منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» نسب آل عميرة من فلسطين قرية صورباهر قضاء القدس
2016-12-29, 9:58 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ مخيف ال كتاب الجبوري رحمه الله
2016-11-19, 7:57 pm من طرف وليدالصكر

» عشائر العراق - العشائر المتحيــرة
2016-11-15, 6:34 am من طرف وليدالصكر

»                                        عشيرة البوطعمة ببيجي
2016-09-17, 10:29 am من طرف وليدالصكر

» قبيلة الجبور الزبيدية المذحجية القحطانية
2016-09-16, 11:19 am من طرف وليدالصكر

» لعبة مكياج بنات من 250 make up games
2016-04-29, 9:06 am من طرف يسشيرش

»  الملك منسي أغرب وأغنى حاج في تاريخ البشريه !!
2016-04-25, 12:31 pm من طرف وليدالصكر

» السلطانة رضية
2016-04-24, 8:58 pm من طرف وليدالصكر

» دور الجبور في انقاذ الارمن
2016-04-24, 7:32 pm من طرف وليدالصكر

» تاريخ الصابئة المندائية
2016-03-01, 8:40 pm من طرف العنود

» عزائنا للشيخ كامل الجبوري ( ابو عادل ) لوفاة شقيقه
2016-03-01, 8:37 pm من طرف العنود

» المشاهد التى رآها سيدنا محمد فى رحلة الاسراء والمعراج
2016-03-01, 8:33 pm من طرف ابومعمر

» العاب بلياردو للاطفال لسنة 2016 billiard games
2016-02-14, 6:29 am من طرف يسشيرش

» عزائنا الى ابي دريد الشيخ محمود الجبوري لوفاة شقيقه
2016-02-01, 7:22 pm من طرف وليدالصكر

» من هم البوچمال في العراق ؟
2016-01-23, 4:28 pm من طرف وليدالصكر

» القولون: مرض صامت لا ينبغي تجاهله colitis
2016-01-08, 11:03 am من طرف كيتوكيديا

» من افضل العاب البراعم للاطفال اقل من 7 سنوات jeux baraem
2016-01-07, 5:48 pm من طرف يسشيرش

» تعريف بالعشيرة
2016-01-06, 5:54 am من طرف وليدالصكر

» عشائر العراق - القبائل الاسلاميـة
2016-01-02, 5:36 am من طرف وليدالصكر

» من صاحب الثورة، تويتر أم التلفزيون
2016-01-02, 5:32 am من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 عشائر العراق - العشائر الملحقة (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: عشائر العراق - العشائر الملحقة (2)   2009-10-09, 2:22 pm

العشائر الملحقة (2)
والحوادث التاريخية تابعة لما يقع فتستدعي الذكر. وفي منتصف المائة الحادية عشرة جاءت فرامين السلاطين وأوامر الولاة (البيورلديات) ناطقة بأسماء وؤسائهم المشهورين آنئذ.

ومن ذلك:

(1)الفرمان المؤرخ في أوائل ذي الحجة سنة 1408ه (1639م) ذكر فيه شيخ العزة درويشاً من شيوخ جماعة عرار. أعطى من الاسحاقي تيماراً وتقع في لواء تكريت. وفي 14 منه صدر فرمان آخرذكر فيه درويشاً وأنه شيخ آل عزة. وكتب الاثنان في صحراء جيق.

(2)فرمان ثالث بأسم درويش محمد وسليمان ابني بورسون (برصم) فوجهت اليهما المزرعة الواقعة في لواء تكريت وناحيته ليتصرفا بها بوجه التيمار لوفاة أبيهما وهذه المزرعة لجماعة العزة. وتاريخه في صفر سنة 1409ه. وفي أول جمادى الاولى سنة 1052ه جاء البيورلدي بتأييد ما ذكر. وكان ذلك أيام ولاية حسن باشا. كما صدر فرمان لهما في أوائل جمادى الآخرة سنة 1053ه بتفويض بلاغ بني مويه (نهير للزرع) كذا جاء ولم تكن الاسماء واضحة.

(3)فرمان في مشيخة الشيخ درويش بن سبيع وكان شيخاً في لواء تكريت في جماعات آل عزة وجماعة شاهين البو جواري, والعميشات من الجحيش, ومحمد العمر الجنابي, والبو ويسي, وجماعة البو طراز (ورد طراد), والبو سمري, وجماعة عمر الخير الجنابي البو مهلهل, وجماعة البو فراج, وجماعة حسن الملاحة. وبيّن أن والده توفي, فأصبحت المشيخة شاغرة, وأنه أرشد أولاد ابيه المتوفى وقادر على القيام بخدمة المشيخة فأعطى له هذا الفرمان ليتصرف كتصرف والده مجدداً بالعشائر والقبائل وأن يكون شيخاً في الجماعات المذكورة كما كان والده وان لا يصدر منه تقصير. وهذا الفرمان السلطاني من دار السلطنة العلية. في أواسط جمادى الاولى سنة 1053ه.
(4)بيورلدي مؤرخ 8 ذي القعدة سنة 1103ه يتضمن ان نهر اليعقوبية الواقع في (ادينه كولي) (قرية المنصورية) في صحراء ناحية الخالص أعطى الى الحاج مرتضى والشيخ طوي ليحفر ويعمر بالوجه المبين في الأمر وان يعطي ميريه الى ضابط الخالص مع اعفائهما من التكاليف, والملحوظ أنه كانت أعطيت تذكرة ديوان لبايزيد من بيكات الكروية ولعباس بن موسى من بيكات عانه في 16 جمادى الاولى سنة 1111ه ثم رفعت يدهما عن النهر واعطي للشيخ بايزيد شيخ العزة في 29 جمادى الاولى سنة 1112ه. (5)ان شاطيء الدوجمة التابع لشواطي ناحية بط (العظيم) لا يحصل منه شيء ان لم يكن طغيان. وان ضبطه عسير فأعطي الى بايزيد على أن يؤدي المقرر فأعطيت اليه تذكرة الديوان بذلك في 26 ذي الحجة سنة 1109ه. ثم توفي الشيخ بايزيد فوجه هذا النهر الى ابنه عرّار بأمر من الوالي احمد باشا في غرة جمادى الآخرة سنة 1140ه. ثم ان عراراً توفي فوجه الى الشيخ حسن بتذكرة ديوان في 12 شوال سنة 1141ه. ثم رفع حسن من النهر ووجه الى سميّه حسن بن بايزيد في 3 ربيع الاول سنة 1145ه. ثم رفعت يد حسن هذا ووجه النهر الى فارس شيخ العزة بأمر الوزير احمد باشا في 27 ربيع الثاني سنة 1147ه.

ثم وجه هذا النهر بأمر الوزير اسماعيل باشا الى حسن الطوي (ورد الشطوي) وأعطي تذكرة ديوان بسبب فرار فارس بتاريخ غرة المحرم سنة 1148ه هذا ملخص ما ورد في الفرامين والأوامر فأيدت هذه الوثائق ما جاء في عشائر العرب للبسام. وفي (نجد) للاستاذ السيد محمود شكري الآلوسي رحمه الله. وهكذا معالي الاستاذ فؤاد حمزة في كتابه (قلب جزيرة العرب) وأوضح أن العزة عشيرة بين عشائر سبيع في نجد, ومعالي الاستاذ حافظ وهبة في كتابه (جزيرة العرب). وجاء ذكر العزة في (سياحتنامهء حدود), وفي (رحلة المستر رج) وفي (رحلة المنشي البغدادي). وفي أنحاء القدس الشريف (عشيرة العزة) معروفة وهي مجاورة لشرقي الأردن. وفي العراق أنتشروا في أنحائه المختلفة مما يعين تاريخ تحولها. وهذا يحتاج الى عصور عديدة, ووقائع كبيرة فرقت قسماً عن آخر كما ان تشعب الفرق وتوزعها دليل آخر بل ان (تاريخ العشائر الزبيدية) ذو علاقة بأنتشارها وبتاريخها وأيصالها بالعشائر الاخرى. وهو تاريخ ناطق لا يقبل الأرتياب حتى أنه لو أنعدمت جميع النصوص التاريخية لعلمنا تاريخ هذه العشائر من طريق توزعها في الأقطار, وفي أنحاء العراق المختلفة. ومثلها العشائر الكبيرة الأخرى.

ثم انه التبس على كثيرين التفريق بين العزة وبين بني عزّ. والحال أن بني عزّ عشيرة من عبادة والنسبة اليها (عزي) ذكرت في (مختصر تاريخ ابن الساعي).

والنسبة الى العزة (عزاوي). هكذا ينطق بها في العراق. وأما في غير العراق فينطق (العزّة)مخفف أعزة. وهو الصواب. وكان أعتراض كثيرون على هذه النسبة وأن الأستاذ الأب أنستاس ماري الكرملي قد وجه هذه النسبة توجيهاً لغوياً في كتابه (النقود العربية) قال في مادة عشراوي: "نسبة عامية الى العشرة. والعامة تعامل الهاء الاخيرة معاملة الألف. فيقولون في العراق بصراوي وحلاوي, وعزّاوي في النسبة الى البصرة والحلة والعزة كما يقول الفصحاء حبلاوي ودنياوي في النسبة الى حبلى ودنيا..." اه.

ثم ذكر الاستاذ بعض القبائل في كتاب له أراد أن يجعله ملحقاً لمجلة (المقتطف) بعنوان (فهرس القبائل) رتّبه على حروف الهجاء. ولما لم أر فيه للعزّة أثراً أعترضت عليه, فقال أن العزّة حديثو عهد في تكوّنهم, فلم يدخلهم في فهرسه فلم يكونوا من العشائر القديمة. ولم يمض عليهم نحو مائتي سنة أو ثلثمائة. فقلت له انك نشرت (الجامع المختصر) لأبن الساعي. وفيه ذكر العزّة لأمد أكثر مما قدرت. فلما رآه أذعن.

وجاء في كتاب عشائر العرب الذي نقله الى الافرنسية (كليكان هوار) أن العزة يسكنون القرى والخيام, ويزرعون الأراضي ما بين كركوك وبغداد. ويتألفون من خمس عشرة عشيرة. ويبلغون (500) بيت. وان شيخهم ملحم يخضع لحاكم بغداد دون أن يتقاضى منه مخصصات.

1-البو أجود
من عشائر العزة المهمة. وفيها بيت الرئاسة. ولا نستطيع أن نصل في تعداد أجدادها الى رأس هذه العشيرة (أجود) لتقادم العهد, وبعد الصلة, فالحافظة ليس في وسعها أن تعدّ ما تكاثر من أسماء الأجداد. وقد أختبرت الكثيرين ممن يدّعي حفظ أجداده, فلم أعتمده لما رأيت من أختلاف في المحفوظ.

ونخوة هذه العشيرة (اخوة هكشة). و (حمير), و (آل عمرو)... والأخيرتان عامّتان في الكل. والأولى خاصة بالبو أجود.

ويتفرعون الى:

1-البو فارس: الحاج فارس هذا ابن عرار بن بايزيد. والرئاسة اليوم في هذا الفرع. والرئيس الشيخ حبيب خيزران بن عبد الله بن محمد ابن مروح ابن الحاج فارس ومن ثم عرف الاتصال.
وأفخاذهم:

(1)البو مروّح. ومنهم الشيخ خيزران الرئيس العام لعشائر العزة. وتوفي في نحو سنة 1912م وكان رئيساً. والآن ابنه الشيخ حبيب ومنهم البو رشيد والبو عبد الله الحمد وغيرهم.

(2)البو غصيبة. كان منهم الشيخ غضبان الخلف رئيساً, ثم المرحوم الشيخ الحاج عبد اللطيف رئيساً عاماً للعزة وتوفي نحو سنة 1324ه فخلفه في الرئاسة ابنه الشيخ علي ابن الحاج عبد اللطيف بن خلف بن غصيبة ابن الحاج فارس. أصل الفخذ ومنهم الاستاذان شاكر وحسن أولاد محمود الخلف الغصيبة. وهما الآن محاميان وهذا الفرعان البو غصيبة والبو مروّح تواليا على الرئاسة وأستقرت فيهما. وكانت لا تخرج عن البو أجود. وهي تابعة للمواهب والمصلحة والآن الرئاسة في البو مروّح, وفي الشيخ حبيب الخيزران لما أجتمع فيه من أوصاف. وكان عضواً في المجلس التأسيسي ونائباً مرات عديدة.

(3)البو محمود. ومنهم اليوم عيسى وأخوته أولاد دانوك ابن عبد الله بن ابراهيم عبد المولى بن محمود ابن الحاج فارس, أصل الفخذ. يسكنون في الشوهاني.

(4)البو خالد. ومنهم ابراهيم وحمد أولاد ابراهيم بن صالح ابن درويش بن خالد ابن الحاج فارس. في عبر الكوام.

(5)البو حسن الفارس. ومنهم ضاري بن نكة بن محمد بن بندر ابن حسن ابن الحاج فارس.

2-البو بايزيد: وبايزيد جد الحاج فارس المذكور فأنه ابن عرار بن بايزيد فرع من فروع (البو أجود). ومنهم: (1)البو ملحم. وهؤلاء أنقرضوا تقريباً وهم أولاد ملحم بن عرار البايزيد ومنهم اليوم احمد بن حسن الملحم. وكان ملحم هذا رئيساً على العزّة. وذكره (كليمان هوار) في كتابه.

(2)البو جادر. وهذا ابن بايزيد ومنهم البو ثامر. ومنهم مؤلف هذا الكتاب عباس بن محمد بن ثامر بن محمد بن جادر بن بايزيد وأبناء عمه الحاج أشكح الثامر. والبو كرم (أخو ثامر).

3-البو طوي: طوي هذا ابن (بايزيد) المذكور. ومنه تكوّنت أفخاذ بأسماء أبنائه مالوا الى بغداد, ولم يبق منهم الا القليل. وهم: (1)البو حسن الطوي. وهؤلاء ذكر جدّهم (حسن الطوي) في الفرمان. وتولّى رئاسة العزّة.

(2)البو أسيود الطوي. منهم في بغداد وفي ديار العزة ومنهم والدتي كريمة بنت لطيف بن سعدون بن محمد بن درويش بن اسيود الطوي.

4-البو سبيع: وهذا سبع هو جد بايزيد فأن بايزيد ابن طوي بن درويش ابن درويش الآخر ابن محمد بن علي بن سبيع. منهم بيت تمن وعبد الكسارة واقاربه ومنهم بازول واقاربه وآخرون سكنوا القرى ويقال لهم سبيعات وبيت ثابت في المسيب منهم.

5-البو عرار: وعرار هذا جدّ أعلى. وجاء ذكر درويش الدرويش في الفرمان وانه من أل عرار فهم من اقدم فروع البو أجود. ويتفرعون الى:

(1)البو ملوح ومنهم حسين العلي السبع, ومحمد العلي السبع ويتفرعون الى البو حنظل والبو طوكان والبو عوسج والبو هيلان. ومنهم لفتة الهيلان توفي سنة 1947م وكان عارفة وكان رئيسهم. ومنهم البو دزمان.

(2)البو سالم. رئيسهم حديري بن شهاب وقد توفي سنة 1954م.

(3)نفس البو عرار. رئيسهم محمد الحسين الكركاع.

6-البو صلاّل: صلال هذا أبو عرار. فأن عرار بن صلال. وهم الآن في قلة. منهم: (1)البو عفريت. ومنهم حسين العلي العفريت.

(2)البو دفار. ومنهم احمد بن مخلف الدفار.

(3)البو بشير.

(4)البو صمّور.

7-البو غجر: وهذا هو أبو صلال ومنهم من يقول جدّه. وبعضهم يعدّ البو عرار آخر الكل. وهؤلاء منهم في دلّي عباس. (ناحية المنصورية), وفي جديدة الأغوات, وفي مواطن عديدة من الخالص. ورئيسهم محمد الغزال.

صاروا من أهل القرى.

2-البو عواد: من عشائر العزة الكبيرة. من اخوة أجود. وهو الاكبر. وغالب البو عواد مال الى بغداد وتولى قسم منهم مناصب كبيرة في الجيش والادارة. ولا تزال أفخاذهم موزعة في العشيرة وفي بغداد وفي محلات عديدة منها. وهذه فرقهم: 1-البو حمد. رئيسهم خلف البراك. وفروعهم:

(1)الصوالبة. الرؤساء. ومن هؤلاء في لواء الكوت.

(2)الشبالغة.

(3)البو علي الراشد.

(4)البو جدي. منهم المرحوم أمير اللواء يوسف باشا.

(5)البو منجل.

(6)البو صعب.

(7)الهساترة. رئيسهم صالح الجايد.

2-البو أسد. رئيسهم عوادالحمد. ومنهم ابراهيم باشا الحاج خلف.

(1)التنيجات.
(2)البو حمود.

(3)البو دالي.

3-البو داغر. وفروعهم: (1)البو عيسى الساير.

(2)البو مولى.

(3)البو عبد الله الحمد. ومنهم المرحومان صبري باشا واخوه احمد الشويش.

(4)البو شداد. منهم المرحوم زكي باشا.

4-البو غادر. رئيسهم خلف الفليفل. ومنهم المرحوم أحمد جودت باشا وابنه المرحوم الدكتور محمد فاضل.

فروعهم: (1)البو سليم.

(2)البو شدة.

(3)البو درغام.

وهؤلاء يقال لهم (الحضاريون). تخوتهم (العمرو) في الدرعية من ناحية سلمان الفارسي.

5-البو جابر. يسكنون مع البو فراج. منهم علوان بن حمد الحبيتر. وقليل منهم في قرية زهرة, وقسم في العظيم. ومنهم من يعدهم من (البو باز).

6-البو باز. يسكنون مع البو فراج ورئيسهم حميد بن خلف اليوسف. وفي أراضي العظيم ورئيسهم يعقوب الحسين.
(1)الخليفات. ومنهم حميد بن خلف اليوسف.

(2)البو عثمان. رئيسهم يعكوب (يعقوب) الحسين الفياض.

(3)البو ربيع. منهم الاستاذ المقدم المتقاعد صالح بن حسن ابن محمد الربيع, والدكتور جلال العزاوي والمرحوم جميل.

(4)البو هرموش في الضلوعية.

(5)البو حنوش في الضلوعية.

(6)البو مسرّة. رئيسهم عليوي المبرد.

(7)الكواشتة.
(Coolالبو سعدون. كانوا رؤساء البو عواد.

3-البو بكر
من عشائر العزة الكبيرة اخوة أجود. وبكر أكبر من أجود, وعواد اكبر الكل. رئيسها محمود الدلّو وقد توفي والآن ابنه علي. ونخوتها (أولاد الخاتون). ونخوتهم العامة (صبيان العمور). وهم أولاد (بكر السعيد). وقد مرّ بنا ان عواداً هو ابن حسن المحمد, وان أخاه أعقب (عجيلاً), و (بكراً). وهذا الأخير جد (البو بكر). وهذه الصلة تعين القربى بين عشائر العزة. والبو بكر يتفرعون الى فروع عديدة ويتصلون ببكر يقيناً, فلم نعول على المحفوظ لاضطرابه. فالحافظة تؤيد الصلة والقربى فقط.

وهذه أشهر فروعهم:

1-البو برهم. رئيسهم دهلوز الحمزة. والرؤساء منهم. وجاء ذكر هؤلاء في الفرمان السلطاني المذكور سابقاً. وبرصم (برسم) بن محمد. ومن أفخاذهم:

(1)البو نمر.

(2)البو عتيج. ومنهم غصوب بن داود اليوسف وحافظ بن محمود اليوسف. ومنهم قسم من البو جيلي وهم البو عمرو البو سراب.

2-البو خليل. رئيسهم محمود الدلّو. والآن ابنه علي. ومنهم عبد السلام بن رستم بن نجم بن محمد بن وردي بن حمد بن خليل بن رستم اخو برصم (برسم) بن محمد. ومن فخاذهم:

(1)البو صليبي.

(2)البو سرحة.

(3)البو ملحم.

(4)البو حمد. ومنهم البو جيلي. وقسم منهم يرجع الى البو خليل.

3-البو دلّي. رئيسهم حسن بن جار الله. توفي والآن ابنه مالك. ورئيسهم في العزة ياسين بن ثويني. وهذه أفخاذهم:

(1)الكلاصنة.

(2)البو كطبة.

(3)البو شيخ علي بن أجود.

(4)نفس البو دلّي.

(5)البو حسين العلي.

(6)البو حسن العلي.

(7)البو كريش.

(Coolالبو سراج.

4-البو محمد. هؤلاء من أولاد محمد أخو بكر. ويعدون في عدادهم. وهم أولاد محمد السعيد. ومنهم (البو محمد) رؤساء عشائر العمارة المعروفين بهذا الاسم. ونخوتهم (واحد) وهو نخوة الجميع من البو محمد.
ومن فروعهم:

(1)البو شداد. رئيسهم احمد المرشد في أراضي الانجانة, وفي أراضي سمرة, وفي أراضي الخرجة فوق تكريت. ومنهم (الشدة) خلفة فيصل من رؤساء البو محمد في العمارة وانهم من البو شداد.

ومن أفخاذهم: (بو مهاوش). في أنحاء داقوق. رئيسهم مرشد العطية وتوفي واعقب احمد وتوفي وله ابن اسمه شهاب. والبو مجداد في الخرجة. رئيسهم عويّد المطر. و (البو فرج). في داقوق. رئيسهم ملا عبد الدرويش.

(2)البو فهد: ومنهم (البو كطل), و (الاجيودات), و (البو سرحان), و (البو يوسف).

(3)البو جاسم المحمد. رئيسهم مهاوش الجاسم رئيس الكل في الرضوانية في ابي عامود. وهو مهاوش بن جاسم بن محيميد بن طارش ابن فياض بن وادي بن عابد بن ادريس بن علي بن جاسم بن محمد بن سعيد. ومنهم: العابد الرؤساء والحميّد ومنهم الحمد والزويني والبو حاجي. رئيسهم سهيل بن عبد. والسويف, منهم صالح بن شاووش. ومنهم الربيّع والكعيّد والخميس والبعير والخلف. ومعهم الصليهم من البو بكر.

(4)البو خواجة. سمّوا بأسم جدهم خواجة السعيد. رئيسهم عبد الله الصبحي ومخلف النوفان ومنهم (البو عز الدين). الرؤساء, و (البو حمد الجادر). رئيسهم عطية الصالح الياسين وابراهيم الخلف. و (البو حسين البكر). رئيسهم فيزي بن حسين الهايس.

(5)البو موسى. في قلعة القصاب وفي الويسي والوشاع في الخالص. ومنهم (البو ذياب). رئيسهم أحمد العلي الشلغيم. و (البو نصر الله). رئيسهم لطيف الجاسم الماشي. و (البو عليوي) رئيسهم صالح بن زوين. و (البو غزلي) رئيسهم نجم العبد الله في زاغنية والمشيرية. و (البو مفرج) رئيسهم لطيف الماشي بالوشاع. و (البو سراب) رئيسهم علي بن ثبات. في أراضي ابي عامود ومنهم في صنباب وهم من البو بكر.

5-البو شاهين. رئيسهم ابن ياسين.

6-البو حامد. رئيسهم مظلوم الداود. من البو بكر.

(1)البو مهنا.

(2)البو سلومي.

(3)البو طاموس.

ومن البو حامد في التاجية والجوب من المجرية والقص من لواء الحلة كاظم الحويلي, وصكب المحيسن وحمزة الحويلي.
(1)البو حسين. مشاري الحسين.

(2)البو حسن. عزيز الابراهيم الحمد.

7-البو محمود. رئيسهم حسن بن بيات. ومنهم في كركوك.

(1)البو زوبع. الرؤساء. في الانجانة تابع كركوك.

(2)البو مطر. رئيسهم سليمان الخليل. في كركوك.

8-البو حردان. منهم في النيل التابع للواء الحلة. رئيسهم حسين ابن غركان ومنهم في مهروذ رئيسهم خليل بن ابراهيم العمران. ومنهم في لواء الدليم.

(1)البو حسان. رئيسهم عزيز المعروف الشكح. وسلطان الحردان. منهم في النيل وفي أراضي العمية من المحاويل.
(2)البو جابر. رئيسهم كسوب الطعمة وحسين العركان منهم في النيل وفي العمية.

(3)البو جوعان. رئيسهم سلطان الحردان العبد الله في النيل وفي أراضي العمية وفي أراضي العبّارة.

(4)البو عبد الله. في النيل.

9-الاجيودات. رئيسهم غضيب بن حسين. في العظيم.

10-الصهيبات. رئيسهم محمد بن بيات.

11-البو عامر. رئيسهم جاسم بن محيميد.

12-الشغيبات. رئيسهم عبد بن حبيني.

13-العرابضة. رئيسهم كاظم بن اسماعيل.

14-البو سالم. رئيسهم من البو خليل. في ناحية الدور.

15-البو شحاذة. رئيسهم جدوع بن كاظم.

16-البو فرج. رئيسهم كركوز. وهؤلاء يقتنون الجاموس. وبينهم قسم من البو محمد.

17-البو نعمة. رئيسهم عبد بن حسين. من البو بكر وهؤلاء يقتنون الجاموس.

18-البو جيلي. في أنحاء بلد. يرأسهم علوان الدرب وابنه جاسم العلوان قسم من البو برصم, وقسم من البو خليل. يسكنون الخويخة مجاورة أراضي عقاب والخرجة مجاورة الاراضي المذكورة وتقع في غربيها. ويقع في غربيهم (الحباب) من المجمع.

وأفخاذهم:

(1)البو علي. الرؤساء. يرجعون الى البو خليل.

(2)البو عمرو. رئيسهم عبد العلي الجاسم. ويرجعون الى البو خليل.

(3)البو حمدون. رئيسهم علي المحمود. ومنهم في الخالص في الكبية. يرجعون الى البو برصم.

(4)البو سراب. عبيد العلي الثبات. يسكنون مع الشيخ حبيب يرجعون الى البو برصم ولقربهم من الدجيل وسكناهم فيه. وخفف الى (البو جيلي) واصلها دجيلي.

19-البو عجيل. رئيسهم حسين بن مزعل من البو بكر.

(1)الغديرات.

(2)المجاحيل.

20-البو حذيفة. رئيسهم نعمة الخلف.

21-الجلاغمة. رئيسهم محمود بن مخلف.

22-الجيايلة. رئيسهم محمود بن نايل. منهم في جانب الكرخ بغداد في شارع الشيخ معروف. وهم نحو مائتي بيت.
23-البجاريون. رئيسهم سعيد بن سارة في قرية زهرة. ومنهم من يعدهم تبع العزة.

24-البو فياض. رئيسهم حسن بن علي والآن ابنه محمد. في أراضي ابي عامود في اليوسفية. والآن في صدر المحمودية.
25-الفريجات. رئيسهم صالح الفريجي. في شمال الكاظمية. ويقال انهم تبع. ومنهم في شمال الاعظمية وكسرة الفريجات معروفة. وهناك كان بستان داود باشا وقصره.

26-الحريث. فرع مستقل. قرب مندلي.

27-الملاطشة. يسكنون مع ربيعة في لواء الكوت. رئيسهم لفتة ابن عبد علي الداموك وهم نحو ثلثمائة بيت. ويقال ان سبب تسميتهم أنهم لطشوا في الارض التي حلّوا بها. فكانت تسميتهم بالملاطشة. وهم من البو بكر. ومنهم بيت داموك الرؤساء, وبيت كنّوش, وبيت حمزة, وبيت كنّاص ويرجعون الى (البو دلّي) من عشيرة البو بكر ويساكنهم (بيت جاسم) من البو عواد. نزحوا الى لواء الكوت أيام الشيخ حسين العبجل.

28-الشويلات.

29-البو عجيل. في أنحاء تكريت.

هذا. ونرى عشيرة البو بكر أكثر أنتشاراً وتوزعاً. ومنهم من يعد بكر بن سعيد بن أسود بن طراد بن خلف بن عزيز. وهنا اختلاف في المسموع في التقديم والتأخير مما يدل على اضطراب الحافظة. ولا شك ان الآفخاذ صاروا يعدون أجداداً, وتركوا ما بينهم كما يتبين لأول وهلة.

4-البو طراز: من عشائر العزة المهمة. رئيسهم طعمة الخلف. توفي والآن رئيسهم شنيف ابن الحاج محمد. ونخوتهم (آل عمرو).

وفرقهم: 1-البو عبيثة. رئيسهم شنيف.

(1)البو درويش. الرؤساء.

(2)البو زامل.

(3)البو عويّن.

(4)البو لهيمد. منهم الرئيس.

(5)البو بكر الحسين.

(6)البو عذب. منهم مهدي الصالح العلي. وهو من مشاهير تجار الحبوب في بغداد.

2-البو حسن. يرأسهم الملا محمد ابن الملا حمد. ومرعي الخلف الحمد.

(1)البو جمعة. يتفرعون من طعان بن حسين بن جميل.

(2)البو عيادة. رئيسهم مرعي ونجم العبد الله الحمد. من عيادة ابن حسن بن طراز ومشهور عنهم معرفة الاثر...

(3)الطرازات. وؤساؤهم زهو الخلف اللاحم. وعباس الابراهيم وخماس السالم. من علي بن سالم.

(4)مجرن. رئيسهم حسين الصالح. كانت الرئاسة فيهم وهم من مجرن بن حسن بن جميل.

(5)البو فتيان. رئيسهم ملا احمد الحميّد بن فتيان بن حسين.

(6)البو ظاهر. رئيسهم كريم الحاج روضان من ظاهر بن جميل.

فمن هؤلاء الملا احمد عدّ نسبه بأنه ابن حميّد بن درويش بن خليفة ابن فتيان بن حسين بن جميل بن حسن بن علي بن محمد بن حسن ابن طراز بن علي بن سالم بن صهيب بن عمر بن خلف بن عزيز بن محمد ابن علي بن سالم بن صهيب هذا ما تمكن من عدّه. وقال البو أجود أولاد حسين الخلف العزيز. ومن ثم ذكر الاتصال. كما انه قال البو بكر أولاد حسين السعيد بن عزيز. والبو عواد من عواد بن حسين العزيز وقال العكيدات يتصلون بعلي السالم. من أجداد العزة.

(7)البو طلاع. بضعة بيوت. وهم من طلاع بن حسين.

3-البو شعنون. ويقال لهم (المرشد). رئيسهم محمد بن طلال.

4-البو نجدي. عدّهم الاستاذ ورنر كاسكل عشيرة من عشائر العزة مستقلة. والحال أنها فرع من عشائر البو طراز. ويتفرعون الى:

(1)البو معلّى. رئيسهم محمود الهذال.

(2)البو كنعان. رئيسهم نجرس البكي.

(3)البو يحيى. رئيسهم هادي المعلى الطعيس.

(4)البو حديد. رئيسهم خماس الصالح.

ويمتاز البو طراز على سائر عشائر العزة في معرفة الأثر. ومن المعرفين. شهاب بن احمد الحسن واخوه ولكن شهاب معروف اكثر في حوادث يحكونها عنه ومشاهدته منه. وهما من البو شعنون.

5-البو فراج: ورد ذكر هؤلاء في الفرمان المؤرخ أواسط جمادى الاولى سنة 1035 وهم من عشائر العزة. وهي عشيرة قائمة بنفسها. أنفصلت من أمد بعيد. فلم تتمكن من الصلة بالأجداد وان كان يقطع بأنهم من العزة. رئيسهم علوان المحمد المصطفى يسكنون أراضي الطريشة والضلوعية, وفي جانب ناحية بلد. وقسم كبير منهم في الدليم, حكى لي سرحان الذياب من رؤساء الدليم ان الذين يسكنون عندهم من البو فراج هم من العزة. ولعل تباعد بعضهم عن العزة يقصد منه أن لا يتكلفوا بما يقرره رؤساء العزة من الكلف. ومع هذا فالدليم والعزة كلهم من زبيد ولا يضر اعتبارهم من أي فريق كان منهما. واختلط بهم البو عواد والبو بكر فلا يكادون يميزون. وقال لي بتأكيد الشيخ صالح الجاسم أنهم والبو محمد من البو بكر يتصلون بجد واحد. وأيد ذلك الشيخ محجوب ابن الحاج مصلح في الطارمية.

وفرقهم الأصلية:

1-البو ظاهر. رئيسهم صالح بن جاسم بن جواد بن محمد ابن ظاهر. ومنه علمت الشيء الكثير عنهم.

2-البو علي. رئيسهم أحمد الحسين الكاظم. وتوفي والآن ابنه محمد. يدعون ان جدهم محمد الشهاب. يرجعون الى البو شهاب. وهم في عزيز بلد. وفروعهم:

(1)البو شروين.

(2)البو سلطان.

(3)البو علي.

3-البو حسن. رئيسهم علوان المحمد المصطفى ومنهم في عزيز سامراء, وفي جويزرات. واصلهم من البو شهاب.
(1)البو حميد. رئيسهم مزعل المطر.

(2)البو عبد. الرؤساء.

(3)نفس البو حسن.

(4)البو رباح. ومنهم البو اسيود رئيسهم محمود الحاج رضيمة. والبو كاطع. رئيسهم حردان العليان.

4-البو مغامس. ومغامس اخو حسن.

5-البو بتّار. من البو شهاب رئيسهم جاسم المحمد الدرويش. من الطارمية.

6-البو برغش. رئيسهم احمد النجم من البو حسن.

من البو عواد:

1-البو حمود. ومنهم البو حنوش. رئيسهم احمد الحسيّن وهذا هو. احمد بن حسين بن ضاحي بن هندي بن زيدان بن درويش ابن حمود بن رحال بن نزال بن حمد بن جميّل بم محمد بن باز ابن عواد. وفروعهم:

(1)البو هندي. يرأسهم احمد الحسين وخلف الحسن الضاحي.

(2)البو يوسف. رئيسهم شموس النغيمش.

(3)البو نمش. رئيسهم صالح الاسود.

(4)البو حنوش. رئيسهم عبد الحمود.

(5)البو هوش. رئيسهم اسود بن حديد.

(6)البو ضعن الدروش.

2-البو هرموش. رئيسهم حمدوش العلي. وجدّهم رحّال. وهم من البو باز من البو عواد.

3-البو جابر. وهؤلاء من البوباز من البو عواد. رئيسهم علوان ابن حمد الحبيتر. ومنهم في العظيم.

4-البو دالي. رئيسهم ابراهيم الحبيب من البو باز من البو عواد. ويرجعون الى البو هرموش. وان ابراهيم هو أبن حبيب بن دالي ابن هرموش المغيل بن رحّال بن نزال بن احيمد بن محمد بن باز بن عواد. وبهذا يرجع الى هرموش المغيل الرحّال وبه يتصل بآل حمود.

5-التنيجات. رئيسهم عواد الحمد الحمود من البو عواد.

ومن البو بكر: 1-البو شطب. من فخذ البو دلّو.

ومن البو فراج في الطارمية شمالي المشاهدة فوق الحياليين. ويشتركون في الفروع مع البو فراج في الطريشة.
البو فراج في الدليم: يسكنون في أراضي شوكة في صوب الجزيرة تجاه الرمادي. رئيسهم محمد الجديع ونخوتهم (وردة). كانوا يزرعون على الكرود. ومنهم متفرقون في الطارمية وفي الراشدية.

وهذه فرقهم:

1-البو شهاب. من اقارب علوان المحمد المصطفى. ومن رؤسائهم فريج الجواد في الطارمية.

2-البو مارد. رئيسهم تليل الابراهيم العايش والآن عبد الرحمن العايش في الطارمية ومحجوب الحاج مصلح في الراشدية.
3-البو خليفة الذياب. رؤساء الكل.

4-البو عتبى. رئيسهم سلمان الحمد.

5-البو غانم. رئيسهم ابراهيم الخلف. ومنهم البو ذيب في انحاء السليمانية والآن لا يفرقون عن الكرد.

6-البو شبلي. وهؤلاء من البو شهاب في غربي عانة. يسكنون مع العقيدات في مهرة فوق عانة. ومع اهل الطارمية.
ويجاورهم البو ذياب من الغرب, والبو عيثة من الشرق. ومع هذا منهم من يعدهم والبو فهد في جدّ واحد. والبو فراج في الدجيل يشتركون مع اهل الطارمية.

محفوظات
يقولون ان عواداً هو ابن حسن المحمد, وان اخاه حسين أعقب (عجيلاً) ومنه تكون (بنو عجيل) العشيرة المعروفة ومنها من يقيم في الخرجة. وقد سمعت من المرحوم الشيخ عمران الزنبور أنهم أقاربنا, وكذا قال لي المرحوم محمد العجيلي انهم من العزة, وفي رحلة رج كانوا مع العزة. فوافق المنقول عن نفس البو عواد. وأعقب حسين المذكور (بكراً). ومنه عشيرة (البو بكر). وقالوا البو عواد في الشطرة منهم.

6-الشمطة: وهؤلاء نحو مائتي بيت, يسكنون في قرية عباس الرجب التابعة لناحية قراقوش من نواحي الموصل. نخوتهم (العمرو), والنخوة الخاصة (اخوة سالم). رئيسهم صالح الخضير. وفروعهم:

1-البو محمد.

2-البو كضيب.

3-البو ذيبان.

4-البو مجمل.

هذا. ولا مجال للاستقصاء ومنهم من يساكن الشبل ويقال لهم (الحويّر). رئيسهم (دمن). وهم في الشنافية.
العشائر الملحقة بالعزة وهؤلاء منهم: 1-القراغول: يعدون من العزة.

2-السريوات: من البو سرية رئيسهم عباس الصالح. يسكن قسم في ابي صيدا وقسم في دويليب. وفروعهم: (1)البو يعكوب. رئيسهم خلف الجواد.

(2)البو بندر. رئيسهم عباس الصالح. ومنهم من يقول اصلهم (زبيد). ولكن لا يعرفون الا العزة. ولهم الوقائع المعروفة.
3-الغريشات: من طيء من الراشد.

وعشائر اخرى تساكن العزة يأتي الكلام عليها عند ذكرها.

العزة خارج العراق 1-العزة في نجد: وهؤلاء ذكرهم السيد ابراهيم فصيح الحيدري في عنوان المجد, والمرحوم الاستاذ السيد محمود شكري الآلوسي في كتابه (نجد). ومعالي الاستاذ فؤاد حمزة في (قلب الجزيرة), والاستاذ حافظ وهبة في (الجزيرة)...

ويقولون (العزة) بكسر العين مخفف (أعزة). وهو الصواب من النطق, لكن شاعت عندنا في العراق بفتح العين. وكانوا في جبال السراة. ثم انتشروا في الاطراف.

ويعدّون في نجد من عشائر سبيع. ولعلها عشائر متجمعة ومتضامنة فسميت بهذا الاسم. والعزة منها تتفرع الى بدايد أي فرق عديدة. ورئيسها اليوم ابن جفران رئيس جميع العزة هناك. وكلهم بنو (عمرو) وعدّ الجبور منهم.

2-العزة في فلسطين: في آب سنة 1944م ذهبت الى (مؤتمر المحامين في الشام) فسنحت لي فرصة للسؤال من أحد المحامين في القدس الاستاذ عمر الصالح عن عشيرة العزة. وكنت أسمع أن هناك عشيرة منهم فردت أن أتحقق عنها. ومجمل ما علمته منه أنهم في قضاء الخليل. وموطن كثرتهم في (جبرين) و (عجّور) و (تل الصافي). ومنهم في يافا. تغلبوا على (الدعجيين) ويسمون (الدعاجنة) فأخذوا نخوتهم (اخوات صيحة) يريد (اخوان صيحة). جمعوا اخوة على اخوات.

ليس لهم وسم. وهم أغنياء جداً. يتعاطون الزراعة. وعندهم قليل من الزيتون والأراضي الواسعة الصيفية والشتوية, وبساتين البرتقال على (البيّارات) أي الآبار. وهم جميلو الصورة تغلب عليهم الشقرة. ويعرفون بطول قاماتهم. وزعماؤهم عبد الرحمن في بيت جبرين, والمختار طلب في الخليل, وعبد المعطي في تل الصافي, والشيخ ابو نعمان في عجّور.

ويجاورهم الربيعيون. واليوم يجاورهم (العمور) في قرية دورة, وعشيرة العملة وهي قيسية في قرية (بيت اولى), وعشيرة اللّحام في (بيت عطاب).

وقال الاستاذ: جاءوا من أنحاء مصر. ولعلهم ذهبوا الى هناك فعادوا. وربما مالوا من الجزيرة. والحوادث تدفع.

هذا. وأننا وسعنا بعض القول من جهة المعرفة بهذه العشيرة والاتصال بها أتصالاً مباشراً فلا أعذر في التقصير.

ملحوظة
ان الآداب من القصيد والنائل العزة أشهر فيه من الجبور. والعتابة والركبانيات. وكذا الميمر والحداء شائعاً عند العزة اكثر ولا تختلف عن العشائر الزبيدية الأخرى المجاورة من عبيد وجبور ودليم. وكذا العرف يعد مشتركاً تقريباً بين هذه العشائر ولا يختلف بعضه عن بعض كثيراً الا ان البو سلطان والجحيش في الحلة والسعيد والجبور هناك يبتعدون عنهم ويقربون من آداب أهل الأرياففي أنحائهم.

عشائر زبيدية وحميرية 1-البدير هؤلاء يعدون من العزة من البو أجود. ونخوتهم (حمير) الا ان هؤلاء تقادم أنفصالهم, واكتسبوا عوائد جديدة وهذا هو المحفوظ. ولم تعرف اتصالهم بجد معروف.

ويعدون اليوم من عشائر عفك. وهم في الدغارة والشامية رئيسهم شعلان الشهد والآن ابنه الشيخ عبد الامير وسلمان الصكبان من حمير. وذكرهم القزويني في مادة (بولان) فقال: حي من طيء. والظاهر ان هذه الفرقة من طيء على الاغلب والعشائر متداخلة في تلك الانحاء وتتفرع الى: 1-الفراحنة. والرئاسة على العشيرة فيهم. يرأسهم عبد الامير الحاج شعلان وسلمان الصكبان والآن رحم الحاج صكبان. وأفخاذهم:

(1)الشبابيط.

(2)الشموس.

(3)العمور.

(4)البو مزيد.

(5)البو نصف.

هذا وعدّ صاحب قلب الفرات الاوسط أفخاذاً آخرين ومنهم من يعدون فرقاً مستقلة فنكتفي بالأشارة اليه(1).

2-البو خلف: وأفخاذهم:

(1)البو زياد. رئيسهم دويج بن صويح. في أراضي سحابة.

(2)البو شريفة.

(3)الباوية.

(4)السباهي.

(5)العليوي.

(6)الداغر.

(7)آل علي.

3-البو سعد. رئيسهم محمد الفضل. في أراضي ابي صفصاف. ويتفرعون الى:

(1)الورس.

(2)البو راشد.

(3)السلبوح.
4-بولان. رئيسهم نور العباس. في أراضي الطينة. ويتفرعون الى:

(1)السوري.

(2)السعيد.

(3)الصامة.

5-السندال. ويتفرعون الى:

(1)نفس السندال.

(2)البو شرجي.

(3)الشحتول.

(4)حميدان.

(5)البو حسين. ومنهم آل خنيجر. رئيسهم فيصل بن مزعل. وفي أراضي المرادية.

6-بنو حجيم. في أراضي الدسمة. يساكنونهم. وفروعهم:

(1)الجولات.

(2)البو شهاب.

(3)الدويريج.

(4)البو درفع.

7-البو جاسم. رئيسهم صالح العطشان في أراضي سويد. وعرفوا بالهوسات. هذا وقد فصل صاحب قلب الفرات الاوسط عن رؤسائهم.

2-الحديديون: في أنحاء الموصل. يدعي قسم منهم أنهم من زبيد. رئيسهم احمد الورشان وهو من مشهوري رؤسائهم. وهم رحالة وقليل منهم يسكن القرى, رئيسها عباس الشهاب, منها قرية زركوش, ومهنتهم غنّامة. وفروعهم: 1-المطاوحة. رئيسهم أحمد الكريم.

2-الكواصمة. رئيسهم صالح الاصيغرز 3-البو دروبي. رئيسهم عبد الله المضحي.

4-الملاوحة. فرقة الرؤساء. ورئيسهم أحمد الورشان.

5-الشويجات. رئيسهم صالح.

6-السويفات. رئيسهم عبد الله المضحي أيضاً.

7-الاكعد. رئيسهم حسن.

8-البو كضيب. رئيسهم خلف المربط.

9-البو سويدان.

10-النوافلة.

وفي التقرير التركي للعقيدين الركنين رجب بك, واسماعيل بك وهو المؤرخ 18 شعبان سنة 1312ه و 1 شباط سنة 1310 رومية-1895م يتعلق بممالح الموصل جاء عن هذه العشيرة ان رئيسها حسين بن روشان. كان عاقلاّ متنفذاً. وعدّ فروعهم: 1-السويفات. رئيسهم سليمان الحمادي.

2-الملاوحة. رئيسهم حسين بن روشان.

3-الغواصمة (الكواصمة). رئيسهم وادي.

4-البو غويثم. رئيسهم محمد الصالح.

فمن هؤلاء يتجولون في أنحاء (وادي الكصب) و (الزركة) صيفاً وشتاء والملاوحة في الصيف يقيمون في ما بين الزاب ودجلة في الجانب الايسر من دجلة بين الموصل والزاب. وفي الشتاء يسكنون في أنحاء (الحضر). وباقي الفرق تقطن في القسم الاسفل من الثرثار شتاء, وفي الصيف تتجول بين الزاب والموصل.
وهذه العشيرة ترعى الاغنام لها ولتجار الموصل, ومعاملاتها مع تجار الموصل. وباقي العشائر لا علاقة لها في حرب أو سلم بها...

وفي هذا التقرير أيضاحات أخرى مهمة عدّ للسويفات 450 من الابل و60 من الخيل, و5000 من الغنم, ولتجار الموصل عندهم (15000) رأس من الغنم. وللملاوحة 500 من الابل و 80 من الخيل, و 10000 من الغنم, ولأهل الموصل عندهم 20000 من الغنم. وللغواصمة (كذا) 400 من الابل, و 60 من الخيل, و10000 من الغنم, 20000 من الغنم لأهل الموصل. ولألبو غويثم 400 من الابل و30 من الخيل و 10000 من الغنم. ولأهل الموصل 20000 من الغنم.

وكانت هذه العشيرة في أنحاء القسم الاسفل من الثرثار في العجرى, والتمرى. حفروا أنهارهما, وفتحوهما. وكانت سكناهم هناك مدة طويلة يزرعون ويفلحون. ومن جراء أعتداآت عشائر شمر عليهم اضطروا ان يتركوا مواطنهم هذه. ولم تتمكن الدولة العثمانية من محافظتهم من اعتداء شمر لتعيدهم الى مواطنهم بل كان ثويني ومطلق يأخذان (الخوّة) من هذه العشيرة عن كل بيت ثلاثة رؤوس من الغنم أو أربعة وبعضاً أكثر وفي سنة 1311ه-1894م أخذوا من الحديديين (خوّة) عشرة آلاف رأس من الغنم من مجموع خيامهم.

هذا عدا ما كان يأخذه مجول ونايف وغلب ومتعب وسوعان أولاد محمد الفارس ابن عم فرحان باشا رئيس عشائر شمر. فأن هؤلاء كانوا يأخذون مشتركاً من (الخوّة) عن كل بيت (خيمة) ليرة واحدة واربعة أغنام, وأثنتي عشرة أوقية من السمن.

هذا ما حكاه التقرير. والملحوظ أن هذه العشيرة كان منها من نزح الى أنحاء سورية. وجاءت التفصيلات الوافية عنهم في كتاب (عشائر الشام).

قال وأصل الحديديين من أنحاء الموصل, وان عشيرتهم تتكون من فرعين مهمين وهما الكواصمة والملاوحة وانهم لا يزالون في الموصل يسكنون ما بين دجلة من تلعفر الى حمام علي (العليل) وعلى يسار دجلة بين الزاب وسهل (باشايا)(2). وتتألف هناك من فرق عديدة: 3-خسرج (الخزرج): الاوس والخزرج ويعرفون ب (الأنصار) من العشائر القحطانية. وهؤلاء أنتشروا في الأقطار, وتفرقوا كثيراً, فلا نعرف لهم مجموعة كبيرة. ومنهم مجموعات قليلة في أنحاء بلد ونخوتهم (سناعيس). منهم في شرقي البو جواري. وهم:

1-البو مسار.

2-البو فلاح.

3-المعامير. وهؤلاء نخوتهم (منصور). في سميكة.

هذا وأصل نخوتهم (نمر) أو (أولاد نمر). ومن فروعهم (البو حيدر) تجاه بلد. وفروع أخرى لا تتجاوز الجد الأول أو الثاني. وهم أسر أكثر منهم أفخاذ وكثرتهم في دجيل. ويقال لهم (البو علي السلطان). وأهل سميكة منهم من نفس القرية, ومنهم في أراضي شطيطة وفي مندلي ومنهم في أنحاء العنبكية وآخرون في أراضي السيافية. وفيها مجموعة لا بأس بها.

4-بنو ركاب (بنو رجاب): من عشائر الاجود يسكنون التساعين, والرشيدة, والحجاميات, وام الدانك, والركيوة, وام الطحيم, والصفاوة, وابو جويري, والمصيفي, والجباسي, والمسبح, وابو مهيفة, وام الهتر, داخل قضاء الرفاعي الذي كان يسمى (قلعة سكر) ثم (الكرادي). ومنها التساعين التابعة للحي. وهؤلاء قدماء قبل الاجود ونخوتهم (حمير). ولكنهم يعدون في الأجود. ومنهم من يعدّهم من خفاجة. وقال القزويني: انهم من ربيعة. وهي نظراً لنخوتها قحطانية. ولعل النفوذ كان لربيعة فعدّوا منها. فصارت للمنتفق وتعد في الاجود. وهم اليوم أكثر من خفاجة. وان خفاجة أكثر من (عبودة). وبعد أن صارت الى أمارة المنتفق اخذت تؤدي معها الثلث وكذا ما يسمى بالحصان وذلك أن أمير المنتفق يأخذ خيلاً من العشائر ليقدمها الى الوالي فيصيب الاجود حصته تشترك بنو ركاب فيها. وهذا لا صلة له بالعشيرة وأصلها.

1-آل عايد. نخوتهم (ملحان) أو (اولاد الأملح) و (مزايدة). ورئيسهم الشيخ وثيج العرنوس. ومنهم:

(1)البو سعيّد. رئيسهم ابن ثغّاب.

(2)العرنوس. الرؤساء.

(3)الدسوم.

(4)البو فاطمة.

(5)البو عدّة.

(6)البو نصيري.

(7)الرواوسة. رئيسهم حزيوت بن ثغاب.

قبله مطلك آل فليح. وفروعهم: 2- آل صالح نخوتهم مزايدة رئيسهم عبد الله الفليح وكان قبله مطلك آل فليح وفروعهم:

(1)آل فليح. الرؤساء.

(2)البو حمد. رئيسهم شعيوط الجسّاس. وتوفي. والآن ابنه موازي

(3)الحميدات. رئيسهم شجر آل ناهض.

(4)آل حبتر. رئيسهم عبيد آل حبتر.

(5)الدنادنة.

(6)الواجّين.

(7)الكريشات. رئيسهم حبيب بن سحيط وهؤلاء في أراضي العكرة وأم جميل وبيش يعكوب.

3-الجابر: شحاذة المجلّي وهم في الركيوة وام الطحيم وأبي جويري والصالحية.

(1)المناصرة. رئيسهم فزع آل دهلة. وأفخاذهم: آل مجبل, وآل مزيود. رئيسهم ابن شعيوط آل أزيرج. والعواجيل. والغنّامة.

(2)الجدوع. رئيسهم جبير آل مصيفي وكان رئيسهم غدير الصبح عم جبير وقد توفي ونخوتهم (اخوة هميان). وفروعهم: نفس الجدوع. والخوّاف (اخوتهم) و (الطوال) ليسوا منهم الا انهم يعدون منهم ويقال انهم من السراي.

(3)نفس آل جابر. ومنهم: البو حسين. وهم الرؤساء ويتبعهم آل هبّة. والبو علي والبو نزال. والعبيّد. وآل عبيد. والوحش. والثامول.

4-البو غوينم. نخوتهم مزايدة. رئيسهم مزعل الحاج حمادي آل شاني الحميدة. وهم في الصفاوة وفي ابي جويري والمصيفي.
(1)البو حمزة. نخوتهم (اخوة بركة) رئيسهم خضر آل فشّاخ.

(2)أل زويحم. الرؤساء آل حميدة نخوتهم (اخوة موزة) رئيسهم مزعل الحاج حمادي. وأفخاذهم آل بريع وآل عاتي وآل شاني والبو غلام.

(3)آل ساير. رئيسهم ثويني الخنفوس. والآن عكلة آل رزّاك ونخوتهم اخوة صبحة. وفروعهم: البدهان رئيسهم شياع آل جودة والعبثين والمنصور والجوير والسعدون ويقال لهم (الخنفوس) وخنفوس من أجداد سعدون.

5-البو عطا الله. محمد الشلال رئيس الكل. نخوتهم (مزايدة) أو (زيود). وهم في المصيفي وجباسي.

(1)البو خير الله. نخوتهم (اخوة جضة). يرأسهم بهلول الكاطع وابراهيم آل عبد الله وهم (آل مهاوش) و (آل حمود), وآل هليّل, والبو فضيل, وآل بليبش.

(2)آل خنفر. نخوتهم (باشة) ويقال لهم (البو عطلة). ومنهم من يعدهم الاصل. ويتفرعون الى:

أ-البو علي. رئيسهم الحاج غلوب آل طوكان وهم الرمثان والمنصور.

ب-الفياض. رئيسهم محمد الشلال.

ج-آل يوسف. رئيسهم بهلول آل يوسف. ومنهم المطوك. ونفس اليوسف.

د-الحداحدة. رئيسهم نبع الفياض.

6-آل حاتم. نخوتهم مناجدة (منايدة). رئيسهم عبيد الكطران ومن رؤسائهم ثامر البو حدرة. يسكنون في المسبح وأبي مهيفة والجوازر وفروعهم:

(1)البو زامل. يسكنون الجياس والجوازر ونخوتهم (اخوة عوفة) رئيسهم ثامر.

وأفخاذهم:

1-أخوة دخيلة.

2-آل خنياب. عبد بن سلبوح منهم.

3-آل فنطيل.

4-البو جدرة. الرؤساء. رئيسهم ثامر بن سلطان بن سلمان ابن ابي حدرة بن مهنا بن دخيل بن زامل. وهم آل عاني وآل مبارك والبو حدرة.

5-الطعيس. رئيسهم شغناب آل حشف.

6-آل بلال. رئيسهم سويف آل كاظم.

7-آل صبر. رئيسهم حرامي آل بطي.

8-آل عكيّل.

(2)الفصامة. رئيسهم خشان آل جبر الروضان. ومنهم من يعدّهم من آل حاتم. (3)البو طرفة. ويعدون من آل حاتم أيضاً. رئيسهم مبارك آل مهيّد. ومنهم (الطعيمة), و (الكريون), و (آل ناصر), و (آل كطيش).

(4)البو نصف. رئيسهم صبر آل عذاب ومنهم (الكشاطة).

(5)البو جامل. رئيسهم نعيمة آل سلمان. ومنهم (البو شاهر), و (البو عاشور), و (آل خالد).

(6)نفس الحاتم رئيسهم عبيد الكطران. وهم آل مسيلم ورئيسهم جبر آل سهر وآل رويشد رئيسهم حافظ آل مانع.

(7)البو بريسم. رئيسهم خضر آل محمد.

(Coolآل حمام. رئيسهم ابراهيم الصالح وهؤلاء اختاروا السكنى مع خفاجة ويكادون يعدون منهم ولا يفترقون عنهم. ومنهم (السباهي), و (البو دخنة).

(9)آل كطان وهذه عشيرة مبعثرة. ويجاورهم عبودة ومياح. وكلهم تابعون قضاء الرفاعي. وان (العايد) منهم, و(الصالح) قسماً تابعون قضاء الحي. و (الحمام) منهم تابعون قضاء الشطرة. وقسم من بني ركاب في لواء ديالى في أنحاء الغرفة أيام الربيع وفي أنحاء بغداد في الأيام الاخرى ويمتدون الى ناحية خان بني سعد.

هذا. وهناك عشائر حميرية وزبيدية مختلطة بغيرها من العشائر بأن تولت رئاستها أو امتزجت بها مثل عشيرة الداينية فان رؤسائها من زبيد (البو سلطان) مما لا محل للتوسع فيه.

العشائر الطائية تشارك الزبيدية في نسب قحطان, فالكل من نجار واحد. فاذا كان للعشائر الزبيدية الأثر الكبير في فتح العراق فان الطائية كانت قد وليت أمارة العراق مدة, وسكنته حيناً وصار لها في عهد المغول ومن بعدهم الصوت الأعلى, واكتسبت امارتها المكان الممتاز.

كانت الدول تخطب ودّها في العراق وفي الشام ومصر وفي الحجاز ومواطن عديدة, فلا تكاد تعرف غيرها. غطّى اسمها على سائر العشائر أو تغلب. فالدول تحاول ارضائها أو تجتذبها الى ناحيتها. والاصل ان امارتها كانت موحدة, وقدرتها مكينة. كانت مجموعة موحدة. وانظمت اليها عشائر عديدة لا تحصى للاستفادة من هذه الوحدة والقوة فجذبت اليها ما لا يحصى من العربان, وصار يأتمر بأمرها, وينقاد بالطاعة لها.

والأمر الذي يؤسف له أنها لم تكن تعرف سوى الاحتفاظ بالرئاسة فتنازعتها, وصار همّها الوحيد, وهدفها الأسنى أن تبقى محتفظة بالرئاسة مما ادى الى خذلان الكل وتفرقهم, وصارت قدرة هذه العشائر محدودة من جهة ومصروفة الى الأطماع العشائرية من جهة أخرى.

وهذه العشائر معروفة قبل الأسلام, وليت امارة العراق العشائرية مدة. ولم تكن مكانتها بأقل منها في خارج العراق. وجاءت النصوص متواترة لتأكيد منزلتها. والنسبة الى طيء عند الايرانيين تازي كما يقولون في ري رازي.

قال السمعاني في أنسابه: "طيء اسم جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن يزيد ابن كهلان بن سبا.." اه.
وعد من مشاهير رجالها حاتما الطائي في جوده وابنه عديا من اجواد العرب أيضاً, وداود الطائي في فقهه وزهده, وأبا تمّام في شعره... وفي كتاب الاشتقاق لابن دريد فصّل معنى طيء ووسع القول في فروعهم, وبيان مشاهيرهم مما لا تعرف له علاقة بعشائرنا الحاضرة نظراً لتكوّن فروع جديدة وتباعد القديمة عنها.

وفي كامل أبن الأثير أن طيئاً كانت تنزل (الجرف) من اليمن. وهو الآن لمراد وهمدان. ثم أنها علمت بما في جبلي اجا وسلمى من نخيل وزروع ومراع كثيرة فهبطت عليهما. وهما بقرب (فيد) فقتلوا من فيهما, وأقاموا بالجبلين, فسميا بجبلي طيء. وكان ذلك بعد حروب جرت بين طسم وجديس حدثت في (اليمامة). وكانت تسمى (حوّاً). ثم اكتسبت اسم (اليمامة) بسبب المرأة المعروفة بهذا الاسم. وبتفصيل اكثر في معجم البلدان.

وبقيت طيء في الجبلين مدة طويلة. وهؤلاء مال قسم منهم الى العراق فنالوا امارته الى أن فتحه العرب المسلمون وفي العهود الاسلامية انتشروا في الأقطار. ولا يزال قسم كبير منهم في جبلي طيء. وفي عهود المغول زاد أنتشارهم وقويت سلطتهم في الشام والعراق. مالوا الى هذه الانحاء فحلّوها.

وفي مسالك الأبصار أن ربيعة طيء في عشائر الشام موضحاً أنهم ليسوا من البرامكة كما توهم البعض. وانما هم من أولاد سلامان. قال: وهم كرام العرب وساق نسبهم نقلاً عن الحمداني فقال: "ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن غفل بن جراح بن شبيب ابن مسعود بن سعد بن حرب بن زلن (غير ظاهر) بن رفيع بن علقي (غير منقوط) ابن حوط بن عمر بن خالد بن معبد بن عدي بن ابلب (غير منقوط) ابن عذ ابن سلامان."اه.

وقال: آل مرا من طيء. وعدّد فروعهم. وكانت الامارة فيهم, فانتزعها آل فضل من طيء. ومرا بن ربيعة الذي ينتسب اليه الربيعيون من آل فضل.

وفي ابن خلكان ما يخالف (مسالك الأبصار) في بعض الأشخاص. ونفى أيضاً نسبتهم الى البرامكة. وفي (صبح الأعشى) أن آل فضل أمراء طيء من الربيعيين. والى هؤلاء ينسب أبو ريشة أمير الموالي. وآل فضل تشعبوا الى آل عيسى, وآل فرج, وآل سميط, وآل مسلم. وتوالى ذكرهم في خلاصة الأثر, وفي سلك الدرر وتواريخ عديدة.

وقال السام: "ومن قبائل الجزيرة طيء. وهم من ذرية حاتم الطائي الذي هو أشهر من بدر السماء. لم يعارضه أحد بالكرم, ممن خلق الله من العرب والعجم. وأخباره ليست مجهولة, ولا مكذبة أسانيدها المنقولة, وماذا أقول فيهم ولم يتركوا مقالاً لقائل, القول فيهم أنهم درة القبائل. لم يدرك المادح حصر فضائلهم, ولم يقف العائم بحر مكارمهم على ساحلهم, فاقوا الأمم بأكتساب الشيم. وأعلوا نيران القرى على اليفاع فأخبارهم نار على علم. أشجع لدى القراع, وأرفع أقرانهم بقاع, وأطولهم في طلب العلياء باع. وأما مساكنهم فهي بين الموصل وماردين. وهم لا يستعملون البنادق. وأما فرسانهم فألفا فارس."اه.

وفي عنوان المجد: "ومن اكابر عشائر العراق أخوالي عشيرة طيء. وهم أنجب القبائل وأكرمهم. كيف لا وحاتم منهم. وهم عدة قبائل كثيرة منها آل كوكب, وآل سنبس, وآل عساف, وبنو ثعلبة, وبنو عمر بن غوث, وبنو عمر سلسلة, وغير ذلك من القبائل. وشيوخهم وحمائلهم آل سيالة. وهم أولاد حاتم من العرب العاربة. ووالدتي من آل سيالة أصلاً ونسباً. وهي بنت محمد باشا ابن محمود باشا ابن تمر باشا ابن عثمان باشا الطائي حاكم كردستان." اه.

وهؤلاء هم الاكراد الملية عدّهم من طيء وقال: والصورانيون أو الصهرانيون كرد لا علاقة لهم بالعرب. ولما ذكر الصورانيين أشار الى أنهم من طيء وليس لدينا دليل يؤيد ما ذكره الاستاذ الحيدري.

وموضوعنا قبائل طيء العربية. وهذه النصوص لا تكفي. وانما تعوزنا الصلة بين طيء القديمة والحاضرة, فقد تكاثرت الى فروع عديدة وانتشرت بعد أن أصابتها غوائل. فلا يؤمل أن نتوصل الى ذكر الأجداد من مراجعة الحاضرين, وأن نعرف علاقتهم النسبية بالماضين الا اجمالاً وكفى أن نقول ما جاء في الحديث: تعلموا أنسابكم ما تصلون به أرحامكم, وكلكم من آدم وآدم من تراب الا اذا اريد التعاون على البر والتقوى...

وليس من الصواب أن نعين طيئاً في الشام وحدها, أو في العراق, أو في الحجاز... انما نرى لها علاقة قوية بالعراق وسائر الاقطار. وكثير من عشائر طيء اختارت السكنى في العراق وان لم تنقطع العلاقة بالاقطار الاخرى.

اذهب الى الموضوع التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر العراق - العشائر الملحقة (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى القبائل والعشائر-
انتقل الى: