد فى منطقة واسعة بينه وبين العراق... لا يبعد عليهم موطن، ونفوذهم ممتد.

والاجود لا يزالون معروفين. وكذا البعيج. والآن منهم ( آل حميد)، و (الرفيع) الا ان البعيج لا يعدون فى ثلث الاجود وان كانوا من غزية. والبطنين من عشائر الضفير.

1- آل حميد : ذكرتهم فى المجلد الثالث ومن لهم علاقة بهم.

2- الرفيع : من غزية. ومنهم من يقول: انهم من عنزة. ويبلغون نحو خمسمائة بيت أو أكثر ورؤسائهم آل فضل من عنزة ونخوتهم (حسيّة) و (خيّال البهكة رفيعي) أو (خيّال البويضة رفيعي) ويضرب المثل ب (حصان الرفيعي) يقال انه كثير الصهيل ورفع الشليل وليس له قدرة على الشبوة (الشبا).

قال البسام : "الرفيع ذوو الابل النجاب، والخيل العراب، والمن الوافر بلا حساب، وقناتهم لا تلوى، ومحامدهم شائعة، ومواهبهم ذائعة، عددهم ثلاثمائة فارس واربعمائة راجل ممارس، لا ينقلون البنادق."اه. وبيت النقيب فى النجف ينسبون الى الرفيع فيقال لهم (آل الرفيعي) من جهة ان السيد محمد جدهم مرض فذهب الى هذه العشيرة فعرف بها، وهو ابن السيد محمود ابن السيد حسين ابن السيد عماد، وصار اخلافه يقال لهم (آل الرفيعي). ومنهم الاستاذ السيد حسن النقيب والسيد عباس سادن الحضرة فى النجف. وعشيرة الرفيع تتفرع الى:

1- الحسيّة. رئيسهم فرهود بن موسى بن زغير الفارس. وفروعهم:

(1) أل فضل. الرؤساء.

(2) آل تلعة. رئيسهم ابن حطحوط.

(3) اللّبان. رئيسهم ابن عكل.

(4) آل علي.

2- آل شرية. يرأسهم عبد الله الفريج وابن ملاج.

3- آل نافع.

4- الشواريج. رئيسهم ابن فلاح.

5- الثوير. رئيسهم ابن حنيطان.

6- البو يزيد. رئيسهم ابن عساجر.

7- بنو طوك. رئيسهم ابن عرموش.

8- البزار.

9- السكران.

3- البعيج : هؤلاء من الدعيج. ويمتون بقربى الى الاجود. ومنهم من يقول: أصلهم من عنزة من الفدعان أولاد بعيج بن دعيج بن كشير بن وائل. ومنهم من يعزوهم الى عشائر زبيد وانهم يرجعون الى الجحيش وآخرون يقولون انهم آل سويد من عنزة. ولعل اختلاط الفروع أدى الى هذه التقولات. ولم يفرق بين هذه الفروع ليصح ان ينسب كل منها الى ما عرف من فخذ وعشيرة. ولم تكن لهم اليوم صلة بعشائر الاجود.

يقيمون فى النيل من الحلة صيفا، وفى الشامية وفى انحاء شثاثة (شفاثا) وما جاورها شتاء. ونخوتهم (دعي) أي (دعيج). وشاهدت رئيسهم عبد العزيز بن نمش بن سلطان بن عزيز بن سلطان بن ظاهر بن عثمان. ومنه أخذت المعلومات والمعروف عن المجاورين أن البعيج أولاد محمد والرفيع والحميد أولاد حمدان وهما اخوة ويرجعان الى عنزة ولكن الرفيع والحميد سكنوا المنتفق فعدوا منهم أو من أحلافهم ولا صلة للرفيع ب (آل حميد).

قال البسام : "البعيج. ومنزلهم من الخزاعل الى المشهد (النجف). وهؤلاء أقوم الناس الىطريقة الجود، واغاثة المنجود، وأسرع الى داعي القتال، من دفع القوس للنبال. خيرهم متصل، وشرهم منفصل، ورماتهم لا تخطي، وجفناتهم لا تبطي، نجدة الظلامات وجذوة الظلمات، وعمدة الكرامات، تخشاهم الهيجاء وتقصدهم العلياء، ذوو طباع لينة، ومحامد بينة، أما فرسانهم فثمانمائة وسقمانهم ألفان. أموالهم الابل النجاب، ليس البقر والغنم لهم بباب.".

وفرقهم :

1- الشيحان: يدعون انهم من الشحمان. رئيسهم عبد العزيز النمش وفروعهم :

(1) آل عزيز. الرؤساء. ومن رؤسائهم ماجد توفي.

(2) آل سرداح. رئيسهم ابن غاوي السعيدان. وبنته تزوجها مزهر السمرمد رئيس زبيد.

(3) آل عثمان.

(4) آل كايم. الرؤساء. رئيسهم ابن خطار الكايم. ولهم الرئاسة على عشائر كثيرة فهم يتنازعون السلطة مع آل عزيز أو يتوزعونها.

(5) آل شبيب.

(6) آل ناصر.

2- آل سويد: رئيسهم عباس آل طريف. ونخوتهم (مهيوب) ويقال انهم يرجعون الى (البو سلطان) والصحيح انهم من عنزة. كما قال لي رئيسهم وفروعهم:

(1) آل طريف.

(2) المحلف.

(3) الدرّوع.

3- الحراكصة: رئيسهم كردي بن نيف. وهم أكثر الفرق يسكنون قريبا من الديوانية وفى الدغارة. رئيسهم حمود المحيسن. وفى المنتفق وفروعهم:

(1) آل ميمون.

(2) البو حسين.

(3) آل وهب.

4- الزملات: رئيسهم ابن خطّار آل كايم.

(1) آل فاضل. (الفواضل).

(2) آل سلطان.

(3) العرفجة وتلفظ محليا (العرفية). بقلب الجيم ياء.

5- النجيد: رئيسهم شعلان السعيدان.

6- العرام: رئيسهم فلاك الكيشون. يسكنون قرب المحاويل.

7- العصيب: رئيسهم شعلان الدمّاغ.

8- البديّان.

ولم تتبيّن لي صلة فروعهم.

ويجاورونهم فى أطراف الكفل بنو حسن، والفتلة، والعوابد، وفى شرقيهم الخزاعل. وأما فى الشامية فيجاورهم غنامة بني حسن والغزالات والشيل، وآل زياد، والظوالم، والجبيشة فى السماوة، والعياش، وبنو زريج، والجبور.

وتغلب عليهم البداوة. وهم أصحاب ابل ولم يتعهدوا الزراعة. وصفاتهم بدوية فى الاكثر.

ومن الامثال عندهم: مع شينة كوات عينه.

عاجر وتناجر. والفصل عندهم 750 شاميا، أو 750 روبية، وبقدرها من الدنانيربدل النساء الاثنتين. واذا قتل أحدهم واحدا من الامارة أو من عشائر ربيعة أدوا 12 امرأة. ويؤدى عن المرأة 75 نعجة. والخيار فى هذه لولي المقتول. ولم يكن فصل بينهم وبين بني لام. والغالب يتماوتون. وأما بينهم، وبين زبيد فكما يقول المثل: (صاية وراية) أو بالتعبيرالاصح 85 مجيديا.

4- ساعدة : من غزية تسكن الغراف، وتتنقل بين ناحية البو صالح، وقضاء الشطرة، والرفاعي. مهنتهم نقل الحبوب على الابل من موطن الى آخر. وحالتهم فى ضعف. واختلف فى أصلهم فمنهم من يقول من شمر. والمشهور أنهم من غزية وهو الصواب على ما جاء فى مسالك الابصار.

2- خفاجة

1- خفاجة فى الاجود : وهذه من العشائر القديمة. واعتقد انهم كانوا فى العراق قبل الاجود بكثير من الزمن. والسلطة صارت الى المنتفق، فصاروا يعدون فى عداد الاجود. ولها مكانة رفيعة بين العشائر. وبيدها سلطة واسعة. قسم كبير منها فى شطرة المنتفق. فى اراضى الدجّة بين الناصرية والشطرة. ومنهم فى كربلاء وبغداد وديالى. ولا نعلم تاريخ ورودهم بالضبط. والظاهر انه ايام الفتح الاسلامي أو بعده.

وخفاجة اسم امرأة لها اولاد كثراء، وكانوا يسكنون بنواحي الكوفة. ومنهم أبو أربد الخفاجي فى برية السماوة، وكان يقول: يركب منا على الخيل اكثر من ثلاثين الف فارس سوى الركبان والمشاة، لقيت منهم جماعة كثيرة، وصحبتهم. والمشهور بالانتساب اليهم الشاعر أبو سعيد الخفاجي، كان يسكن بلدة حلب، وشعره مما يدخل الاذن بغير اذن.

وخفاجة من بطون الخلعاء من قبائل بني عقيل من كعب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة ومن خفاجة توبة صاحب ليلى الاخيلية. وأما ليلى الاخيلية فهي من عبادة... فهي من العشائر العدنانية. وأقرب الى الاجود.

ومن اتصالهم بعقيل وبعامر بن صعصعة يعرف مكان القرابة. ويعدون أسرة واحدة أو عشيرة. والتسميات كانت أشبه بالافخاذ فاستقلت فصارت عشيرة، وتكاثرهم فصلهم بعضهم عن بعض واستقلوا باسمائهم الخاصة بهم.

وكانت لهم الزعامة مدة، والمكانة التى لا تنكر، لا توازيهم فى قوتهم عشيرة. وفى اوائل أيام المغول كان الحاكم بأمر الله العباسي قد اختفى عن المغول ونجا، ثم خرج من بغداد وفى صحبته جماعة فقصد أمير خفاجة حسين بن فلاح فأقام عنده ثم مضى الى دمشق.. وقال ابن بطوطة: كانت السلطة بيدها فى انحاء الكوفة وما والاها. ثم تحولت القوة الى ضعف، وأصابها تشتت، وأسباب ذلك كثيرة وأهمها عوادي الطبيعة، والعدوان بين العشائر، أو بينهم أنفسهم... فلا نرى عشيرة الا تغيرت.

واليوم فقدت كثيرا من مكانها، وصارت تعد من عشائر الاجود، فتحولت السلطة، ولا مانع من ذلك، والاجود وخفاجة من جد واحد... تناوبوا الرئاسة، وتوالوا عليها. ونحاول عبثا ان نجد مدوناتهم التاريخية متصلة. ونخوتهم (عامر) ودخلت فى عدادهم عشائر كثيرة مثل عبودة والطوينات. واستقيت المعلومات عن هذه العشيرة من الشيخين زامل المناع وخيون العبيد. ومن آخرين. وفرقهم:

1- آل عبد السيد. يسكنون فى الشطرة. والرئيس العام صكبان أل علي بن فضل.

2- العلوي. يرأسهم فرهود آل محمد آل شجان وعبد العالي آل مزعل. وفروعهم:

(1) الطربوش. وكانت الرئاسة القديمة فيهم على ما هو المحفوظ.

(2) الشجان. رئيسهم فرهود آل محمد آل شجان.

(3) آل شلوك. رئيسهم جرن آل حسن.

(4) آل خنجر. رئيسهم كسار آل محسن من آل علوي.

(5) الزيادات (تبع للطربوش). رئيسهم كاظم آل فهد من آل علوي.

3- آل سعيد. رئيسهم عباس بن طعمة آل عبد الله. وتوفي وخلفه ابنه. وفروعهم:

(1) آل عويّد. رئيسهم عباس آل حتيتة.

(2) آل روضان. الرؤساء.

4- آل عصيدة. رئيسهم شياع الدحّام.

5- المشاخيل. رئيسهم راس الجرن.

6- البو شهاب. رئيسهم طلب آل مطلك.

7- آل شمخي. رئيسهم حسين آل نعيمة.

8- الطلاحبة. رئيسهم شطب آل منهل.

9- آل سالم. رئيسهم خضر بن محسن.

10- التريميون. رئيسهم كزار آل محمد.

11- آل عبيد. رئيسهم موسى آل بعرور.

12- آل عيّة (عجة). رئيسهم شياع آل ساجت. ومنهم فى الحلة فى المجرية.

13- آل سمسم. رئيسهم تاجر آل برغوث.

14- المراونة. 15- البهادل. من خفاجة. ويقال انها كانت تسكن (هور عقرقوف) فى أنحاء الكاظمية، فنزحت الى العمارة. وهذا ما يبعد بينهم وبين خفاجة المنتفق. قالوا: كان قسم من هؤلاء أصحاب ابل، فلم يطب لهم المقام فمالوا الى الميناو فى ايران وأصحاب الغنم استقروا. ويتفرعون الى:

1- الجغانمة. وفروعهم:

(1) البو ثنوان.

(2) بيت بايش.

(3) بيت مغنم.

2- البو حبيب. وفروعهم:

(1) نفس البو حبيب.

(2) البو سعد.

(3) بيت برشي.

3- الشهابات. وفروعهم:

(1) بيت سفافة.

(2) البو عبد.

(3) البو نصر.

والتفصيل فى موجز تاريخ عشائر العمارة.

2- خفاجة فى الحلة : يرأسهم ابراهيم آل سماوي وزغير الطراد. ونخوتهم العامة (عمور) أو (عامر) يسكنون المجرية (مقاطعة لخفاجة ونهرها منشعب من نهر الحلة) و (راك سويلم). ويجاورهم اليسار، وبنو حسن، وآل فتلة، والجبور. ومن أشهر عوارفهم (شعلان الدهش). وفرقهم: 1-آل زور: يرأسهم منوخ الهزاع وسلمان الفهد، ونخوتهم (اخوة دلمة). وفروعهم:

(1) البو حسن.

(2) البو ناصر.

(3) البو عبد الله.

(4) البو عبيد. وهم غير البو عبيد الذين سيذكرون.

2- البو خليل: الرؤساء.

3- الصلخة: رئيسهم عبد العدّاي. نخوتهم أولاد حسن. ويسكنون فى الويسية، و (راك سويلم). وفروعهم:

(1) الشريف.

(2) الحلفة.

(3) الحمّاد.

(4) البو فروخ.

(5) البو خليف.

4- الجدوع: رئيسهم عبد العبيس.

5- اللوبة: رئيسهم سالم العطية من اليسار.

6- العجمي: رئيسهم زغير آل طراد ويسكنون بالجازرية فى نهر الشاه. ويتفرعون الى :

(1) العمر.

(2) الحمادة.

(3) الحضان.

(4) البو حسين.

(5) المساعد.

(6) البو مشعان.

(7) الخفيف منه الرؤساء.

(Cool الشحيل.

7- آل خنيفر: رئيسهم حسين العطيوي. نخوتهم (كوشة).

ويتفرعون الى:

(1) آل رشيد.

(2) النجم.

(3) آل عبدالله.

(4) آل حمود.

(5) البو عباس.

(6) المجاحيل.

(7) البو عبيد. وهؤلاء غير المذكورين فى آل زور.

8- هوى الشام: يرأسهم حاج عبد بن زيد. وعبد الحسوني فى نهر الشاه وهؤلاء يرجعون الى اليسار.

9- آل متيج. رئيسهم محمد الحسين.

10- الهيّال. (حلف) ولم يكونوا منهم رئيسهم الحاج مهدي فى نهر الشاه.

11- الرفيعات. رئيسهم عبدالجامل فى نهر الشاه. وهم من الرفيع.

12- الطرفة. رئيسهم ابراهيم السماوي فى نهر الشاه.

13- الجدوع. يرأسهم عبدالائمة العاروض وعبدالعبيس. فى نهر الشاه. وهم عدة أفخاذ.

14- البو سرية. رئيسهم محمد الجودة. وفروعهم:

(1) الدراج.

(2) السفافحة.

(3) البو عبيد. فخذ آخر غير ما ذكر.

15- الخنان: رئيسهم حسين الشطب فى نهر الشاه.

16- الهيّال: رئيسهم الحاج عبيد. بنهر الشاه.

17- الدغافل: بالقرب من الشنافية مجاورين آل صكر من الخزاعل.

ويساكنهم قسم من (العزة) رئيسهم كاظم الحويلي فى أراضى النعيمات والتاجية ويعدون منهم لطول الاقامة معهم.

وبنهر الشاه رئيسهم حمزة الحويلي. وهم نحو ثلثمائة نسمة.

ومن خفاجة فى المسيب: 1- الترابيون. رئيسهم الحاج خضير الحمد. ونخوتهم (عامر) وتمت هذه الى فرقة (العجمي) من خفاجة الحلة، وتسكن فى الجفجافة من أراضى المسيب التابعة للاسكندرية، ويجاورهم (المسعود) ورئيسهم عبدالله العزيز، و (الشوافع) من زبيد.

ومن خفاجة فى كربلاء
1- الطهامزة.

2- الوزون. وهؤلاء منهم فى مواطن أخرى فى لواء ديالى وفى أنحاء بغداد الا انهم فى قلة وتفرق.

ومن هذا نعلم كثرة خفاجة واتصال فروعها، وانتشارها... وكل هذه نتيجة وقائع مثلتها فى مختلف العصور، وتركت آثارا ظاهرة من حوادث الانتشار.. وفى بقية الالوية ليس لهم مجموعات مهمة.
وفى الغزي قسم منهم ذكروا فى المجلد الثالث.

3- الشريفات من الاجود. نخوتهم (أولاد واحد) رحالة يتجولون فى الشامية بين سوق الشيوخ والناصرية. والمعروف أنهم حلف الغزي. وقسم منهم يساكن الطفيل ويعد منهم. ويتجولون فى الوية اخرى فى بغداد وفى الدليم وفى الموصل... يكارون بابلهم. وهم فى ضعف ويضرب المثل بهم فيقال (غبّاش الشريفات). فى التبكير. هذا. وتفصيل فروعهم فى المجلد الثالث ص233 ومحل ذكرهم هنا.

4- البدورمن عشائر المنتفق المعروفة، ونخوتهم (أولاد بدر) و (جحلة)، والعامة (يتيم) كالاجود. وهم فى الكطيعة فى شمال الناصرية فى ناحية البطحة (البطحاء) وفى المايعة، والاشياب وهم نحو ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف نسمة. قال القزويني: "طائفة من العرب فى العراق فى ديار ربيعة."اه ، ويدعون انهم من عنزة، والظاهر دخلتهم عناصر اختلطت بهم، وغالبهم غنّامة، ولهم شهرة ذائعة فى الحروب. ويجاورهم الازيرج والعبودة والغزي وخفاجة.

ويتفرعون الى:

1- آل زويد: فرقة الرؤساء. رئيسهم شرشاب آل شحم. وأفخاذهم:

(1) الشدة. ومنهم من يعدها فرقة بحالها. رئيسهم منشد الكعيد.

(2) الظاهر. رئيسهم خريبط العمير.

(3) البهيدل. رئيسهم شاطي الجبار.

(4) المرشد. رئيسهم سويف الملحم.

(5) الراشد. رئيسهم مشرف الفايز.

(6) السعد. ومنهم من يعدهم فرقة بنفسها. رئيسهم عناد الحمدان.

(7) الجبير. رئيسهم ناصر الزبين.

(Cool الحمد. رئيسهم ظاهر المصحب.

(9) الرشيد. ورؤساؤهم آل شحم.

2- الرسن. رئيسهم لفتة النون وكان والده رئيسا. وفروعهم: (1) الخليل. يرأسهم جهام الجلاب وضاحي الخزال.

(2) العويمر. رئيسهم بزون الجرو.

(3) المبارك. رؤساؤهم لفتة النون، وكايم الكوح، ودخام الدويح.

(4) الحميدان. يرأسهم علي الحاشوش، وشايع الحزام.

3- آل نجم. رئيسهم فلغوص العباس. وكان (نون) رئيسا أيضا وتوفي. وفروعهم:

(1) العشيش. الرؤساء.

(2) النزّال. رئيسهم برهان الصكر.

(3) الخليفة والسحيلان. رئيسهم جولان الشباط.

(4) الكربول. رئيسهم غانم الشلاش.

(5) العويليون. رئيسهم مدعث الصديان. وتعد فرقهم مستقلة.

4- الفوّاز. رئيسهم مجبل آل حسين. توفي فصار ابنه مانع رئيسا. وفروعهم:

(1) الهرموش. رئيسهم شويخ المهاوش.

(2) الحسين. الرؤساء.

(3) المفلح. رئيسهم حسن الحافظ.

(4) الجمعة. رئيسهم حسين الصوين.

(5) الصبرة. رئيسهم شايع الحطاب.

(6) السعيّد. رئيسهم خلاف السمرمد، وتعد فرقة بحالها.

ومن نظم نون آل رسن والد لفتة النون:

أم العلى عيوا بها اليتمان

نكالة الشلفة الشطـير

نبغي نطارد عـمـنـا

خل ينفعه حجي المدير


هذه الابيات كانت أيام نزاعهم مع سعدون باشا والد عجمي باشا السعدون وكان البدور على ما سمع أن القائد العسكري محمد فاضل باشا الداغستاني والد أمير اللواء الركن غازي باشا ذهب بقوة على سعدون باشا فوصل الى سعدون باشا خبر بأن ينهض من مكانه الى محل آخر. وكان البدور أوعزوا الى القائد المشار اليه أن يهاجم محله وفيه أهله وما عنده من أموال. ولما علم بذلك الشيخ سعدون باشا قام من مكانه وأن القوة عرفت انها لا تطيق حرب العشائر العديدة التى مع سعدون، أمر القائد بالعودة. ومن ثم جاء رؤساء البدور الى سعدون باشا يبدون انهم معه فقتلهم. وقال:

خمسة ذبحنا بسيفـنـا

وستة وراهم يلحكـون

وان جان طال لنا المدى

نلحك على راسك ينون


أي اننا قتلنا خمسة من الرؤساء ولحقهم ستة بعدهم واذا طال لنا المدى سنلحقك يا نون بهم.

فأجابه الشيخ نون رئيس البدور:

خمسة ذبحتوا بسيفكم

خطاركم عند السلام

بالطيف راسي تكضبه

متوسط غوش العمام


أي ذبحتم او قتلتم خمسة بسيوفكم وكانوا ضيوفكم وسلموا عليكم ولا تستطيع أن تمسك رأسي ولو بطيف المنام لا سيما وانا متوسط عمومتي وأقاربي.

5- الزهيرية وهؤلاء يعدون من الاجود. وهم غنامة. وحالتهم الاقتصادية ضعيفة. ويتجولون فى الشامية والجزيرة. يرأسهم عطشان بن ضويف وحسين البطي. وأصلهم من العشائر القيسية. ويأتي الكلام عليهم عند ذكر العشائر القيسية. ويتصلون والاجود بجد واحد.

6- الحسينات أصلهم من (بني حسين) من عشائر الضفير، واختلطوا بغيرهم، انضمّت اليهم عشائر اخرى تجمعت، فصاروا كتلة واحدة، يصعب تعيين كل فريق منهم وارجاعه الى اصله. هذا هو المنقول عنهم وعن المجاورين العارفين بأحوالهم. كانت الرئاسة فيهم لآل جفجير (كفكير). والقزويني لم يزد على انهم طائفة فى العراق فى أذناب الفرات، ولا يكفي للتعريف بعشيرة كبيرة مثل هذه... ونخوتها (اولاد حسين)، ومواطنهم فى السديناوية والفريجي، والعثمانية والمانعية والعويجة، والمصفر، والمجينية، والخندق فى الشامية... وبسبب مجاورتهم للمدينة (الناصرية) فقدوا كثيرا من صفات البادية... وفرقهم:

1- العليميون: ورؤساؤهم. حسن آل جنيح وكوتي الجبر وعبد الحاشوش. ويتفرعون الى:

(1) آل جوهر.

(2) آل طعيمة (هم آل طليّب).

(3) آل مونّس.

(4) آل حسين.

(5) الرعيد.

(6) الدردوكيين. ومنهم من يعدهم من الدايرة.

2- البو عظيم: معروفون بالحسكة. وبالهوسات والشعر العامي وفيهم شجاعة وفروعهم:

(1) آل طلاب. رئيسهم عبدالحسين آل طلاب. توفي فخلفه ابنه.

(2) آل مناحي. خلاطي بن سلطان.

(3) الوهابي (الطهماز). ملبس بن عواد.

(4) آل برهوص. ومنهم الشمخي رئيسهم عبدالحسين الحنون.

(5) اللكّادة. يرأسهم زاير الفياض، وملبس العواد.

3- البو سوف. وهؤلاء فى الاصل من بني مالك. واليوم يعدون من الحسينات فلا يفترقون عنهم... وفروعهم: (1) آل نجم. رئيسهم سهيل آل نجم.

(2) آل جبر. رئيسهم عبدالله آل جبر.

(3) العصفورية. حسن الحميدي. توفى وخلفه ابنه.

4- البو حمد. منهم من يعدهم فرعا من الدايرة وفروعهم:

(1) آل صويني. رئيسهم عتوي آل خلاطي.

(2) آل خفيّف. رئيسهم وهابي آل فهد. ومنهم من بعدهم فرعا مستقلا من البو فياض.

(3) آل علي. طلاب آل تويلي.

5- الدايرة: ويتفرعون الى: (1) آل زعيل. ويقال لهم الزعيلات من آل غزي. رئيسهم حزام آل زعيل. والآن ابنه مجيل.

(2) آل جنوخي. من الجواسم. رئيسهم راضي الجاسم.

(3) آل عزيز. رئيسهم فرحان آل طاهر. توفي والآن عجيل آل تويلي الرئيس العام على جميع الحسينات.

(4) آل فريحي. يرأسهم عناية الجكنوب وكايم آل سنيبل.

(5) الخصيبين. رئيسهم عبد آل حمادي آل سعدون.

(6) الملحان. رئيسهم طارش الحاج غثيث.

6- البو فياض: منهم من يعدهم فرعا على حدة ويعد من رؤسائه عناد العلي ووهابي الفهد.

ويجاورهم فى الجزيرة:

1- الازيرج من جهة الغرب والشمال فى ناحية الجزيرة المتصلة بتلول ام الحنطة، والابيض والسبل المتشعب من أبي حلانه. وتلول المربع والعويلي.

2- العساكرة. من الشرق الجنوبى، وهم تابعون لقضاء سوق الشيوخ.

ويجاورهم فى الشامية: 1- عشائر الغزي (ينتسبون الى الفضول) من الغرب.

2-الحوّاس وآل محينة (وهؤلاء فى كوت معمر) من الجنوب.

والحسينيات فى لواء ديالى: فى حد مكسر والعبارة وفى زاغنية. نخوتهم (جيس) وفروعهم: 1- البو حمد. رئيسهم احمد السعيّد.

2- البو سالم. رئيسهم ابراهيم الاحمد.

3- البو سلامة. رئيسهم ابراهيم الاحمد.

لم نجد صلة لهؤلاء بالحسينات فى المنتفق. والمقصود معرفة ذلك وهل هم عشيرة اخرى؟ 7- عبودة من العشائر الكبيرة والمهمة. أصلها من ربيعة. وهذا متفق عليه وتعد من عشائر الاجود أهل الثلث من المنتفق وكانت قد نازعت المنتفق فى بادىء أمرها ثم اذعنت وصارت تؤدي جميع الضرائب والرسوم لولاة بغداد كسائر عشائر المنتفق حتى الضرائب المعروفة باسم الحصان وكان السعدون يسامحونهم فى كثير منها ويسمونهم (حبال الصيوان) كانت فى العصر السابق والى أواخر أيام العثمانيين صاحبة المكانة والنفوذ ولها أهمية لا تقل عن العشائر الكبيرة فى وقائعها وحروبها وكانت لا تعتمد الا على نفسها ولا تراعي الا قوة ساعدها ولا يعوزها فى نشاطها وقدرتها أمر الا ان ناظم أمر العشائر اضطرب بالقضاء على وحدة السعدون وبالتعبير الاصح ان هؤلاء كغيرهم عادوا لا يذعنون اذعانا تاما وصارت كل عشيرة لا تنظر الا الى مصلحتها ولكن الروح لم تمت والقدرة لم تعدم والفرق بين الماضى والحاضر أن القوة كانت مجموعة موحدة واليوم موزعة. ولا ينكر نشاط الرؤساء وحسن ادارتهم لعشائرهم بحيث يتفادون دونهم فى مهماتهم ومطالبهم الكبيرة. والشيخ خيون من الرجال البارزين الذين يعرفون كيف يدبرون أمرهم ويتولون القيام بالزعامة. ومنه تحققت الكثير عن عشيرته وصححت ما عندى من مذكرات فى 6 مايس 1938م وهو ذو مكانة عظيمة ومهارة فى البيان وحوادثه تنبئ عن مهارة وكلامه يشير الى قدرة. وهو خيون بن عبيد بن جبير بن عباس، وأولاد عمه عبد الحسين ومحول آل حميدي آل جبير، واخوته سعدون وسعيد وهاشم وكاظم. ووارد وهو الذى أخذ علم الشيخ سعدون المسمى ب(الوارد).

كانت الرئاسة للشيخ حسن السنجري وكان عالما مجتهدا وهو الذى أسس الشطرة القديمة ثم صارت لابنه الشيخ طاهر. وكان مجتهدا أيضا ثم لابن أخي الشيخ حسن وهو الشيخ موسى آل عطي فلم يحسن الادارة وتولاها أحد أبناء عمه المعروف ب(راضي آل عكن). وكان عنيفا سفاكا للدماء وهو ذو مواهب حربية وقد تآمرت عليه العشيرة بأجمعها فقتلته، فثار جد الشيخ خيون وهو جبير لطلب دمه وقاتل العشيرة فترأس. ثم قتل فى حرب وكان شجاعا فخلفه ابنه عبيد، وكان ذا سياسة قويمة. ثم تولاها الشيخ خيون.

ولي الرئاسة العامة على العشيرة وعمره نحو 13 سنة ولا زال محافظا عليها بما قدمه من خدمات ولم يخذل فى حروبه. بل نجح فى غالب وقائعه. وفى أيام جده جبير كان ينازعه فى الرئاسة الشيخ موسى آل عطي من (بيت الشيخ) وساعده (الصراخب) وكان رئيسهم آنئذ الشيخ محسن ولكن تمت الرئاسة الى جبير وبعده انتقلت الى عبيد ثم صارت الرئاسة الى ابنه الشيخ خيون. ولما ذكر لي ما جرى بين الشيخ موسى وجده جبير قال: والعرب لا ترضى ان تنزع الرئاسة منها ولا أن يتولاها غير زعيمها الذى سلمت له ولآبائه بالرئاسة. وأهل المدن لا يبالون بذلك. ونحن ننظر الى العرب ولا نبخسهم حقوقهم، ثم قال: ولكنك لو جردت نفسك ونظرت الى عشيرة العزة نظرة صحيحة لما قبلت أن يتولى رئاستها من غير بيت الزعامة. والحق ما قاله. فلبيت الرئاسة مكانته. وعبودة أقل من بني ركاب ومن خفاجة وآل حميد عددا ولكن مكانتهم معروفة.

وتتفرع الى:

1- السناجر: فرقة الرؤساء ونخوتهم (اخوة دلمة) و (اخوة فلوة) والنخوة العامة (اولاد صالح). وسبب تسميتها بالسناجر انها كانت لها حروب مع المجاورين وهم عبادة وربيعة فجلوا الى جبل سنجار. فكان ذلك أيام أن مالت ربيعة الى شادي فبقوا مدة، ثم حدث خلاف بين ربيعة وعبادة فاستنجدت ربيعة بعبودة وجاؤا اليها عونا فانتصروا على عدوهم. وبقيت نسبة سنجري ملازمة لهم وهذا ما يحفظونه وفى الغالب كان يطلق على كل عبودة. ثم اختص بفرقة الرؤساء.. وكان قد استصرخهم المياح مرة وهوّسوا قائلين: ( كد ما كد جدّك لعبادة ) فكانوا عند ندبتهم وتدخلوا فى الصلح وجعلوا العلك (الهدنة) سنة. ويراد بهذه الهوسة ان جدك الاول قد نكل بعبادة. وهذا اليوم كذاك وطلبوا أن يكون النصر على يدهم فى هذه كالانتصار فى تلك.

ويسكنون الحلوي والصديفة وام التمن رئيسهم العام الشيخ خيون العبيد عضو مجلس الاعيان. وفروعهم:

(1) الملحان: رئيسهم الشيخ خيون العبيد.

(2) آل منجل: رئيسهم دنيف آل عوفي. توفي وخلفه ابنه عبدالحسن من السناجر.

(3) بيت الشيخ: نسبة الى الشيخ حسن السنجري. وهو فرع الرؤساء.

(4) آل ازابج: رئيسهم فيصل بن عناد. ويسكنون الصديفة ومنهم فى أنحاء العمارة. ومنهم فى لواء الديوانية رئيسهم الحاج حسن آل زغيرون ومنهم البو صالح، وآل شمال.

ويتبع السناجر:

1- الهلالية. وهم من ربيعة. ويرأسهم نزال آل صليبي وعجيل آل جبر. ومنهم من يعدهم من عبادة.

2- آل حسين. ويقال لهم (آل زيادة).

3- المساليم. أصلهم صابئة فاسلموا. ويسكنون الشطرة.

4- العميرات. وهم غير الفخذ من البو سعد. أصلهم من ربيعة من بطون اخرى. رئيسهم زبيل آل دافر وتوفي.

2- البو شمخي: يسكنون مقاطعة الشطرة. وهم من السناجر الا انهم صاروا فرعا مستقلا. وفروعهم:

(1) الصراخب. رئيسهم حسين آل علي آل مطير. ومنهم فى لواء الديوانية.

(2) البو شمخي. ومنهم:

1- الرهلية.

2- الفيادة. رئيسهم نعيمة آل زويّر. توفي وكان شجاعا ويرجعون الى الفتلة.

3- آل جاسم. يرأسهم عليوي آل حسن، وسعود آل سلمان. ويرأس هذه الفروع (آل راهي) ومنهم عبدالهادي بن عطية آل راهي.

3- آل جهل: يسكنون فى (تل كرحة). رئيسهم مهدى السويلم الهواش:

(1) البو خليف.

(2) بيت محمود.

(3) بيت عيسى.

(4) الجراونة.

ومنهم فى لواء الديوانية رئيسهم كاظم آل حمود وفروعهم البو بديوي، والبو الحاج محمد، والبو صويح.

4- عبودة العرب: رئيسهم حسن الشمخي فى مقاطعة الخروفية لمعالى السيد عبدالمهدى وام التمن. وهم:

(1) آل بطوش. رئيسهم خلف بن جبر الخليف آل بطوش فى ناحية السديناوية ومنهم آل بارز وآل خلف وآل بطوش. ومنهم فى قضاء الشطرة.

(2) البو عليان. رؤساؤهم عبدالحسن الدوخي ومراد بن مشخول وعبدالله بن عبس منهم آل موسى، والبو عياش، وبيت فياض، وبيت غانم، والمسيليل.

(3) البو لامي. رئيسهم جايد.

5- آل حسن: يسكنون أم التمن والصديفة. رئيسهم كوتي الناصر.

6- البو شوحي: رئيسهم بندر آل شوحي وتوفي فخلفه ابنه.

7- آل عمر: رئيسهم جابر.

8- البو نجيم: رئيسهم مهنا آل برغش آل مري. يسكنون مقاطعة الكصة ويرجعون الى شمر. وفروعهم:

(1) آل مغامس. الرؤساء.

(2) الجرَابة. رئيسهم عريبى آل وانس. توفي فخلفه أولاده.

9- آل عمار: يسكنون فى مقاطعة الحوسة. ومن فروعهم: (1) آل مرار. رئيسهم معارج آل مرار العويد.

(2) البو شويطة. رئيسهم عجيل البو شويطة وتوفي فخلفه أخوه محمد.

(3) آل حاجي.

10- آل عواد: رئيسهم الحاج عزيز آل عليوي. يسكنون فى البدعة وأم التمن. ويقال انهم عزة. منهم آل عليوي، وأل خافور، وأل دخيل، وأل محيسن، وأل جار الله.

11- الدبات: رؤساؤهم شخص آل غافل وفارس آل علك وعلي التعيبان ويسكنون مقاطعة السيدية. ومنهم فى سوق الشيوخ مع آل حسن. يدعون أنهم من طيء من سنبس. ومنهم مع مياح.

12- السادة: رئيسهم السيد عبد الواحد السيد عبد الحسن السيد راضي. وهم خلف المجتهد الشهير السيد احمد هلالة.
13- آل علي: رئيسهم حميد الجعفر. ومنهم بيت جعفر، وبيت ثويني.

14- آل رمضان: رئيسهم مرجان الروضان. ومنهم الدورك وبيت باز، وآل مطلك ومن عبودة قسم كبير فى لواء الديوانية، ومنهم فى لواء كربلاء وفى قضاء الناصرية.

ويساكن عبودة:

1- عبادة. وهم فى قلة.

ويجاورهم: خفاجة، وبنو زيد، وآل حاتم، والقراغول، وبنو سعيد، والبو هلالة. ورئيسهم السيد هليل ابن السيد جعفر فى السيدية والحجية وهم سادة، وآل مسافر ورئيسهم السيد محمد آل السيد حسين فى أراضى أبي العجول. وهم سادة.

ومن مراجعة هذه العشائر وتداخلها نعلم درجة الاختلاط وتجمع هؤلاء لا سبب له الا الحروب المتوالية والاراضي التى يزرعونها. وتناوب الفلاحين عليها. وقيامهم بها أو استخدامهم فى غيرها. ومن ثم ولَد ذلك الفة بحيث لا يفرق وقيامهم بها أو استخدامهم فى غيرها. ومن ثم ولَد ذلك الفة بحيث لا يفرق بين فخذ وآخر. ولما كانت رابطة النسب أقوى الروابط حافظ على فخذه كل بمن ينتمي اليه وهذا سهل ان يراعى فى كل فرع وما اشتق منه. وهذه الاوصاف أو الحالات عامة فى كثير من العشائر ومشهودة فيها هذه الاوضاع مما دعا ان نشاهد الاختلاط فى الاراضى الكثيرة (والمورد العذب كثير الزحام).

ومما يؤيد أنهم كانوا فى أنحاء الحلة هوَس بعضهم بقوله: (مريت انظر دار جدودي) حينما جاء الى المجرية فى الحلة.

8- العصوم رئيسهم طه آل محروت. صار رئيس بلدية الناصرية. وتوفي وعادت الرئاسة لا تعرف لاولاده. وهؤلاء يسكنون فى انحاء الناصرية، غنامة متجولون ونخوتهم (عصوم).

9- المارد من قبائل الاجود، ونخوتهم (أولاد حمد)، رحلَ، وبينهم زراع، والاكثر أهل بداوة، وهم بين سوق الشيوخ والناصرية، ورئيسهم مصيخ الغانم. وورد ذكرهم فى (سياحتنامهء حدود).

ومن عشائر الاجود: آل غزي، والجوارين، وبنو زيد، والجشعم، وبنو رجاب (بنو ركاب)، وآل ازيرج، وآل حميد ومنهم الشويلات والطوكية، والصريفيون والعتاب (ومنهم من يقول أصلهم ربيعة)، وآل عكيل (عقيل) والمعروف أنهم من أصل الاجود منهم البو عمار والبو شهيب. وآل مشلب، والخويلد، والقراغول منهم الروضان وهم الجنعان، والثلاثة، والسهيل، والكاظم. ومنهم الخلاوى وهم البو خلف والبو عويد. ورئيسهم الحاج فشاخ الشبكان. ذكروا فى المجلد الثالث، وكذا الضفير فى المجلد الاول. وبنو تميم وجنانة سنذكرهما، وحجام مروا... كل هؤلاء يعتبرون فى عداد الاجود.

الخلاصة
ان عشائر المنتفق مجموعات كبيرة. ولم تكن جميعها متألفة من بني المنتفق. وانما نرى بينها العدنانية والقحطانية جمعتها الحروب المتوالية والمنافع المشتركة وأثلاث امارة السعدون. وفى هذه الايام صارت كل عشيرة تتولى أمرها بنفسها دون ارتباط الا فى أمور محدودة فلا تعرف لها سلطة عامة سوى الحكومة وسوى الالفة بين المجاورين.

وفى هذه الحالة نرى الاتصال بالحكومة وادارتها المحلية فى حل النزاع للشؤون الاجتماعية أو الجوارية. وفى سنة 1947م سجل (احصاء النفوس) لكل وحدة ادارية ببيان عشائرها ومواطنها. واذا كان لم يلتفت الى الروابط الاجتماعية والعلاقات القومية، فقد توسعنا فى ذلك توكيدا للصلة والتعاون. فانصرف التوجيه الى هذه الناحية فى المجموعات العشائرية ليتم المراد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر العراق - عشائر المنتفـق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى القبائل والعشائر-
انتقل الى: